المغرب يسيّـر القطار فائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء مطلع العام 2018
آخر تحديث GMT 08:47:40
المغرب اليوم -

على أطول جسر معلق في العالم العربي وأفريقيا يُستعمل لمرور الجيل الجديد

المغرب يسيّـر القطار فائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء مطلع العام 2018

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يسيّـر القطار فائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء مطلع العام 2018

القطار الفائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء
الرياط - وسيم الجندي

أعلن المكتب المغربي للسكة الحديد، "أو أن سي أف"، أنَّ القطار الفائق السرعة "تي جي في" الذي سيربط طنجة على البحر الأبيض المتوسط بمدينة الدار البيضاء على المحيط الأطلسي، سيبدأ الخدمة نهاية عام 2017 أو مطلع عام 2018، على مسافة 300 كيلومتر وبسرعة 320 كيلومترًا في الساعة.

وصرَّح المدير العام للمكتب محمد ربيع الخليع، بأنَّ "الأشغال على الأرض تقدمت 70 في المائة، وتشمل إنجاز جسور معلقة أطولها سيكون فوق نهر الحاشف، جنوب طنجة، بمسافة 3.5 كيلومتر وبارتفاع نحو 100 متر، ما يجعله أعلى وأطول جسر معلق في العالم العربي وأفريقيا يُستعمل لمرور الجيل الجديد من القطارات الفائقة السرع".

واعتمدت تقنيات مغربية وفرنسية وتم الاستعانة بخبرات آسيوية عند بناء السكة الحديد فوق منطقة جبلية، ويكلف بناء السكة السريعة نحو 20 بليون درهم (2.2 بليون دولار)، عبر تمويل مغربي وعربي وأوروبي، وتنجزها شركات محلية بما نسبته بين 80 و90 في المائة، وتبنى بمحاذاة الطريق الذي تسلكه السيارات.

ووصل إلى المغرب مطلع الأسبوع قطاران فائقا السرعة صنعا في معامل شركة "ألستوم" في منطقة "شارانت ماريتيم" غرب فرنسا، ويضمان قاطرتين بوزن 70 طناً وثمانية عربات من 40 طناً لكل قطار، في حين بلغت قيمة الصفقة 400 مليون يورو.

وسيمر القطار في طريقه من الدار البيضاء عبر الرباط، ثم القنيطرة التي ستبنى إلى شمالها مصانع للسيارات، ومنها مصنع "بيجو ستروين" الفرنسية، وتربط بمصانع طنجة حيث يتم تجميع 400 ألف عربة من "رينو داشيا" سنويًا، توجه إلى الأسواق الدولية. وسيتم ربط منطقة ميدبارك، جنوب الدار البيضاء المتخصصة في تصنيع قطاع غيار الطائرات، بميناء طنجة المتوسطي على مسافة 400 كيلومتر، حيث تصنع شركة "بوبمباردييه أروسبيس" الكندية أجزاء من طائراتها التجارية "ليرجيت" المستخدمة لنقل رجال الأعمال.

وتشمل الخطة ربط منطقتين صناعيتين بين البحر المتوسط والمحيط الأطلسي بخط سريع، حيث يقطن نحو 15 مليون شخص ويوجد أكبر تجمع اقتصادي وصناعي موجه إلى الخارج. وأكد المكتب نقل حوالي 40 مليون مسافر على خطوطه العادية، وبلغت إيراداته العام الماضي 3.6 بليون درهم، في حين استثمر ستة بلايين درهم في تحديث الشبكة التقليدية التي تمتد لمسافة 1900 كيلومتر وتعود إلى بداية القرن الماضي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يسيّـر القطار فائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء مطلع العام 2018 المغرب يسيّـر القطار فائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء مطلع العام 2018



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يسيّـر القطار فائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء مطلع العام 2018 المغرب يسيّـر القطار فائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء مطلع العام 2018



كانت مجوهراتها الفيروزية مذهلة للكثير من عشاق الأناقة

إطلالة ملكية للنجمة بليك ليفلي باللون الأبيض

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت النجمة العالمية بليك ليفلى، بإطلالة ملكية أنيقة باللون الأبيض، يوم الأحد، في إحدى شوارع مدينة نيويورك الأميركية. بدت الممثلة البالغة من العمر 30 عاما مذهلة، حيث ارتدت بدلة بيضاء مخططة باللون الأسود، مع سترة طويلة وضعتها حول كتفها. جذبت النجمة صاحبة الخصر النحيف الأنظار اليها اثناء خروجها من فندقها في نيويورك، والتي اضافت لإطلالتها  لمسة كلاسيكية حيث ارتدت قميص بأكمام من الدانتيل ، والذي ظهر تحت سترتها. كما اكملت اطلالتها بزوجا من الحذية الكريمي، مع الاكسسوارات الفضية اللامعة المضاف اليها اللؤلؤ الوردي والرمادي حول معصميها، بالاضافة الي المكياج الناعم من احمر الشفاة الوردي ولمسة من الكحل الاسود. تشتهر نجمة فيلم "Sisterhood of the Traveling Pants"، باختياراتها الجديدة من الازياء الفاخرة،  حيث ظهرت مؤخرا مرتديه إحدى تصميمات الملابس الرجالية، حيث قدم " البدلة " التى ظهرت بها ليفلي أحد عارضى الأزياء على منصة عرض الازياء الخاص بدار "Versace"، وكانت مجوهرات بليك ليفلي

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib