قطاع صناعة السيارات أصبح الأول في التصدير في المملكة المغربية
آخر تحديث GMT 18:23:01
المغرب اليوم -

فاقت صادراته نظيرتها من منتجات النسيج والفوسفات ومشتقاته

قطاع صناعة السيارات أصبح الأول في التصدير في المملكة المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قطاع صناعة السيارات أصبح الأول في التصدير في المملكة المغربية

صناعة السيارات
الدار البيضاء - ناديا أحمد

أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة الاثنين في الرباط أن الاقتصاد المغربي يشهد حاليًا "تحولًا حقيقيًا"، في سياق يتسم بتغير جذري على مستوى التجارة الخارجية في ظل بروز مهن عالمية جديدة  كقطاع السيارات
 وأبرز بركة، خلال لقاء نظمته المدرسة الوطنية للإدارة خصص لتقديم تقرير المجلس برسم  السنة الماضية ، أن قطاع صناعة السيارات أصبح خلال السنة الجارية أول قطاع مصدر في المغرب، متقدما بذلك على قطاعي النسيج والفوسفاط ومشتقاته.

وأضاف أن الاقتصاد المغربي يشهد حاليًا تحولًا حقيقيا، فللمرة الأولى في تاريخ  المغرب أصبح قطاع صناعة السيارات، الذي لم يكن موجودًا قبل خمس سنوات، أول قطاع مصدر في المغرب، حيث فاقت صادراته خلال سنة 2014، نظيرتها من منتجات النسيج والفوسفات ومشتقاته.

وأشار بركة إلى أن السياسات القطاعية في المغرب بدأت تؤتي ثمارها مشيرا إلى بروز مهن عالمية جديدة أعادت تشكيل هيكلة التجارة الخارجية الوطنية.

وأعرب مع ذلك، عن أسفه لتراجع الموازين التجارية الثنائية مع الدول الموقعة على اتفاقيات التجارة الحرة مع المغرب، داعيًا إلى تحسين تنافسية الصادرات الوطنية لمعالجة هذا الوضع.

وبخصوص السنة المالية 2014، بيّن بركة أن الاقتصاد المغربي شهد نموًا قويًا بفضل تحسن أسسه، لاسيما التوازنات الماكرو اقتصادية، وذلك على الرغم من تباطؤ الأنشطة غير الزراعية وقطاع البناء. كما أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على ضرورة تطوير الحوار الاجتماعي ومأسسته، من خلال العمل على تعزيز وتوسيع الحماية الاجتماعية في المملكة.

ويندرج هذا اللقاء في إطار دورة المؤتمرات الشهرية التي تنظمها المدرسة الوطنية للإدارة ويشارك فيها كبار صناع القرار السياسي والاقتصادي والإداري لمناقشة رهانات وآفاق مختلف قطاعات وجوانب الاقتصاد المغربي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطاع صناعة السيارات أصبح الأول في التصدير في المملكة المغربية قطاع صناعة السيارات أصبح الأول في التصدير في المملكة المغربية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطاع صناعة السيارات أصبح الأول في التصدير في المملكة المغربية قطاع صناعة السيارات أصبح الأول في التصدير في المملكة المغربية



كانت مجوهراتها الفيروزية مذهلة للكثير من عشاق الأناقة

إطلالة ملكية للنجمة بليك ليفلي باللون الأبيض

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت النجمة العالمية بليك ليفلى، بإطلالة ملكية أنيقة باللون الأبيض، يوم الأحد، في إحدى شوارع مدينة نيويورك الأميركية. بدت الممثلة البالغة من العمر 30 عاما مذهلة، حيث ارتدت بدلة بيضاء مخططة باللون الأسود، مع سترة طويلة وضعتها حول كتفها. جذبت النجمة صاحبة الخصر النحيف الأنظار اليها اثناء خروجها من فندقها في نيويورك، والتي اضافت لإطلالتها  لمسة كلاسيكية حيث ارتدت قميص بأكمام من الدانتيل ، والذي ظهر تحت سترتها. كما اكملت اطلالتها بزوجا من الحذية الكريمي، مع الاكسسوارات الفضية اللامعة المضاف اليها اللؤلؤ الوردي والرمادي حول معصميها، بالاضافة الي المكياج الناعم من احمر الشفاة الوردي ولمسة من الكحل الاسود. تشتهر نجمة فيلم "Sisterhood of the Traveling Pants"، باختياراتها الجديدة من الازياء الفاخرة،  حيث ظهرت مؤخرا مرتديه إحدى تصميمات الملابس الرجالية، حيث قدم " البدلة " التى ظهرت بها ليفلي أحد عارضى الأزياء على منصة عرض الازياء الخاص بدار "Versace"، وكانت مجوهرات بليك ليفلي

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib