المغرب يتصدّر الدول المُصنّعة للسيّارات أفريقيًا
آخر تحديث GMT 10:23:04
المغرب اليوم -

ارتفع الإنتاج بنسبة 83% في 2012

المغرب يتصدّر الدول المُصنّعة للسيّارات أفريقيًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يتصدّر الدول المُصنّعة للسيّارات أفريقيًا

المغرب يتصدّر الدول المُصنّعة للسيّارات أفريقيًا
الدارالبيضاء ـ حاتم قسيمي

يعدّ المغرب ثاني منتج للسيّارات في أفريقيا، وسيكون الـ 19 عالميًا بين الدول المصنعة للسيّارات مع حلول العام 2017، حسب ما خلصت إليه نتائج دراسة أجراها مكتب دولي للذكاء الاقتصادي.وأشارت نتائج الدراسة، التي نشرتها مجموعة "أكسفورد بيزنس غروب"، إلى أنَّ صناعة السيارات في المغرب سجلت نموًا ملحوظًا خلال العقد الأخير.وأوضحت الدراسة، التي اعتمدت على الأرقام الخاصة بالاتحاد العالمي لمصنعي السيارات للعام 2012، أنّ "المغرب أنتج 108743 سيّارة في العام 2012، وهو ما يمثل ارتفاعًا بنسبة 83% مقارنة مع 2011".ولفتت إلى أنّه "بفضل هذا النمو أصبح المغرب المنتج الأول للسيارات في منطقة شمال أفريقيا، بعدما كانت مصر تتبوأ الصدارة في 2011، والثاني على الصعيد الأفريقي بعد دولة جنوب أفريقيا".وبيّنت أنّ "المغرب في وسعه أن يحتل، في الأعوام المقبلة، مرتبة الريادة أفريقيًا، بفضل النمو الكبير الذي يشهده قطاع صناعة السيارات، إضافة إلى الموقع الجيوستراتيجي، والاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تعرفه المملكة".
وأبرزت الدراسة التحليلية لمكتب الدراسات البريطاني أنّ "المغرب يعدّ منافسًا قويًا على الصعيد العالمي، بفضل الامتيازات العديدة التي يمنحها لشركات صناعة السيارات العالمية، من قبيل انخفاض تكلفة اليد العاملة، والموقع الجغرافي الاستراتيجي الذي يسهل عمليات التصدير إلى الأسواق الأوروبية والأفريقية، فضلاً عن وجود بنيات تحتية ذات جودة عالية".وسجلت دراسة "أكسفورد بيزنس غروب" أنّ "الصادرات المغربية من السيّارات سجلت أقوى الارتفاعات على مستوى المبادلات التجارية الخارجية للمغرب، وشهدت نموًا قارب الـ 17.5% خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2013، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام 2012، وسجلت مبيعات السيارات ارتفاعًا وصل إلى 58.3%، بعدما وصلت قيمتها إلى 8 مليارات درهم".ويتوقع الخبراء، الذين أعدوا الدراسة، أن تواصل وتيرة الإنتاج والتصدير الارتفاع، وبمستويات أكبر، بفضل افتتاح مجموعة "رينو" مصنعها الجديد في منطقة ملوسة، القريبة من ميناء طنجة المتوسطي، وقرار المجموعة الفرنسية، في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، توسيع المصنع، ورفع وتيرة الإنتاج إلى الضعف، لصنع 340 ألف سيارة، وهو ما جعل مصنع ملوسة الأكبر على الصعيد الأفريقي.وبيّن خبراء المكتب البريطاني أنَّ "عملية مضاعفة الإنتاج في هذا المصنع تطلبت استثمارًا ماليًا ناهز الـ 400 مليون يورو، وهو ما رفع القيمة الإجمالية للاستثمار في مصنع ملوسة إلى 1.1 مليار يورو".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يتصدّر الدول المُصنّعة للسيّارات أفريقيًا المغرب يتصدّر الدول المُصنّعة للسيّارات أفريقيًا



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يتصدّر الدول المُصنّعة للسيّارات أفريقيًا المغرب يتصدّر الدول المُصنّعة للسيّارات أفريقيًا



كانت مجوهراتها الفيروزية مذهلة للكثير من عشاق الأناقة

إطلالة ملكية للنجمة بليك ليفلي باللون الأبيض

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت النجمة العالمية بليك ليفلى، بإطلالة ملكية أنيقة باللون الأبيض، يوم الأحد، في إحدى شوارع مدينة نيويورك الأميركية. بدت الممثلة البالغة من العمر 30 عاما مذهلة، حيث ارتدت بدلة بيضاء مخططة باللون الأسود، مع سترة طويلة وضعتها حول كتفها. جذبت النجمة صاحبة الخصر النحيف الأنظار اليها اثناء خروجها من فندقها في نيويورك، والتي اضافت لإطلالتها  لمسة كلاسيكية حيث ارتدت قميص بأكمام من الدانتيل ، والذي ظهر تحت سترتها. كما اكملت اطلالتها بزوجا من الحذية الكريمي، مع الاكسسوارات الفضية اللامعة المضاف اليها اللؤلؤ الوردي والرمادي حول معصميها، بالاضافة الي المكياج الناعم من احمر الشفاة الوردي ولمسة من الكحل الاسود. تشتهر نجمة فيلم "Sisterhood of the Traveling Pants"، باختياراتها الجديدة من الازياء الفاخرة،  حيث ظهرت مؤخرا مرتديه إحدى تصميمات الملابس الرجالية، حيث قدم " البدلة " التى ظهرت بها ليفلي أحد عارضى الأزياء على منصة عرض الازياء الخاص بدار "Versace"، وكانت مجوهرات بليك ليفلي

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib