أسواق جديدة تنعش قطاع السياحة في المغرب وسط مطالب بعدالة مجالية
آخر تحديث GMT 08:40:39
المغرب اليوم -

أسواق جديدة تنعش قطاع السياحة في المغرب وسط مطالب بعدالة مجالية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أسواق جديدة تنعش قطاع السياحة في المغرب وسط مطالب بعدالة مجالية

صورة تعبيرية
الرباط - كمال العلمي

يواصل قطاع السياحة تأكيد صحوته وانتعاشته خلال الفصل الأول من 2023، إذ أوردت الأرقام التي أعلنها المكتب الوطني للمطارات أن المطارات المغربية سجلت خلال الفصل الأول من السنة الجارية نمو حركة النقل الجوي التجاري بـ5 في المائة.وأكدت المعطيات ذاتها أن مطارات المملكة استقبلت 5 ملايين و912 ألفا و986 مسافرا، وذلك عبر 46 ألفا و313 رحلة جوية، خلال الفصل الأول من سنة 2023، وهو الرقم الذي يمثل نسبة استرجاع تقدر بـ96 في المائة بالنسبة لحركة الطائرات مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019.

وكما العادة، تصدر مطار محمد الخامس الدولي اللائحة، بعدما استقبل مليونين و9920 مسافرا عبر 17 ألفا و480 رحلة جوية، وهو ما يمثل نسبة استرجاع تقدر بـ90 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2019؛ فيما أكدت المعطيات ذاتها تسجيل العديد من المطارات معدلات نمو مضاعفة مقارنة بالفترة نفسها من 2019، أي قبل جائحة كورونا.

انتعاشة منتظرة
وفي قراءته لهذه الأرقام، يرى الزبير بوحوت، الخبير في المجال السياحي، أنها تؤكد تحقيق نسبة استرجاع مهمة بالنسبة للسياحة الدولية، موردا أن الانتعاشة المسجلة كانت منتظرة، خصوصا بالنسبة للأسواق المهمة للمغرب، كأمريكا أو أوروبا، التي مثلت أكثر من 83 في المائة من حركة النقل الجوي الدولي.

وأضاف بوحوت، أن “الانتعاشة المنتظرة كانت بداية لجني ثمار الاتفاقيات التي وقعها المكتب الوطني للسياحة مع مجموعة من شركات الطيران الكبرى، وستمتد لخمس سنوات في إطار مبادرة ‘المغرب أرض الأنوار’ التي انطلقت منذ أبريل 2022”.وأشار المتحدث ذاته إلى أن النتائج التي حققها القطاع السياحي خلال الربع الأول من 2023 “ساهمت فيها بشكل واضح مشاركة أسود الأطلس في مونديال قطر التي روجت بشكل كبير لصورة المغرب في العالم”.

ومضى الخبير ذاته معددا أسباب الانتعاشة المسجلة، ومن ضمنها، إلى جانب الاتفاقيات الموقعة مع شركات الطيران الدولية الكبرى، “المواقع الدولية العملاقة للحجوزات عبر الإنترنت التي يتعامل معها المكتب الوطني”، متوقعا أن يستمر المنحى التصاعدي للقطاع في المستقبل.

منحى تصاعدي
وزاد بوحوت موضحا: “الانتعاشة ستتواصل، لأن البرنامج السنوي الذي أعلنه المكتب الوطني للسياحة سيعطي رواجا تصاعديا شيئا فشيئا بالنسبة للسياحة ببلادنا”، معتبرا أن خارطة الطريق التي أطلقت أخيرا “ستفتح آفاقا كبيرة للسياحة المغربية في حال تم رصد الميزانية الكافية التي تم الإعلان عن تخصيصها لها”.

في السياق ذاته، دعا الخبير ذاته إلى “تحقيق عدالة مجالية في توزيع الانتعاشة التي يحققها قطاع السياحة بالبلاد، إذ إن مجموعة من المدن تجاوزت نسبة الاسترجاع فيها ما كان مسجلا، في وقت لم تسترجع مدن مثل الدار البيضاء وورزازات حتى النسبة التي كانت مسجلة خلال 2019”.

كما حث بوحوت على “ضرورة التركيز على استرجاع أسواق أخرى لم نحقق فيها نسبة استرجاع كبيرة، وأساسا السوقان الصينية والألمانية”، مردفا: “علينا أن نتجند من أجل استرجاع أي سوق من الأسواق كلما سنحت الفرصة”.

وتوقع المتحدث ذاته أن تلعب التمثيليات التي سيفتتحها المكتب الوطني للسياحة في مجموعة من البلدان دورا مهما في تحقيق انتعاشة سياحية أكبر، إلى جانب المشاركات المكثفة في المعارض الدولية والإشعاع الذي يحققه المغرب من خلال المشاركة في مجموعة من البطولات واستضافتها، “بحيث تنقل عن البلاد صورا جميلة ستنعكس إيجابيا على السياحة المغربية”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

طائرة إسبانية خاصة ترحل "مغربيّين متطرفين" إلى مطار الدار البيضاء

المكتب الوطني للمطارات يُجهز مطار محمد الخامس بمعدات وتجهيزات أمنية متطورة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسواق جديدة تنعش قطاع السياحة في المغرب وسط مطالب بعدالة مجالية أسواق جديدة تنعش قطاع السياحة في المغرب وسط مطالب بعدالة مجالية



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib