لجنة الداخلية تنهي مناقشة القانون المنظم لانتخابات المحافظات والأقاليم المقبلة
آخر تحديث GMT 20:45:38
المغرب اليوم -

وسط تراجع حدة الصراع بين الغالبية والمعارضة في مجلس النواب

لجنة الداخلية تنهي مناقشة القانون المنظم لانتخابات المحافظات والأقاليم المقبلة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - لجنة الداخلية تنهي مناقشة القانون المنظم لانتخابات المحافظات والأقاليم المقبلة

لجنة الداخلية
الرباط - علي عبد اللطيف

أنهت لجنة الداخلية في مجلس النواب، مناقشة القانون التنظيمي المتعلق بالمحافظات والأقاليم الذي سينظم انتخابات المحافظات والأقاليم المقبلة، بهدف انتخاب مجالس المحافظات والأقاليم، ويرتقب أن يتم تقديم قانون ثالث يتعلق بالانتخابات الجماعية الثلاثاء المقبل، بعدما تم إنهاء قانونين في الموضوع ذاته، الأول يتعلق بالإدارات، والثاني يتعلق بالمحافظات والأقاليم.

وخفت حدة الصراع السياسي بين الكتل البرلمانية في مجلس النواب، أثناء مناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات والأقاليم استعدادًا للانتخابات المقبلة، كما خفت حدة التوتر بين المعارضة في مواجهة الحكومة أثناء مناقشة هذا القانون، على خلاف ما جرى في القانون الأول المتعلق بالإدارات، الذي عرف صراعًا قويًا بين المعارضة من جهة والغالبية البرلمانية والحكومة من جهة ثانية، وأدى إلى انسحاب المعارضة من مناقشة القانون والتهديد بمقاطعة الانتخابات، ورفع مذكرة إلى الملك لطلب التحكيم.

وأكد مصدر من لجنة الداخلية، أنّ "المعارضة قللت من حدة مواجهتها للحكومة أثناء مناقشة قانون المحافظات والأقاليم"، ورجح المصدر أن "تراجع حدة التوتر يعود ربما لأن هذا القانون لا يهم كثيرًا البرلمانيين، لأن مجالس المحافظات والأقاليم لا تعتبر رهانًا كبيرًا لدى الأحزاب السياسية، لأن الأحزاب تراهن أكثر على انتخابات البرلمان لأنه يحدد مصير الأحزاب في تدبير الشأن المغربي ككل، ثم انتخابات الإدارات، ثم انتخابات الجماعات أو البلديات.

كما أبرز المصدر، إمكانية أن "يشهد موضوع القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات صراعًا حادًا بين المعارضة والغالبية والحكومة، الذي سيُشرع في مناقشته الأربعاء المقبل، بعدما يتم تقديمه الثلاثاء المقبل"، وفسر ذلك، "بكون قانون الجماعات يعد رهانًا كبيرًا للأحزاب لتدبير الشأن العام المحلي على مستوى البلديات، بالنظر إلى أنّ كثيرًا من الأحزاب تعتبر أنّ الفوز بانتخابات الجماعات ستكون مقدمة للفوز في الانتخابات البرلمانية التي ستجرى نهاية العام المقبل؛ ولذلك يسعى كل حزب على أن يكون القانون المتعلق بالجماعات يتلاءم مع قوته السياسية والتنظيمية للظفر بهذه الانتخابات الحاسمة".

وأثناء مناقشة القانون المتعلق بالجماعات الذي جرى هذا الأسبوع، امتنعت الكتل البرلمانية سواء من الغالبية أو المعارضة عن اقتراح مستوى دراسي عال للمنتخبين، بينما طالبت كتلتي: التقدم الديمقراطي والعدالة والتنمية، بضرورة أن يتوافر رئيس المجلس الاقليمي المقبل على شهادة "الباكلوريا" على الأقل؛ ليتحمل المسؤولية في التدبير، وأيضًا نوابه وكاتب المجلس"، معتبرين أنّه "لا يمكن أن تعرف الأقاليم والمحافظات تنمية حقيقية إذا لم يتم الرهان على النخب الحقيقية التي يجب أن تسير هذه المجالس".
وأجمعت الغالبية والمعارضة على ضرورة حذف الفقرة 6 من المادة 21، التي تنص على إمكانية اعتقال رئيس المجلس الاقليمي مدة تفوق الستة أشهر حتى لو كانت التهمة غير ثابتة، مع إمكانية أن يتم الحكم عليه بالبراءة"، وأعدوا "النص حيفًا في حق المنتخبين".
 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لجنة الداخلية تنهي مناقشة القانون المنظم لانتخابات المحافظات والأقاليم المقبلة لجنة الداخلية تنهي مناقشة القانون المنظم لانتخابات المحافظات والأقاليم المقبلة



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib