اتّباع الحمية الغذائية النباتية يسهم في الوقاية من مرض السُكري
آخر تحديث GMT 11:20:35
المغرب اليوم -
رصد 11 جثة لمهاجرين قبالة السواحل الليبية في مأساة جديدة للهجرة عبر البحر المتوسط مقتل 7 بغارة إسرائيلية على بلدة أنصار واشتباكات في مرتفعات علي الطاهر جنوبي لبنان زلزال جديد يضرب إندونيسيا وتحذيرات متزايدة من تسونامي بعد تراجع مياه الشواطئ في منطقة فلوريس هجوم على سفينة تابعة لأدنوك في مضيق هرمز والشركة تؤكد السيطرة على الموقف وعدم تسجيل إصابات اعتداءات المستوطنين تصعد التوتر في الخليل وإصابة فلسطينيين برصاص حي وعمليات اقتحام واعتقال في الضفة الغربية ترامب يعلن تدمير القدرات الإيرانية ويتحدث عن غياب القيادة وتراجع التصنيع العسكري والتفاوض مع طهران مقتل طيارين إثر تحطم مروحية أباتشي في تكساس والجيش الأميركي يفتح تحقيقاً لكشف ملابسات الحادث إيران تؤكد عدم حسم استئناف المفاوضات مع واشنطن وتربط فتح مضيق هرمز بشروط جديدة زلزال قوي يضرب سواحل إندونيسيا وتحذيرات من تسونامي ومخاوف من تداعيات واسعة الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد سرية في لواء خان يونس بغارة جنوب قطاع غزة
أخر الأخبار

تنصح الدراسة بالتخلي عن تناول الدهون الحيوانية

اتّباع الحمية الغذائية النباتية يسهم في الوقاية من مرض السُكري

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اتّباع الحمية الغذائية النباتية يسهم في الوقاية من مرض السُكري

الحمية الغذائية النباتية
نيويورك - مادلين سعادة

لفتت دراسة طبية حديثة إلى أنَّ الحميات الغذائية النباتية من شأنها أنَّ تساعد على الوقاية من مرض السكري، وباستطاعة ملايين المصابين بالمرض أنَّ يحسِّنوا مستويات السكر في الدم عن طريق التخلي عن تناول اللحوم أسبوعيًا.

ويعتقد العلماء أنَّ التخلي عن الدهون الحيوانية من شأنه أنَّ يسهم في علاج مرض السكري، ما يترك المرضي معافون من أيّة أمراض؛ حيث أشاروا إلى أنَّ  التغيرات الخاصة بالحمية الغذائية من الممكن أنَّ تستخدم كبديل علاجي للنوع الثاني من المرض.

وأظهر تحليل لدراسات سابقة أنَّ العدول عن تناول الدهن الحيواني في الحمية الغذائية يساعد على تحسين معدلات الإنسولين، في الوقت الذي يقلل اللجوء إلى الحمية النباتية من معدلات أحد البروتينات الأساسية في الدم، والتي يطلق عليها اسم الهيموجلوبين السكري (HbA1c).

وشدَّدت الدراسة على أنَّ المصابين  بالمرض ممن ترتفع لديهم معدلات بروتين HbA1c تزداد لديهم مخاطر الإصابة بالمزيد من التعقيدات الصحية الخاصة  بالسكري  مثل  تلف الأعصاب، ومشاكل العيون، وأمراض القلب.

ووجدت أنَّ الحمية النباتية تقلل نسب الهيموجلوبين السكري بمتوسط 0.4%  مقارنة بالعقاقير التي  يتناولها المرضى للسيطرة على معدلات  السكر في الدم.

 من ناحيتها، أشارت أحد الباحثين من واضعي الدراسة، سوزن ليفن، إلى أنَّ "تغيُّر الحمية الغذائية المتبعة من شأنه أنَّ يفوق تأثير أقراص الدواء، الحمية النباتية على سبيل المثال تساعد في الوقت ذاته على تحسين معدلات السكر في الدم، والوزن، وضغط الدم، ومعدلات الكوليسترول وهو الشئ الذي لا يمكن للدواء والعقاقير تحقيقه".

فيما أضاف الطبيب في كلية الطب والعلوم الصحية جامعة جورج واشنطن، نيل  برنارد: "الحمية النباتية أكثر نفعًا من أيّة حمية تقليدية أخرى، نحن نعلم جيدًا  مسبِّبات النوع الثاني من مرض السكري، الذي ينجم نتيجة مقاومة الإنسلوين، لذا التخلي عن الدهون الحيوانية وأيّة دهون بشكل عام يساعد على استعادة وظائف الإنسولين".

كما لفت إلى أنَّ "أفضل ما تحققه هذه الحمية هو القضاء على العادات الروتينية المزعجة الخاصة بتناول الدواء والحقن بالإنسولين".

وبحسب منظمة الصحة العالمية، يعاني نحو 347 مليون مريض حول العالم من مرض السكري، غير أنها توقعت أنه سابع مرض يتسبب في المزيد من حالات الوفيات بحلول العام 2030.

وكجزء من الدراسة الجديدة، حلّل الباحثون نحو 255 نمط غذائي للبالغين المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري2 في كلٍ من الولايات المتحدة الأميركية، والبرازيل، وجمهورية التشيك.
 
وانتهوا إلى أنَّ من يتناولون كميات منخفضة من الدهون النباتية أو من يتبعون حمية  البيض ومنتجات الألبان دون تناول اللحوم تقل لديه نسب بروتين HbA1c إلى 0.4% وترتفع في بعض الدراسات لتصل إلى 0.7%.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتّباع الحمية الغذائية النباتية يسهم في الوقاية من مرض السُكري اتّباع الحمية الغذائية النباتية يسهم في الوقاية من مرض السُكري



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:17 2026 السبت ,08 آب / أغسطس

طهران تحدد ستة شروط لإعادة فتح «هرمز»

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:20 2026 الإثنين ,05 كانون الثاني / يناير

آبل تصنف iPhone 11 Pro ضمن قائمة المنتجات القديمة

GMT 10:11 2026 السبت ,07 شباط / فبراير

مشروبات طبيعية لنوم هانئ في الشتاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
RUE MOHAMED SMIHA ETG 6 APPT 602 ANG DE TOURS CASABLANCA MOROCCO
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib