تراجع منسوب بحيرة طبريا يجعل إسرائيل تبحث عن حلٍ ينقذها من العطش
آخر تحديث GMT 13:33:25
المغرب اليوم -

مخطط تحلية مياه البحر في إيلات قد يكون حلا لمشلكة الجفاف ومفتاحاً للسلام

تراجع منسوب بحيرة طبريا يجعل إسرائيل تبحث عن حلٍ ينقذها من العطش

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تراجع منسوب بحيرة طبريا يجعل إسرائيل تبحث عن حلٍ ينقذها من العطش

تراجع منسوب بحيرة طبريا
القدس المحتلة ـ كمال اليازجي

إذا توجهت إلى بحيرة طبريا في فلسطين المحتلة، حيث يقال إن "السيد المسيح" قام بمعجزة المشى على مياهها، سترى اليوم أن الزوار والسواح يفعلون المعجزة ذاتها، ولكنهم يسيرون في مستنقع موحل، لأن مياه البحيرة تتقلص وتقل باستمرار.وقالت صحيفة الـ"إندبندنت" البريطانية في تقرير لها، إن خزان الماء الأكبر في إسرائيل، الذي يغذي نهر الأردن والبحر الميت، يتقلص بسرعة بسبب الإفراط في التضخم والجفاف المستمر من نحو 5 سنوات.

أقرأ أيضًا:المجلس الوطني يؤكد أن ترؤس فلسطين لمجموعة الـ77 صفعة في وجه "ترامب والاحتلال"

وأشارت الى أن الحجاج المسيحيين والسباحين يقفون حالياًعلى أقدامهم، حيث يصل مستوى أعمق منطقة في البحيرة إلى ركبتهم، في حين ظهرت على الحافة الجنوبية للبحيرة جزيرة صغيرة، لم تكن موجودة منذ سنوات، وترتفع ببطء كلما انحسرت مياه البحيرة.

وعلى مدار الـ15 عاما الماضية، انخفض منسوب المياه في البحيرة بمقدار 6 أمتار، ويمكن أن تصل هذا العام إلى الخط الأسود أي ما يعادل 214.87 مليون تحت مستوى سطح البحر العالمي. وفي تلك المرحلة، لا يمكن التراجع عن الضرر، وستبقى البحيرة الشهيرة، التي كانت تمثل في السابق 30% من مصادر المياه الإسرائيلية، مجرد طين. ولكن الآن ارتفع منسوب المياه بضعة سنتيمترات فوق مستوى الخطر بسبب تساقط المطر الغزير.

ولن يتأثر فقط السياح والحجاج، ولكن جميع المناطق الواقعة عند البحيرة الاستراتيجية، وتعد مستويات الهبوط في بحيرة طبريا مجرد عرض لأزمة أوسع تتصارع إسرائيل معها، حيث قضى التغير المناخي على احتياطاتها من المياه.

ويقول تشيزا ليفشيتز، نائب المدير العام لوزارة الطاقة والموارد المائية الإسرائيلية لصحيفة الإندبندنت: "شهدنا جفافا حادا خلال السنوات الخمس الماضية، وهو ما يعني هطول أقل من 80٪ من المعدل السنوي للأمطار." ولم تكن مستويات مياه الأمطار بهذا السوء منذ عشرينيات القرن الماضي. وأضاف:"نستعد لجفاف في المستقبل لأننا نرى الآن في جميع أنحاء العالم أننا نعاني من تغير المناخ."

وتقول شركة "ميكروت"، وهي شركة المياه الوطنية الإسرائيلية، التي توفر نحو 90% من مياه الشرب في البلاد، إن النماذج المناخية للسنوات المقبلة لا تجلب أخبارا جيدة، في حين تقول روث رينيه، المتحدثة باسم "ميكروت": إن "التوقعات تشير إلى انخفاض مستمر بنسبة 25% بحلول عام 2050، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى نقص المزيد من احتياطات المياه الطبيعية." وتضيف إن "حجم الطلب في القطاع المحلي ازداد أيضا خلال العامين الماضيين، مما يزيد من تعقيد المشكلة".

وتغذي بحيرة طبريا البحر الميت، الذي يمتد بين إسرائيل والضفة الغربية والأردن، وتتقلص بمعدل متر سنويا، وفي هذا الموقع، يتأثر أيضا نهر الأردن، حيث انخفض من أكثر من 1.3 مليار متر مكعب في السنة إلى أقل من 30 مليون متر مكعب خلال نصف القرن الماضي، ويمكن لبحيرة طبريا المتقلصة أن تخنق ما تستطيع إسرائيل تقديمه للأردن، وهي واحدة من الدول الأكثر جفافا على الأرض، مما يزيد الضغوط على العلاقة بين البلدين. واضطرت إسرائيل إلى التوقف عن ضخ مياه البحيرة عندما وصلت إلى مستويات منخفضة للغاية.

وتلتزم البلدان المجاورة باتفاقات المياه الموقعة في التسعينيات، والتي أصبحت الآن تعاني من زيادة أعداد اللاجئين وتفاقم أزمة المياه. وباختصار، يحتاج الأردن إلى المزيد من المياه، ولكن إذا اعتمدت إسرائيل على بحيرة طبريا، فلن يكون بمقدورها توفير خزانات إضافية. وعلى الرغم من أن الإسرائيليين يحصلون على ما يكفي من المياه كل يوم، أكثر بكثير من نظرائهم الفلسطينيين، فإن التوقعات قاتمة، ولذا فإن الخطط الكبيرة هذه السنة تجري على قدم وساق.

وخلال التسعينيات، كانت إسرائيل واحدة من أوائل الدول التي استخدمت تكنولوجيا التناضح العكسي لتولد المياه في أول محطة تحلية لها في مدينة إيلات الجنوبية، وبعد 10 سنوات، قامت ببناء خمسة مرافق أخرى.

وتبني إسرائيل حاليا موقعين آخرين، بما في ذلك أكبر محطة لتحلية المياه في العالم في "سوريك"، جنوب تل أبيب، وأخرى في منطقة الجليل الغربي الفقيرة بالمياه، ويقول ليفشيتز إنه بحلول عام 2030، يمكن لهذه المصانع أن توفر ما يصل إلى 1.2 مليار متر مكعب من المياه سنويا لإسرائيل، وهذا من شأنه أن يزيد عن استهلاك حجمه 2.4 مليار متر مكعب سنويا يستخدمها المواطنون حاليا، وهو ما يعني أن إسرائيل قد تحصل على احتياطي من المياه، إضافة إلى ذلك، تقوم إسرائيل بتدوير 85% من مياهها، مما يجعلها أكثر الدول كفاءة في استخدام المياه في العالم، علماً بأن أقرب دولة تلحق بها هي إسبانيا، بنسبة 20%.

وتأمل إسرائيل بهذه التكنولوجيا إنقاذ بحيرة طبريا وإنهاء أزمة المياه المتزايدة الناجمة عن انحسار خط المياه. ووفقا لوزارة الطاقة والموارد المائية، فإن السلطات تخطط لجر المياه المحلاة من وسط إسرائيل إلى البحيرة، حيث تصل في نهاية المطاف إلى 120 مليون متر مكعب يتم ضخها في كل عام، وهذا من شأنه أن يرفع مستوى المياه بنحو 1 مليون سنويا، وربما ينقذها خلال 10 سنوات.

ويقول ليفشيتز إن البلاد تهدف بحلول عام 2022، ليس فقط إلى إعادة إحياء بحيرة طبريا، بل أيضا إعادة شحن سبع بحيرات عبر شمال البلاد المتعطش.

لكن تكنولوجيا إنتاج المياه في إسرائيل أثارت تساؤلات حول توفير المياه للأراضي الفلسطينية، في الضفة الغربية. وتقول جماعات حقوق الإنسان إن اتفاقيات المياه التي مضى عليها 25 عاما مع إسرائيل تعرقل بشكل فعال بناء البنية التحتية للمياه الفلسطينية، في حين تقوم بسحب الموارد إلى مواطني إسرائيل في بعض المستوطنات في الضفة الغربية، حيث تحصل على أربعة أضعاف كمية المياه التي يحصل عليها الفلسطينيون. وفي قطاع غزة، يجبر الفلسطينيون تحت الحصار على استخدام المياه الجوفية الساحلية، وإذا استمروا في استخدامها، ستنفذ في العام المقبل، مما يترك 2.2 مليون شخص دون مصدر طبيعي للمياه.

وتجادل منظمات مثل EcoPeace، التي لديها مكاتب في جميع أنحاء إسرائيل وفلسطين والأردن، بأن الأزمات المائية، بغض النظر عن كونها غير إنسانية، تؤثر في النهاية على أمن إسرائيل، ويقولون إن زيادة التعاون بين الدول، بما في ذلك تقاسم الطاقة والموارد المائية، يمكن أن يكون حجر الزاوية في السلام.

وتبدو الفكرة وكأنها ترشح إسرائيل لعمل ذلك، حيث يقول ليفشيتز إن "البلاد تأمل في مساعدة جيرانها العرب مثل العراق، الذين يعانون من موجات الجفاف الخطيرة، عن طريق بيعهم المياه المحلاة الرخيصة.

ويوافق سكور أوري، المتحدث باسم سلطة المياه الإسرائيلية، على ذلك، ويقول إن "قدرة إسرائيل على إعادة تدوير المياه واستخدام تحلية المياه يمكن أن تكون أداة للخير".

وقد يهمك أيضًا:الحمد الله يُؤكّد أنّه أصبح لزامًا على "حماس" إنهاء تفرّدها بالسّلطة في غزة

شعث يؤكّد أن التصعيد الإسرائيلي في فلسطين يهدف إلى تقويض مكانة السلطة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تراجع منسوب بحيرة طبريا يجعل إسرائيل تبحث عن حلٍ ينقذها من العطش تراجع منسوب بحيرة طبريا يجعل إسرائيل تبحث عن حلٍ ينقذها من العطش



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib