الإعلام الإسباني يكشف عن تقدم المغرب وتركيا على إسبانيا في عمليات التلقيح ضد كوفيد 19
آخر تحديث GMT 20:29:15
المغرب اليوم -

الإعلام الإسباني يكشف عن تقدم المغرب وتركيا على إسبانيا في عمليات التلقيح ضد كوفيد 19

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الإعلام الإسباني يكشف عن تقدم المغرب وتركيا على إسبانيا في عمليات التلقيح ضد كوفيد 19

كوفيد 19 في المغرب
الرباط - المغرب اليوم

أفاد الإعلام الإسباني أن المغرب وتركيا يتقدمان على إسبانيا في تلقيح المواطنين ضد كوفيد 19، ويرى أن هذه العملية تجاوزت في المغرب دولا عظمى وضمنها دول أوروبية.

وفي هذا الاتجاه أورد موقع "لابوس دي غاليسيا"، أول أمس الأربعاء، أن نسبة التلقيح المتقدمة لا تشمل فقط دول الشيلي ودولة الإمارات العربية، والمملكة المتحدة أو أمريكا التي تلقح 12، و11 و9 أو 7 على التوالي من بين كل 100 ألف نسمة، وإنما هناك دول ما زالت لم تحقق تقدما كبيرا في عملية تمنيع مواطنين، مشيرا إلى تركيا والمغرب يتقدمان على إسبانيا وباقي شركائها في الاتحاد الأوروبي. وأوضح أن تركيا والمغرب تجاوزا بكثير تقديم ثلاثة حقن لكل 100 ألف نسمة فيما بلغت إسبانيا بالكاد إلى توفير حقنتين لكل 100 ألف نسمة.

ولتوضيح الوضع استعرض الموقع، عبر جدول، حصيلة ونسبة التلقيح في 13 دولة في إطار المقارنة مع يجري في إسبانيا حيث ترأست اللائحة دولة الإمارات العربية قائمة الدول المتقدمة في عملية تطعيم مواطنيها تلتها إسرائيل والمملكة المتحدة والشيلي واتحاد أمريكا، والمغرب، ثم ألمانيا وإيطاليا والبرتغال، وإسبانيا والصين ثم روسيا. وأما موقع اكساطاكا.كوم، فأكد في مقال يحمل عنوان "التطعيم بالمغرب أسرع من جميع دول الاتحاد الأوروبي تقريبا: هكذا نجح في التسلل بين الدور العشر التي تقود معدل التطعيم" أنه بالإضافة إلى ترتيب المغرب في طليعة الدول الإفريقية بالنسبة لمعدلات التطعيم، تمكن من التموقع ضمن الدول العشر الأولى في العالم اعتمادا على كفاءاته الخاصة. وقال إن المعطيات حول العملية في المغرب مذهلة، لأن الحملة بدأت في نهاية يناير الماضي، وأنه حاليا، ما يقارب 12 في المائة من سكان المغرب استفادوا من الحقنة الأولى فيما تلقى حوالي 7 في المائة من سكانه الحقنة الثانية، وبالتالي استكملوا عملية التطعيم كاملة.

وبعدما أكد المصدر أن دولة مالطة فقط، من بين دول الاتحاد الأوروبي، لديها نسبة تطعيم كاملة أفضل من المغرب، عرج في توضيحه على تقديم شرح للنجاح المغربي، وبالمناسبة استحضر ما قدمه الدكتور الطيب حمضي، نائب رئيس الاتحاد الوطني للصحة في المغرب، في تعليق حول العملية لموقع خاص، إذ قال إن أحد مفاتيح تحدي المغرب للوباء هو أنهم كانوا "محظوظين بما يكفي لتتبع الصعوبات التي واجهت جيراننا الأوروبيين عندما كان الوباء بالكاد وصل إلى هنا".

وأضاف المصدر أن هذا يبدو صحيحا بشكل خاص في حالة اللقاحات، لأنه بينما كانت الكتل الكبرى تحاول تأمين الإمدادات (كما حدث في بقية المنتجات الصحية) قرر المغرب التوجه إلى الهند. والحقيقة، يضيف المصدر، أنه لا يمكن القول إنه كان قرارا محفوفا بالمخاطر لأن الهند تعد حاليا أكبر مورد للأدوية في العالم حيث تنتج 60 في المائة من جميع اللقاحات بالعالم.

قد يهمك ايضا

وزير الصحة المغربي يتفقد التلقيح ضد الوباء في الكركرات

تفاصيل المستفيدين من تلقيح "كورونا" في المغرب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإعلام الإسباني يكشف عن تقدم المغرب وتركيا على إسبانيا في عمليات التلقيح ضد كوفيد 19 الإعلام الإسباني يكشف عن تقدم المغرب وتركيا على إسبانيا في عمليات التلقيح ضد كوفيد 19



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف

GMT 15:02 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

برشلونة يتراجع عن ضم موهبة البرازيل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib