فخامة الكريستال تضيء المنازل ذات الديكورات العصريّة
آخر تحديث GMT 15:22:39
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

فخامة الكريستال تضيء المنازل ذات الديكورات العصريّة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فخامة الكريستال تضيء المنازل ذات الديكورات العصريّة

توظيف الكريستال في التصميم الداخلي
القاهرة ـ المغرب اليوم

يعتقد كثيرون أن حضور الكريستال يقتصر على المساحات الكلاسيكيّة، لأنهم يربطون بين المادة البرّاقة والثريات الضخمة التي كانت تضيء المساحات المترامية المترفة، لكن الحقيقة تفيد بأن الكريستال تطوّر عبر العصور، وصولاً إلى أيّامنا الراهنة حيث يتألّق في المنازل ذات الديكورات العصريّة، ويطبعها بطابع الفخامة. في هذا الإطار، تتحدّث مهندسة الديكور رنا داوود بيطار" عن كيفيّة توظيف الكريستال في التصميم الداخلي؟"
الزجاج الرصاصي" عبارة قد لا تكون مألوفة على مسامع الأفراد، بخاصّة المهتمّين بالديكور والأثاث المنزلي.. هذه العبارة هي مرادف للـ"كريستال" الذي يدخل المنازل من أبواب واسعة منذ قديم الأزمان. كان الكريستال علامة فارقة في عالم الزخرفة والديكور، علماً أن أول انتاج حقيقي موثّق للمادة يرجع إلى القرن السابع عشر. آنذاك، دخل عالم الديكور عنصر جديد مضيء، نجح في حجز حضور قوي لمّا يزل ممتدًا حتى اليوم، بسبب فرط جماليته. تطوّرت استخدامات الكريستال وأساليبه، منذ مدارس الديكور الكلاسيكي، فهو لاقى نجاحاً باهراً في مطلع القرن التاسع عشر، إذ طغى حضوره على أثاث قصور الحكّام والأمراء والملوك وكلّ من ارتبط اسمه بالطبقة الأرستقراطيّة.

تابعوا المزيد: خطوات تنسيق ديكورات المنزل الشتوية

كان الكريستال في المدرسة الكلاسيكيّة ضخماً ومزخرفاً، وحكراً على الطبقة الغنيّة. ثمّ، هو اقتحم مجال الثريات والأواني والأطباق والتماثيل، وغيرها من الإكسسوارات، فساهم في نهضتها، وأصبح لا غنى عنه في الديكور الكلاسيكي.
لاقت المدرسة الكلاسيكيّة من المجد ما لم ينجح فيه أي مدرسة من المدارس الأخرى حتّى اليوم، الأمر الذي أعطى الكريستال حيّزاً شعبيّاً واسعاً وحيثيّة جماليّة في عالم الأثاث والديكور.
بعد تعاظم قوّة التكنولوجيا الحديثة، والانتقال تدريجيّاً، من التصنيع اليدوي إلى المكننة، بدأت قواعد المدرسة الكلاسيكية، بمفهومها التقليدي، بالتلاشي، وبرزت مدرسة أخرى تعرف بالـ"مودرن"، من دون إهمال مرحلة مهمة بين الحقبتين، عبّدت الطريق أمام مزيج بين القديم والجديد ولاقت رواجاً كبيراً. فعاد الكريستال ليتكئ مجدداً على أسقف غرف الجلوس ومداخل البيوت، لِما يحمل في بريقه من إضاءة واسعة تمتدعلى أكبر مساحة ممكنة، فيشكل حالة درامية راقية أينما يحل.
 
الكريستال في الديكور الحديث
تأثّر عالم الديكور والأثاث بالعوامل المحيطة والمتغيّرات الصناعيّة والمعماريّة، التي أدّت الى اختلافات بالشكل والمضمون، فكان لا بدّ لها أن تنعكس على تصاميمنا بطريقة جوهرية، فخفتت قوة الألوان والزخرفات، وتقلّصت الأحجام والأوزان، واختفت بعض الأساسيّات، وحلت مكانها المصنوعات الأكثر بساطة والتي بمقدورها الانسجام بطريقة أفضل.
على الرغم من ظهور هذه الثورة التغييرية الجذرية في عالم الديكور، لم يخفت نجم الكريستال، فحافظ على قوة حضوره وإن "بصخبٍ" أقل. إذ عمل المصمّمون جاهدين على إبقائه حيّاً وسط "الزحام" الحديث، حسب تعبيرات داوود. ومن أجل ضمان استمراره، استخدم بطريقة متوازنة، أُدخل الـ"كروم" أو النحاس إلى ثرياته الـ"كروم" لجعلها تطلّ بصورة أكثر حداثةً. أضف إلى ذلك، خطوط رفيعة معدنيّة، مع بعض الكريستال، في غرفة الجلوس الــ"مودرن" مزجت بين الفخامة والحداثة.
أما في تصميم الطاولات في غرف الجلوس، كان الأهم الحفاظ على التوازن من حيث الحجم والوزن والتكوين، فحل الكريستال في تصميم أسطح الطاولات عبر صحن فوق كتاب، أو عبر أواني الزهور متوسّطة الحجم، أو الشمعدانات.

الكريستال في التفاصيل الـ"مودرن"

يمكن الجمع بين الكريستال والخشب والمعادن الأخرى في تصميم الأبواب وفواصل الجدران والكراسي وإكسسوارات طاولات الطعام والمصابيح والإطارات والرفوف ومقابض الأبواب، وفق الآتي:

• في ظلّ اعتماد الأثاث الـ"مودرن"، لا يزال بالإمكان إفساح المجال أمام الأناقة التقليديّة لناحية جعل عمود من الكريستال يتألّق في كل زاوية على هيئة شمعدان ليضفي على المكان ضوءاً خافتاً.
• يحلو تزويق القماش بأزرار من الكريستال، سواء في ظهور الكراسي أو أجسام الأرائك، ليتلألأ القماش في الضوء ويجعل الأثاث أكثر جاذبيّة.
• يتخذ الكريستال الشفّاف والملوّن هيئة أحجار صغيرة تلصق على الوسائد، فتحاكي الأخيرة اللوحات.
• المزهريات، هي واحدة من أعرق التحف التي حافظت على وجودها في كلّ زمن. تزيّن أسطح الطاولات وتشكّل محور الانتباه للناظرين.
• تصمّم مادة الكريستال فواصل الجدران العصرية، عند تقسيم أركان المساحات المفتوحة، إذ يعزز الكريستال فسحة المكان ويزيد من إضاءته.
• علب المجوهرات: هذه الفكرة رائجة حالياً، وتتمثل في لصق أحجار الكريستال الملونة على علب المجوهرات البسيطة.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

إكسسوارات منزلية مشغولة يدويًا من النحاس والخزف لتجديد الديكور

 

بيع قطع تاريخية من الكريستال والفضة بـ1.92 مليون دولار في مزاد علني

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فخامة الكريستال تضيء المنازل ذات الديكورات العصريّة فخامة الكريستال تضيء المنازل ذات الديكورات العصريّة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib