الاحتلال الإسرائيلي يمنع مئات المسيحيين بغزّة من دخول بيت لحم
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

امتلأت الشوارع الضيقة بزينات العطلات ومجسمات خشبية

الاحتلال الإسرائيلي يمنع مئات المسيحيين بغزّة من دخول بيت لحم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الاحتلال الإسرائيلي يمنع مئات المسيحيين بغزّة من دخول بيت لحم

سلطات الإحتلال الإسرائيلي
بيت لحم ـ كمال اليازجي

بدأت مدينة بيت لحم  الثلاثاء الاحتفالات بعيد الميلاد، فيما يعتزم آلاف المسيحيين من جميع أنحاء العالم التوجه للمدينة لحضور القداس. ويفترض أن يحضر أيضاً مسيحيون من غزة، بيد أن عددهم سيكون أقل من السنوات الماضية.

تستقبل مدينة بيت لحم مهد المسيح الثلاثاء آلاف المسيحيين وذلك باطلاق الاحتفالات في الشوارع  الخاصة بعيد الميلاد.

وتستعد المدينة الفلسطينية في الضفة الغربية منذ أسابيع لاستقبال مسيحيين من جميع أنحاء العالم، سينضمون إلى العديد من الفلسطينيين المسيحيين في المدينة.

وابتداء من الإثنين اكتظت الساحة الواقعة مقابل كنيسة المهد بحشد كبير يضم العديد من الأطفال الذين ارتدوا لباس بابا نويل وقرعوا الأجراس خلال عرض اتخذ من عيد الميلاد شعاراً له في مدرسة الفرير الموجودة في السوق المركزية للمدينة.

وامتلأت الشوارع الضيقة بزينات العطلات ومجسمات خشبية تصور ميلاد المسيح، بينما كان سياح يقومون بالتقط الصور أمام شجرة لعيد الميلاد يبلغ ارتفاعها 15 متراً.

ويفترض أن يصل المطران بييرباتيستا بيتسابالا المدبر الرسولي بطريركية القدس اللاتين، مساء اليوم إلى بيت لحم لترؤس القداس في كنيسة القديسة كاترينا المحاذية لكنيسة المهد. وسيحضر الرئيس الفلسطيني محمود عباس القداس.

وسيشارك مسيحيون من قطاع غزة في الاحتفالات، لكن عددهم سيكون أقل من السنوات الماضية إذ إن إسرائيل لم تمنح سوى عدد قليل من تصاريح الدخول إلى الضفة الغربية.

وقالت إسرائيل يوم الأحد إنها ستسمح للمسيحيين في قطاع غزة بزيارة بيت لحم والقدس في عيد الميلاد، متراجعة عن قرار سابق بعدم منحهم تصاريح.

وقال الناطق باسم مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأراضي المقدسة وديع أبو نصار إن اسرائيل سمحت لنحو مئتي شخص فقط بمغادرة قطاع غزة لهذه المناسبة، من أصل 950 قدموا طلبات في هذا الاتجاه.

وعمت بهجة عيد الميلاد ساحة المزود في مدينة بيت لحم في الوقت الذي تدفق فيه الزوار والمصلون على المدينة المقدسة لدى المسيحيين باعتبارها مسقط رأس المسيح وبينما اتخذ السكان الاستعدادات النهائية لاحتفالات هذا العام

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، مئات المسيحيين الفلسطينيين من مغادرة قطاع غزة إلى مدينة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة للاحتفال بعيد الميلاد وأداء الطقوس الدينية في كنيسة المهد، سامحة فقط لعدد محدود منهم.

وتوجه عدد من الأسر الفلسطينية المسيحية اليوم الثلاثاء، إلى معبر بيت حانون "إيرز" شمال قطاع غزة، للمغادرة، فيما حُرمت عشرات العائلات من الحصول على تصاريح رغم تقدمها بطلبات مسبقاً، كي تتمكن من المشاركة في الاحتفالات والطقوس الدينية.

وقال مدير العلاقات العامة في الكنيسة الأرثوذكسية في غزة، كامل عيّاد، إن "317 مسيحيا في قطاع غزة تلقوا تصاريح من أصل 950 تقدموا إلى الارتباط الفلسطيني بطلبات الدخول إلى بيت لحم، والذي يقوم بتسليم الطلبات إلى الارتباط الإسرائيلي".

وأضاف عياد: "اللافت أن التصاريح التي مُنحت للمسيحيين في قطاع غزة صدرت بشكل عشوائي، دون مراعاة السماح لكل أفراد الأسرة بالمغادرة، ما سيحرم عددا من الأسر من الاستفادة من التصاريح التي حصلت عليها".

وأوضح أن "حالة من اليأس وخيبة الأمل تخيم على الطائفة المسيحية في قطاع غزة، بعد صدور هذا العدد المحدود وغير المدروس من التصاريح، خاصة في ظل حلول عيد الميلاد الذي يبدأ وفق التقويم الغربي اليوم الثلاثاء، فيما يصادف وفق التقويم الشرقي 7 يناير/كانون الثاني المقبل".

وأكد عيّاد أن "المنع الإسرائيلي يأتي في إطار التنغيص على أفراد الطائفة المسيحية في قطاع غزة، وجاء السماح لهذا العدد المحدود بعد سلسلة من الأنباء التي تتحدث عن عدد التصاريح، وأوقات صدورها. لا نزال ننتظر الاستجابة لكل الطلبات التي تم تقديمها، وعددها 950 طلبا"، مشدداً على أهمية إصدار التصاريح لكل أفراد الأُسر المسيحية، حتى لا تُحرم أي أسرة من المشاركة نتيجة عدم مشاركة بقية أفراد الأسرة.

تم استيفاء كل شروط الطلبات المُقدمة إلى الارتباط الفلسطيني، وإرفاق الأوراق الثبوتية اللازمة، وأرقام الهواتف للمتقدمين من المسيحيين، غير أنّ الاحتلال الإسرائيلي كعادته لا يزال يماطل في منح التصاريح لكل المسيحيين في غزة.

ويوضح عياد أنّ الطائفة المسيحية لا تقبل بتطبيق الاحتلال الإسرائيلي مبدأ الكوتة في التعامل مع المسيحيين، مضيفاً: "لا بد من إصدار كل التصاريح، والسماح للمسيحيين بأداء طقوسهم الدينية والاحتفالية في هذه المناسبة المهمة، فذلك الحق تكفله كل المواثيق والاتفاقيات الدولية، وينتهكه الاحتلال الإسرائيلي بشكل واضح".

وعلى جانب آخر تحول منزل الناشطة المقدسية رانيا إلياس مديرة مركز "يبوس الثقافي"، ككل بيوت المسيحيين في القدس، إلى ما يشبه معرض الزينة احتفاء بعيد الميلاد، وكانت الفرحة تغمر أهل البيت في حين لم يكف أصدقاء العائلة عن التهاني، وملأت صور وتماثيل بابا نويل المنازل والمتاجر.

وبدأت الطوائف المسيحية الفلسطينية التي تسير حسب التقويم الغربي، صباح اليوم الثلاثاء، احتفالاتها الرسمية بأعياد الميلاد المجيدة، وتحرك موكب بطريرك طائفة اللاتين في فلسطين والأردن وسائر الأراضي المقدسة بيار باتيستا بيسابيلا، إلى مدينة بيت لحم، حيث تقام المراسم الاحتفالية في ساحة المهد.

وقالت رانيا إلياس"نعيش الأعياد بطقوس وأجواء عائلية فلسطينية، ابتداء من تزيين الشجرة إلى لقاء الأهل والأصدقاء في إجازة العيد، وصولاً إلى المشاركة باحتفالية استقبال البطريرك والكشافة في ساحة المهد في بيت لحم، وهي أجواء جميلة تعيد الفرح إلى عيون الناس رغم كل الآلام".

وأوضحت إلياس أنّ "العيد يوم عائلي نلتقي فيه لتبادل الهدايا والمعايدات صباحاً، ثم تناول الطعام المصنوع في البيت بمشاركة العائلة الكبيرة من أعمام وأخوال وأبناء، وهي فرصة لتجتمع العائلة، بعيداً عن مشاغل الحياة والعمل والمدارس والالتزامات، حول المدفأة مع كعك العيد".

وجمع مقر بطريركية اللاتين، أمس الاثنين، رئيس الأساقفة بيير باتيستا بيسابيلا، بعدد كبير من الرهبان وموظفي البطريركية واتحاد منظمات الإغاثة الكاثوليكية في الأرض المقدسة، الذين قدّموا التهاني بمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد.

واختارت مؤسسة "إيلياء للتنمية والثقافة والفنون"، مشاركة أبناء القدس المسيحيين، لا سيما الأطفال، احتفالات الميلاد من خلال فقرات فنية، وتوزيع الحلوى والسكاكر على الصغار. وقال أحد مسؤولي الجمعية أيمن السعو، إنّ "هذه المشاركة لها معناها وأثرها الطيب في تعزيز أواصر المحبة والأخوة بين أبناء الشعب الواحد من مسلمين ومسيحيين".

وغصّت أسواق البلدة القديمة في القدس بزينة الميلاد، وتسابق المحتفلون لشراء ما يلزمهم من زينة العيد المتوفرة في سوق خان الزيت، والدباغة، وحارة النصارى، ومحال باب الخليل، وباب الجديد، كما صدحت في الحارات تراتيل تمجد السيد المسيح عليه السلام.

وكان قمع سلطات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرات الميلاد الكشفية، قبل أسبوع، واعتقال اثنين من المشاركين فيها، بالنسبة لرئيس "التجمع المسيحي الوطني" ديمتري دلياني، "دليلاً جديداً على انتهاك الاحتلال للحريات الدينية لأبناء الشعب الفلسطيني؛ المسلمين والمسيحيين على حد سواء".

وأشار مختار حارة النصارى باسم سعيد، إلى "طغيان أجواء العيد على أنحاء القدس القديمة رغماً عن الاحتلال الإسرائيلي وممارساته بحق السكان".

 وقال إنّ "ممارسة طقوس العيد تحمل دلالات هامة على تمسك المقدسيين بمدينتهم، واجتماع العائلات على مائدة واحدة، وتزاورهم ينشر رسالة إخوة ومحبة، ويؤكد أنّ القدس ليست مثل بقية مدن العالم التي تحيي أعياد الميلاد، فهنا نلتقي جميعاً، مسلمين ومسيحيين، كأخوة وأبناء شعب واحد، وتجمعنا المحبة والاحترام المتبادل".

ويشير ناصر قوس، من شباب البلدة القديمة في القدس، إلى أنّه اعتاد كل عام أن يزور أصدقاءه المسيحيين للتهنئة بالعيد، والاحتفال بأعياد الميلاد، كما في عيد الفطر وعيد الأضحى. "يجمعنا مصير واحد، ولن يفرقنا العدو مهما اقترف من ممارسات وجرائم، وهذا ما تعكسه علاقاتنا الأخوية"، كما يقول.

قد يهمك ايضا :

البرغوثي وسعدات ويونس على رأس أي قائمة لتبادل الأسرى ويطالب الفلسطينيون بالإفراج عنهم

عباس يشيد بإعلان "بنسودا" ويدعو الفلسطينيين المتضررين من الاحتلال إلى التوجه للجنائية الدولية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتلال الإسرائيلي يمنع مئات المسيحيين بغزّة من دخول بيت لحم الاحتلال الإسرائيلي يمنع مئات المسيحيين بغزّة من دخول بيت لحم



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ

GMT 10:37 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

نصائح خاصة تساعدك على تكوين شخصية متزنة لطفلك

GMT 06:46 2018 الإثنين ,20 آب / أغسطس

استخدمي "باقات ورد " مميزة لديكور صيفي منعش

GMT 06:44 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

سيارة مرسيدس E63 AMG تستمد قوتها من محرك V8 سعة

GMT 04:06 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

أحدث "مايوهات البحر" للرجال في صيف 2018
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib