بيلوسي تفتح تحقيقات حول تأخر استجابة إدارة الرئيس الأميركي لوباء كورونا
آخر تحديث GMT 10:59:00
المغرب اليوم -

اتهمها دونالد ترامب بشن حملة جديدة لـ"مطاردة الساحرات"

بيلوسي تفتح تحقيقات حول تأخر استجابة إدارة الرئيس الأميركي لوباء "كورونا"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بيلوسي تفتح تحقيقات حول تأخر استجابة إدارة الرئيس الأميركي لوباء

رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي
واشنطن - المغرب اليوم

بدت ملامح الغضب واضحة على وجه الرئيس الأميركي دونالد ترمب، عندما وقف وراء منصة البيت الأبيض خلال المؤتمر اليومي الذي يعقده للحديث عن آخر مستجدات «كورونا»، فألد أعدائه في واشنطن، رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، قررت تشكيل لجنة للتحقيق في رد إدارته على تفشي الفيروس. قرار أثار حفيظة ترمب، الذي شن هجوماً مركزاً على غريمته واتهمها بالبدء بحملة جديدة لمطاردة الساحرات على غرار إجراءات عزله: «أود أن أذكّر الجميع هنا في العاصمة، خصوصاً الكونغرس أن هذا ليس وقت السياسة والتحقيقات الحزبية التي لا تنتهي. ها نحن نبدأ من جديد... لقد كلّف الديمقراطيون بلدنا ما يكفي من أضرار في الأعوام السابقة».

وتابع ترمب: «هذه حملة مطاردة ساحرات الواحدة تلو الأخرى... وفي نهاية المطاف إن الأشخاص الذين ينفذون هذه الحملة هم من سيخسرون... وقد سبق أن خسروا الكثير. الآن ليس وقت مطاردة الساحرات!»، ومن الواضح أن قرار بيلوسي استفز ترمب بشكل كبير، وهو الذي لا يزال يذكر إجراءات عزله بشكل متكرر، ويتهم رئيسة مجلس النواب بتشتيت انتباهه عن قضية الفيروس بسبب إصرارها على ملاحقته في الكونغرس. ولم يتمكن ترمب من تجاهل الموضوع في المؤتمر الصحافي، بل تحدث عنه كلما سنحت له الفرصة فقال: «الآن هو وقت هزيمة عدونا المشترك. إن القيام بهذه التحقيقات الحزبية خلال انتشار الوباء هو هدر كبير للأموال والوقت وتشتيت للانتباه. نحن نريد أن ننقذ حياة الأميركيين لا أن نهدر الوقت على تعزيز الشعبية... هذا ما يفعله الديمقراطيون... وهذا سخيف».

وكانت بيلوسي قد أعلنت عن إنشاء لجنة خاصة في مجلس النواب للتحقيق بالرد الفيدرالي على الأزمة والتأكد من أن أموال دافع الضرائب الأميركي تُستعمل في المكان المناسب وبطريقة فعالة، وذلك حسب بيان صادر عن مكتبها. وعيّنت بيلوسي النائب جايمس كلايبرن، وهو من أبرز القيادات الديمقراطية، رئيساً لهذه اللجنة.

لكن ترمب لم يتوقف عند مهاجمة بيلوسي، بل وجّه ضربات جانبية تستهدف زميلها زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، فكتب له رسالة عنيفة اللهجة رد فيها على انتقادات سيناتور نيويورك لأدائه، وقال فيها: «لو أمضيت وقتاً أقل على إجراءات العزل السخيفة والمزيفة التي استغرقت وقتاً طويلاً ولم ينجم عنها شيء (سوى زيادة في شعبيتي)، وركزت بدلاً عنها على سكان نيويورك، لكانت الولاية مستعدة أكثر لمواجهة العدو الخفي».

ولم يشف الرئيس غليله في هذا التصريح فاستمر بهجومه: «لقد عرفتك لأعوام طويلة، لكني لم أقدّر مدى سوء تمثيلك لولاية نيويورك كسيناتور، إلى أن أصبحت رئيساً»، رسالة قال شومر إنه استشاط غضباً لدى قراءتها ودعا الرئيس الأميركي إلى وقف ما وصفه بالمهزلة قائلاً: «الأميركيون يموتون».

وجاءت رسالة ترمب رداً على رسالة كتبها سيناتور نيويورك للرئيس الأميركي طالبه فيها بتعيين مسؤول برتبة عسكرية للإشراف على إنتاج المعدات الطبية وأجهزة التنفس وغيرها، وقال شومر في رسالته: «الولايات المتحدة لا تستطيع الاعتماد على جهود غير منسقة للتصدي لوطأة هذا الوباء. إن الفراغ الحالي في القيادة الفيدرالية ترك أميركا بمواجهة مشهد بشع تعاني فيه الولايات والمدن، ويضطر فيها حكامهم إلى المنافسة».

هذا وتتعالى الأصوات الديمقراطية المطالبة بمزيد من التحقيقات برد الإدارة على الأزمة، وأبرزها ورد على لسان الديمقراطي آدم شيف، أبرز وجه في إجراءات العزل. فقد شبّه رئيس لجنة الاستخبارات الوباء ببيرل هاربور واعتداءات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول)، داعياً إلى تشكيل لجنة مشابهة للجنة التحقيق بالهجمات: «بعد بيرل هاربور وهجمات 11 سبتمبر نظرنا إلى أخطائنا لنتعلم منها. عندما نتعافى من الأزمة الحالية نحن بحاجة إلى لجنة غير حزبية لمراجعة ردنا وكيف يمكن أن نحسّن جهوزيتنا لمواجهة أي وباء مستقبلي. أنا أكتب حالياً نص مشروع قانون لتشكيل لجنة من هذا النوع».

وتختلف اللجنة التي يطالب شيف بتشكيلها عن اللجنة التي أنشأتها بيلوسي، إذ تتعاطى لجنة رئيسة مجلس النواب مع الإشراف على التمويل الحالي الذي مرره الكونغرس لمواجهة الأزمة، تحديداً كيفية صرف مبلغ التريليوني دولار الضخم، وقالت بيلوسي: «بعد أن مررنا تريليوني دولار لإنعاش الاقتصاد، يجب أن نتأكد من أن هذه الأموال تُصرف بحذر وفعالية».

قد يهمك ايضا :

نانسي بيلوسي تؤكد أن تقاعس ترامب يكلف الأميركيين حياتهم

رئيسة النواب الأميركي تُحذِّر شعب بلادها مِن عدم اتّباع التعليمات بشأن "كورونا"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيلوسي تفتح تحقيقات حول تأخر استجابة إدارة الرئيس الأميركي لوباء كورونا بيلوسي تفتح تحقيقات حول تأخر استجابة إدارة الرئيس الأميركي لوباء كورونا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب

GMT 09:57 2016 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

مهندس معماري تشيلي يفوز بجائزة «بريتزكر» العالمية

GMT 03:19 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

هيلاري كلنتون تشارك في تحرير عدد كانون الأول من مجلة فوغ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib