علماء يطورون روبوت للكشف المبكر عن سرطان الثدي تشخيص في 10 دقائق
آخر تحديث GMT 06:03:30
المغرب اليوم -

علماء يطورون روبوت للكشف المبكر عن سرطان الثدي تشخيص في 10 دقائق

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - علماء يطورون روبوت للكشف المبكر عن سرطان الثدي تشخيص في 10 دقائق

سرطان الثدي
واشنطن ـ عادل سلامة

ينصح الأطباء النساء دائمًا بالفحص المنتظم للتحقق من وجود تكتلات بالثدي، ولكن العديد منهن ينسين إجراء ذلك، كما زاد في الفترة الأخيرة زيادة الوعي بأهمية الفحص الطبي للثدي كونه يكشف مرض سرطان الثدي بشكل مبكر، وبالتالي الحصول على نسب شفاء عالية إذا تم التأكد من وجوده، ومؤخرًا طوَّر باحثون بجامعة بريستول البريطانية روبوت يحتوي على خمسة أصابع، والذي من الممكن أن يقوم بعمل الفحص الذاتي للثديين بدلًا من المرأة وذلك للكشف عن تكتلات من الممكن أن تكون سرطانية.

اختبر الباحثون الروبوت على قطعة من السيليكون تحتوي على كرة مدفونة بداخلها لتشبه تكتلات الثدي، وكانت اليد الروبوتية قادرة على اكتشاف التكتل على عمق يصل إلى 20 مللميمترا (ثلاثة أرباع بوصة) تحت سطح «الجلد»، وقال القائمون على الاختراع إنه يجب اختبار الجهاز على مجموعة أوسع من الأثداء السيليكون لضمان قدرته على العمل مع نساء ذوات أشكال وأحجام مختلفة، ويستغرق الفحص الكامل حاليًا من 10 إلى 12 دقيقة، ولكن الباحثين يأملون في تقليل هذا الوقت إلى أقل من خمس دقائق.

صرح المهندس الذي قام على تطوير الروبوت جورج جينكنسون بأنه «إذا تبين في المزيد من التجارب أن هذا الروبوت مفيد، فإننا نهدف إلى رؤيته في مراكز التسوق والصيدليات ومراكز الرعاية الصحية، بحيث يمكن للنساء أن يقومن بفحص سريع للثدي»، وقام الباحثون بعمل استطلاع رأي سريع ليتمكنوا من معرفة مدى قبول النساء بالقيام بذلك، وقد تم إجراؤه على 155 امرأة، ووجد الباحثون أن 92 في المئة منهن مستعدات للسماح للروبوت بفحص ثديهن، وذلك كما ذكرت صحيفة «الديلي ميل» البريطانية.

ويحتوي الروبوت على خمسة أصابع مغطاة بالسيليكون بحجم مماثل لأحجام أصابع الإنسان، وتتحرك من مفاصل مثل المفاصل المرنة للأصابع، ويتم التحكم في حركتها إلى الأمام أو الخلف من لوحة دوارة، وتشعر «الأصابع» الروبوتية بالثدي بقوة مشابهة ليد الإنسان، حيث تغطي كل إصبع حوالي خُمس سطح الثدي.

ويذكر أن الابتكار هو جزء من مشروع «ارتميس» الذي يأتي تحت إشراف مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، ويعتبر مطورو الروبوت أنه مفيد للغاية لأنه ليس جهاز مهني طبي صعب في الاستخدام، فهو يقوم بالفحص بشكل مستقل وآلي لذا يقلل من تكاليف الرعاية الصحية ويزيد من سرعة الوقت اللازم للفحص، كما أنه من الممكن أن يكون أكثر راحة للمرأة التي تخضع للفحص، لشعور بعض النساء بالحرج أو التوتر عندما يتعلق الأمر بفحص الثدي.

وصرحت الدكتورة كوترينا تيمسينايتي، رئيسة التواصل البحثي في مؤسسة سرطان الثدي، أنه «على الرغم من أن هذه الدراسة هي أول دراسة تستكشف استخدام خمسة أجهزة استشعار في جهاز مستقل، إلا أنها لم تختبر على البشر وبشكل حاسم ليس هناك بيانات تشير إلى أنه يمكنه اكتشاف تغيرات جديدة أو غير عادية في الثدي، لذلك هناك الكثير مما يحتاج إلى فهمه قبل أن نتمكن من النظر في ما إذا كان يمكن استخدام هذا الجهاز في الإعدادات الطبية أم لا».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

زيادة ممارسة النساء للنشاط البدني يقلل من خطر إصابتهن بمرض سرطان الثدي

دراسة تكشف أن التغيرات الجسدية أثناء الحمل قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يطورون روبوت للكشف المبكر عن سرطان الثدي تشخيص في 10 دقائق علماء يطورون روبوت للكشف المبكر عن سرطان الثدي تشخيص في 10 دقائق



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib