الإقبال على ساحة جامع الفنا يعيد الحياة إلى عاصمة السياحة المغربية
آخر تحديث GMT 21:39:41
المغرب اليوم -

الإقبال على ساحة جامع الفنا يعيد الحياة إلى عاصمة السياحة المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الإقبال على ساحة جامع الفنا يعيد الحياة إلى عاصمة السياحة المغربية

الرباط - المغرب اليوم

بعد عام وبضعة شهور على تحولها إلى فضاء مهجور بسبب جائحة “كوفيد-19″، شرعت أخيرا ساحة جامع الفنا بمراكش في استرجاع بهجتها.

وبدأت الحياة تدب في هذه الساحة، وعاد أصحاب المطاعم والمحلات التجارية بعد “تغييب” طويل عانوا خلاله معاناة مريرة، وظهر حوالي 50 فنانا شعبيا، من ضمنهم حكاواتيون ومنشطو “الحلقة”، وأعضاء مجموعات فنية للدقة المراكشية والهواريات.

عبد الغني أفليليس، رئيس جمعية رواد ومعلمي الطبخ الأصيل بساحة جامع الفنا، قال لوسائل إعلامية إن “الساحة بدأت منذ أيام تعرف إقبالا جعل كل المهنيين ومنشطي الحلقة، وغيرهم، يبتهجون فرحا لاستقبال الزبائن”.

وأضاف أن “هذه الحركة توضح بالملوس أن الناس كانوا ينتظرون هذه اللحظة بكل فرح، لكن مراكش في حاجة إلى المزيد من الزيارات لتدارك ما أصابها من وهن اقتصادي”، مشيرا إلى أن زيارة والي جهة مراكش إلى الساحة، “كانت رسالة قوية للمغاربة بأن مراكش ترحب بهم”.

وأكد المتحدث أن “حلاوة ساحة جامع الفنا تبدأ بعد الساعة 10 ليلا”، منبها زوارها إلى “ضرورة احترام التدابير الاحترازية لمواجهة الوباء”، داعيا “الحرفيين ورواد الحلقة إلى تجنب التصرفات السلبية التي كانت تسيء إلى الساحة، من قبيل الغش والاحتيال والكلام النابي”.

وعادت الحياة إلى ساحة جامع الفنا بالتدرج بفضل مجموعة من المبادرات التي قامت بها السلطة المحلية، وأخرى تعود إلى خواص كأصحاب المقاهي، حيث فتحت إحداها أبوابها مباشرة بعد شهر رمضان كرسالة قوية لمواجهة الجائحة.

وقال يونس قربال، النائب الأول لرئيس جمعية المقاهي والمطاعم بمراكش، إن “المقهى التي أقدمت على هذه المبادرة كانت ترمي من وراء ذلك إلى علاج حالة من الرهاب النفسي الذي عم كل مدن المغرب والعالم، فكان لا بد من تحرك قوي لفتح الأبواب للأمل والمستقبل”.

وساهم المجتمع المدني بدوره في نشر رسالة التضامن والأمل في عودة الحياة إلى طبيعتها في الساحة التاريخية، لإعادة احتضان زوارها وفنانيها، وذلك بتنظيم مبادرة قدم خلالها عشرات الفنانين بساحة جامع الفنا الشهيرة بمراكش عروضا نالت إعجاب السياح وساكنة المدينة.

وكان الصمت قد خيم على ساحة جامع الفنا، القلب النابض لعاصمة السياحة المغربية مراكش، منذ هجرها الحكاواتيون والموسيقيون الهواة ومروضو الأفاعي بسبب حالة الطوارئ الصحية التي حرمتهم من مورد رزقهم.

وإذا كانت الحياة قد بدأت تدب في مدينة مراكش بفضل السياحة الداخلية، فإن العديد من المؤسسات السياحية تنتظر بفارغ الصبر فتح الحدود أمام مغاربة العالم والسياح الأجانب.

وقررت وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، أمس الأحد، بعد تحسن الحالة الوبائية وانخفاض عدد الإصابات بوباء “كوفيد-19″، اتخاذ إجراءات تدريجية جديدة لتخفيف القيود على تنقل المسافرين الراغبين في الولوج إلى التراب الوطني.

وتهدف هذه الإجراءات إلى تسهيل عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى أرض الوطن؛ إذ من المقرر استئناف الرحلات الجوية من وإلى المملكة المغربية ابتداء من يوم الثلاثاء 15 يونيو 2021.

قد يهمك ايضاً :

المغرب يستعرض استراتيجية دعم وإنعاش القطاع السياحي الوطني

السياحة المغربية تسجل خسائر ب 11.9 مليار درهم خلال الفصل الأول من 2021

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإقبال على ساحة جامع الفنا يعيد الحياة إلى عاصمة السياحة المغربية الإقبال على ساحة جامع الفنا يعيد الحياة إلى عاصمة السياحة المغربية



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib