«رسائل طمأنة» بين تل أبيب وواشنطن
آخر تحديث GMT 18:51:32
المغرب اليوم -

«رسائل طمأنة» بين تل أبيب وواشنطن

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - «رسائل طمأنة» بين تل أبيب وواشنطن

واشنطن - المغرب اليوم

كشفت مصادر سياسية في تل أبيب، عن رسائل متبادلة تم تناقلها ما بين الإدارة الأميركية والحكومة الإسرائيلية الجديدة، اتفق خلالها على تغيير نهج الحكومة الإسرائيلية السابقة برئاسة بنيامين نتنياهو. وحتى إذا كانت هناك خلافات بين الطرفين، فقد اتفقا على أن تبقى بنغمة منخفضة، بلا زعيق، ومعالجتها بالطرق الودية.

وقالت هذه المصادر إن رسالة واشنطن كانت في غاية الوضوح، ومفادها أن «إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تنوي اتباع استراتيجية حذرة ومتروية لبناء علاقتها مع الحكومة الإسرائيلية الجديد، وذلك عبر فرصة الاستقرار والامتناع عن طرح قضايا خلافية من شأنها أن تؤدي إلى صدام سريع بين الجانبين».

ورد بنيت برسالة مشتركة مع وزير خارجيته، يائير لبيد، بالقول، إن الحكومة الإسرائيلية أيضا معنية بإدارة العلاقات فقط بودية. وكان بينيت، قد أشار في الأيام الأخيرة أكثر من مرة، إلى أنه ينوي المضي بحذر شديد في بلورة العلاقات مع واشنطن وتجنب المواجهة المبكرة مع الإدارة الأميركية، فيما يتعلق بقضايا خلافية على غرار الاتفاق النووي مع إيران أو الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني. وهو النهج الذي يتماشى مع توجه إدارة بايدن لتعزيز العلاقات الثنائية.

المعروف أن بينيت يتخذ موقفا شبيها بموقف سلفه، نتنياهو، في الموضوع الإيراني، حيث يؤيد تكثيف الهجمات على المصالح الإيرانية في الشرق الأوسط، وموقفا متشددا أكثر في الموضوع الفلسطيني. وهو يعارض تجميد مخطط الضم في الضفة ويطالب بفرض سيادة الاحتلال على المناطق C في الضفة الغربية؛ ومع ذلك، ذكر التقرير أن «التنوع في الائتلاف الحكومي الذي تشكلت حكومة بنيت على أساسه سيمنعه من تطبيق أفكاره على أرض الواقع، إذ بات يبحث عن أجندة سياسية أقل إثارة للجدل وتتوافق مع سياسة واشنطن».

ورغم خطاب بنيت الذي ألقاه عند تنصيب الكنيست، والذي استعرض خلاله آراء مشابهة للسياسة التي تبناها رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق، بنيامين نتنياهو، في التعامل مع إيران، بما في ذلك معارضته للعودة إلى الاتفاق النووي، غير أن بنيت أوضح أن أسلوبه في التعامل مع البيت الأبيض سيكون مختلفًا تمامًا عن أسلوب نتنياهو، وسيستند إلى «التنسيق والثقة والاحترام المتبادل».

يذكر أن الرئيس بايدن تقدم بالتهنئة إلى بنيت بسرعة وبعد ساعات من انتخابه، واعتبرت هذه بادرة طيبة تدل على فرحة بالتخلص من عهد نتنياهو. وتعهد بايدن بالعمل مع حكومة بنيت بتعاون. وبحسب ما نقل التقرير عن مستشاري بنيت، فإن الأخير كان سعيدًا جدًا باتصال الرئيس الأميركي، كما أن البيت الأبيض كان راضيا أيضا عن المحادثة؛ وشدد بايدن خلال الاتصال على نيته «العمل الوثيق مع حكومة بنيت»، وعبر عن «تفاؤله من إمكانية التعاون معه».

ونقل التقرير عن مسؤول في إدارة بايدن، قوله، إن «البيت الأبيض يريد إجراء اتصالات منتظمة ومشاورات مكثفة مع بنيت وطاقمه، واستعراض وجهات النظر بشفافية، في نهج يحترم الخلافات في الرؤى والرغبة في العمل على تعزيز الاستقرار والأمن». وأشار التقرير إلى تقديرات بأن يوجه البيت الأبيض دعوة إلى بنيت لزيارة واشنطن والاجتماع مع بايدن في الأسابيع القليلة القادمة.

ونشر موقع «واللا»، أمس، تقريرا يقول إن بنيت قد يعيد تشكيل رؤيته المتعلقة بالتعامل مع الفلسطينيين خلال المرحلة المقبلة، بناء على أفكار المؤرخ الإسرائيلي ميخا غودمان، مؤلف كتاب «فخ 67»، الذي يدعو فيه إلى تعامل مرحلي متدرج مع الصراع؛ ويجادل بأن عدم إمكانية التوصل إلى تسوية دائمة بين الطرفين في المستقبل المنظور، تستوجب على إسرائيل اتخاذ خطوات عملية «لخفض الصراع». وبحسب التقرير فإن بنيت قرأ كتاب غودمان ولفتته بعض الأفكار التي طرحت فيه، ثم راح يردد الفكرة المركزية التي وردت في الكتاب في خطابه الذي ألقاه بالكنيست، عند تناول القضية الفلسطينية، إذ قال إن «على الفلسطينيين تحمل مسؤولية أفعالهم وإدراك أن العنف سيقابل برد حاسم. من ناحية أخرى، فإن الهدوء الأمني والانشغال بالشأن المدني سيؤديان إلى تحركات في المجال الاقتصادي وتقليل الاحتكاك وخفض حدة الصراع».

واعتبر التقرير أن الأفكار التي يطرحها غودمان وتستميل بنيت، «متطابقة تقريبا مع الكيفية التي ترى من خلالها إدارة بايدن سبل التعامل مع انسداد أفق التوصل إلى حل سياسي للصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، ففي الوقت الذي لا يعتقد فيه الرئيس الأميركي أنه من الممكن التوصل إلى تسوية دائمة بين إسرائيل والفلسطينيين في الوقت الراهن، إلا أنه ووزير خارجيته، أنتوني بلينكن، صرحا في أكثر من مرة، بأنهما معنيان بدفع خطوات عملية على الأرض من شأنها تحسين الحرية والأمن والازدهار الاقتصادي للفلسطينيين والإسرائيليين».

قد يهمك ايضاً :

الحكومة الاسرائيلية الجديدة

بعد مسيرة لمتطرفين يهود في قلب القدس طائرات العدو الاسرائيلية تقصف اهدافا في قطاع غزة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«رسائل طمأنة» بين تل أبيب وواشنطن «رسائل طمأنة» بين تل أبيب وواشنطن



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib