نفور المغاربة من خدمات النقل التقليدية ينعش اللجوء إلى خدمات الكوفواتيراج
آخر تحديث GMT 02:51:19
المغرب اليوم -

نفور المغاربة من خدمات النقل التقليدية ينعش اللجوء إلى خدمات "الكوفواتيراج"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نفور المغاربة من خدمات النقل التقليدية ينعش اللجوء إلى خدمات

السيارات المشتركة
الرباط - المغرب اليوم

مازالت فكرة “الكوفواتيراج” أو “السيارات المشتركة” تستمر في ممارسة غوايتها على “الزّبون” المغربي، الذي صار يقبل بوفرة على هذه الخدمة، وفق تقديرات المهنيين في مجال النقل. ويلجأ العديد من المغاربة، خصوصا في الصيف، للسيارات المشتركة من أجل تقليل حجم التكاليف المرتبطة بالسّفر، ولضمان مسار مضمون في التنقل عبر التوافق مع صاحب السيارة على التوقيت والثّمن، والمسار الذي ستتخذه الرحلة ومدتها.

ملخص الفكرة كالتالي: يتخذ صاحب السيارة وجهة معينة، ويعلن عبر تطبيق افتراضيّ أو عبر شبكات التراسل الفوري مسار الرحلة، فتبدأ الطلبات من “الزبائن”، الذين يتخذون المسار نفسه أو الوجهة نفسها؛ والغاية هي اقتسام التكلفة الإجمالية للسفر، ومن ثمّ، هي، من الناحية المبدئية، “مفيدة” للطرفين معاً، فالسّائق يتمكّن من استعادة جزء من مصاريف الصيانة والغازوال؛ والركاب يضمنون سفراً مريحاً “بعيداً عن وسائل النقل التقليدية”.

الأصل في الفكرة، وفق متتبعين، كان “نبيلاً”؛ فحين انطلقت في فرنسا وإسبانيا كان أساسها هو دفع الكلفة نحو مستويات دُنيا؛ ولكنّ الإشكال الذي حدث في المغرب أنها صارت، بالنسبة للمهنيين، “منافساً غير شريف”، و”ينشط خارج القانون، ويساهم في إضعاف قطاع النقل الذي يعاني من اختلالات كبيرة، من أهمها المأذونيات التي تستعبد الكثير من السائقين”؛ ومع ذلك يسجل العديد من المغاربة “إعجابهم بـ’الكوفواتيراج’، واستمرار إقبالهم عليه في شروط”.

قال عبد الحق، ثلاثينيّ يُقبل على خدمة “الكوفواتيراج”، بين الفينة والأخرى، خصوصا المسافات الطويلة الفاصلة بين مختلف الجهات، إنّ “من حسنات هذه الخدمة أنّها تتيح لك اختيار نوع السّيارة التي تود الذهاب بها والخدمات التقنية التي تقدّمها، كالتكييف، إلخ”، مضيفاً أنّها “تسهّل أيضاً التنقل وتتيح تحديد توقيت السفر الذي يناسب الزبون وأيضاً التوافق بخصوص سعر الخدمة منذ البداية”.

وأورد عبد الحقّ، وهو يتقاسم تجربته مع جريدة هسبريس، أنّ “هذا النقل لديه سلبيات أيضا، لذا على الراغب في التفكير فيه أن يلحّ على مناقشة التفاصيل قبل انطلاق السفر، كالصيانة وجودة العجلات”؛ وزاد: “لدي تجربة سيئة في إحدى المرات، بحيث بسبب تهاون صاحب السيارة بخصوص الصيانة كلفنا سفر زمنه ثلاث ساعات أكثر من عشر ساعات؛ لقد كانت تجربة جد صعبة وقاسية”.

وذكر المتحدّث ذاته أنّ “الذين يريدون الاتجاه نحو توفير خدمات الكوفواتيراج للمغاربة عليهم أن يأخذوا مسائل سلامة الركاب بجدية مطلقة، خصوصا لكونها عملية خارج القانون، وبالتالي حبّذا لو تمكّن الزبون من معرفة هويّة صاحب السّيارة قبل مباشرة أيّ رحلة من هذا القبيل”، مردفا بأنّ “هذه العملية سهلت التنقل، لكنها تظل في حاجة إلى تأهيل قانوني وتواصلي، لكونها تعفي من تفاصيل كثيرة متصلة بالسّفر”.

من جهتها، قالت حسناء (27 سنة)، قاطنة بمدينة تامسنا، إنّ “هذه الخدمة ليست آمنة لكي تنتقل فيها الفتيات بين مدينة وأخرى، نظراً لرواج بعض الحالات التي تعرّضت فيها الفتاة للتّحرش أو للسّرقة في خدمات النقل عبر التّطبيقات”؛ وأضافت شارحة: “أقبل على ‘السيارة المشتركة’ بين تامسنا والرباط، لكن بخصوص المسافات الطويلة لا أستطيع. وما يشجعني أكثر أن السائقة فتاة موظفة مثلي بالرباط.. كأننا نتعاون فقط”.

وأوردت حسناء أن هذه الخدمة عرفت تناميا كبيراً ويقبل عليها الكثير ممن تعرف، خصوصا منذ شهدت أسعار المحروقات غلاء لافتا، بحيث صار الكثيرون ممن يشتغلون معها يفضلون “الكوفواتيراج” لتقليل التكاليف المرتبطة بالنقل؛ وزادت: “الذكور لديهم شجاعة أكثر للسفر عبرها بين مدينة وأخرى، ولكن هذا مشكل حقيقي بالنسبة للفتاة”.واستطردت المتحدثة ذاتها: “أجد بشكل يوميّ بدوري أصحاب العروض المتعلقة بمشاركة النقل عبر ‘فيسبوك’، وحين أنبش أجدها بروفايلات حقيقية وليست مزيفة، بمعنى أنها خدمة ناضجة ورائجة افتراضيّا وحائزة على ثقة كبيرة لدى المغاربة، ويفضلونها؛ ولكنها مازالت تطرح إكراها للجنس النسوي في بعض أشكالها”؛ خاتمة بأنها “خدمة تضمن لك التنقل بسيارة نظيفة وبأريحيّة دون الحاجة إلى الوقوف المتكرر لأصحاب ‘الطاكسيات’ أو ‘الطوبيسات'”.

أكد مصطفى شعون، الكاتب العام الوطني للمنظمة الديمقراطية للنقل واللوجيستيك متعددة الوسائط، أن “الفاعلين في مجال النقل على بينة من تنامي أنشطة ‘الكوفواتيراج’ وانتعاشها إلى جانب النقل عبر التطبيقات”، موضحا أنّ “هذا الانتعاش لا يعكس قانونيتها، فهي نقل سري في معظمه، ولا يشكل أي حماية للمواطن المغربيّ الذي يُقبل عليها”، وزاد: “نحن مع تعزيز تنافسية القطاع، لكن وفق شروط”.وأفاد شعون، ضمن توضيحات خصّ بها جريدة هسبريس، بأن “الإشكال ليس هنا في هذه الخدمة، بل في الجهات المختصة التي من شأنها إصدار القوانين وتعديلها؛ وإذا كان هناك إقبال من المواطنين المغاربة على هذا النّقل فيجبُ تقنينه عاجلاً، لأنّ التّقنين هو الحل الوحيد لتأهيله ليخضع كباقي المهنيين للمعايير المعروفة”، على حد تعبيره.

واعتبر الخبير في قطاع النقل بأنّ “الحكومة والمعارضة لم يقدّما أي إفادة في اتّجاه تقنين ظاهرة تنامت في الواقع، ونعتبرها تنتمي للنقل السّري الذي لا يحفظ كرامة المغربي في التّنقل ويعمق أزمة النقل ببلدنا”، مردفا: “هذا واقع موجود ولا أحد سينكره، لكن ما الحل؟ وهذا سيبقى سؤالا على الحكومة أن تجيب عنه بسد الخصاص القانوني، لكونه يتم دون رخص للنقل، وقد يعرض السائق إما لسحب رخصة السياقة أو حجز السيارة”.

وتابع شعون بأنّه “في بعض الحالات يكون هذا النقل عبارة عن تشارك في مصاريف التنقل، يعني ليس نقلا سريا منظما، لكن هناك من حول سيارته لتكون عربة حصرية للنقل سرا تحت يافطة ‘الكوفواتيراج’؛ وهذا يعكس خللا كبيرا في قطاع النقل ويوضح فشل وزارة الوصية في تدبير الملف”، مشددا على أن “هذه الخدمة رغم حسناتها بالنسبة للمواطنين فهي تهدد مسار الركاب وقد يُعرقلُ سفرهم”.

قد يهمك ايضاً

قطاع السيارات يدر 71 مليار درهم في 6 أشهر من هذا العام

إسرائيل تتطلع إلى اتفاقية لاستيراد السيارات الكهربائية المصنعة في المغرب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نفور المغاربة من خدمات النقل التقليدية ينعش اللجوء إلى خدمات الكوفواتيراج نفور المغاربة من خدمات النقل التقليدية ينعش اللجوء إلى خدمات الكوفواتيراج



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:23 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
المغرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib