نواب أميركيون يطالبون مكتب التحقيقات الفيدرالي إف بي آي بالتحقيق في مقتل أبو عاقلة
آخر تحديث GMT 12:39:27
المغرب اليوم -

نواب أميركيون يطالبون مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" بالتحقيق في مقتل أبو عاقلة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نواب أميركيون يطالبون مكتب التحقيقات الفيدرالي

الزميلة شيرين أبو عاقلة مراسلة الجزيرة في فلسطين
واشنطن - المغرب اليوم

طالب 57 نائباً أميركياً من الحزب الديمقراطي، مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)، بإجراء تحقيق في مقتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، لأنها تحمل الجنسية الأميركية، مشيرين إلى روايات متباينة حول مقتلها. ووجه النواب رسالة إلى مدير «إف بي آي»، كريستوفر راي، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، قالوا فيها: «نظراً إلى الوضع الهش في المنطقة والتقارير المتضاربة التي تحيط بمقتل شيرين أبو عاقلة، نطلب من وزارة الخارجية ومكتب التحقيقات الفيدرالي فتح تحقيق في مقتلها». وأضافوا: «بصفتها أميركية، كانت أبو عاقلة تتمتع بحق الحماية الكاملة الممنوحة للمواطنين الأميركيين الذين يعيشون في الخارج».
وكان بلينكن قد انتقد أيضاً الشرطة الإسرائيلية لاستخدامها القوة خلال جنازة أبو عاقلة، فيما أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، خلال مؤتمره الصحافي مساء الجمعة، أن واشنطن تكرر الدعوة «لإجراء تحقيق شامل وشفاف للوقوف على ملابسات مقتل شيرين أبو عاقلة». وأضاف أن التحقيق في الهجمات على وسائل الإعلام المستقلة ومحاكمة المسؤولين عنها أمران في غاية الأهمية. وحث برايس «البلدان في جميع أنحاء العالم على متابعة المساءلة عن الهجمات على الصحافيين في أي مكان»، مؤكداً «الاستمرار في تعزيز حرية وسائل الإعلام وحماية قدرة الصحافيين على أداء وظائفهم دون خوف من العنف أو التهديد بحياتهم أو سلامتهم أو الاحتجاز غير العادل». وقال برايس: «لذا مرة أخرى، كنا واضحين أنه يجب أن يكون هناك تحقيق شفاف وموثوق في مقتل أبو عاقلة، وأن أي تحقيق من هذا القبيل يجب أن يتضمن المساءلة».
وفيما أعلنت إسرائيل أنها «ترجح» مقتل أبو عاقلة، بنيران فلسطينية أو برصاصة طائشة أُطلِقت من بندقية جندي إسرائيلي، أعرب السفير الإسرائيلي في واشنطن مايكل هرتسوغ عن «إحباطه» من الرسالة، قائلاً إن إسرائيل سعت إلى إجراء تحقيق مشترك مع السلطة الفلسطينيّة بمشاركة مراقب أميركي. لكنه أضاف أن مناشدات إسرائيل «وجِهت برفض قاطع من السلطة الفلسطينيّة التي تستخدم بخبث مقتل أبو عاقلة لإثارة حملة دعائية مناهضة لإسرائيل». ودعا هرتسوغ الكونغرس بدلاً من ذلك، إلى الضغط على الجانب الفلسطيني بشأن التحقيق، مضيفاً أن القوات الإسرائيلية «لن تتعمد مطلقاً استهداف الصحافيين».
وقتلت شيرين أبو عاقلة (51 عاماً)، الأسبوع الماضي، برصاصة في الرأس خلال تغطيتها عملية للجيش الإسرائيلي في مخيم جنين في الضفة الغربية. ويؤكد الفلسطينيون أن مصدر الرصاصة جنود إسرائيليون، في حين تقول إسرائيل إنها تحقق لمعرفة ملابسات ما حصل، وطالبت السلطة الفلسطينية بتسليمها الرصاصة التي أصابت أبو عاقلة لتحديد مصدرها.
من جانبها، رحبت السلطة الفلسطينية بموقف الخارجية الأميركية بضرورة إجراء تحقيق شامل في عملية قتل الصحافية شيرين. وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، في تصريح مكتوب أمس: «إننا نرحب بدعوة وزارة الخارجية الأميركية لإجراء تحقيق شامل وشفاف في عملية اغتيال شيرين أبو عاقلة، وذلك بعد القرار الإسرائيلي بإغلاق ملف التحقيق الخاص بهذه القضية».
واتهم الفلسطينيون إسرائيل بقتل أبو عاقلة، ثم خرجت إسرائيل بروايات متعددة وغيرتها أكثر من مرة في اليوم الأول، لكن معظمها يشير إلى فرضية أن يكون الفلسطينيون هم من قتلوها قبل أن تقرر إسرائيل أنها لن تحقق في القضية.
من جهتها، جددت حركة «حماس» مطالبتها بتشكيل لجنة تحقيق دولية في جريمة قتل شيرين أبو عاقلة، تجلب الجناة إلى العدالة، وتحاسبهم وتمنع إفلاتهم من العقاب. وقال فوزي برهوم، الناطق باسم الحركة، في تصريح صحافي، إن «قرار ما تسمى المدعية العسكرية الإسرائيلية، تومر يروشالمي، عدم فتح تحقيق في اغتيال مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، دليل على سادية ووحشية الاحتلال القائم على القتل بدم بارد، وعدم الاكتراث بالقوانين والمجتمع الدولي الذي يتحمل مسؤولية تاريخية عن تقصيره في محاسبة مجرمي الحرب الذين تلطخت أيديهم بدماء شعبنا الفلسطيني».
وأكد برهوم على عدم ثقة الشعب الفلسطيني بأي لجان تحقيق تشرف عليها حكومة الاحتلال. ودعا المؤسسات الدولية ذات الصلة إلى التحرك العاجل لمحاكمة قادة الاحتلال «على هذه الجريمة وكل جرائمهم وانتهاكاتهم بحق الشعب الفلسطيني كمجرمي حرب أمام محكمة الجنايات الدولية».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مجلس الأمن الدولي يدين اغتيال أبو عاقلة ويدعو لتحقيق فوري ونزيه

 

الأمم المتحدة تبدى انزعاجها من عنف الاحتلال خلال جنازة شيرين أبو عاقلة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نواب أميركيون يطالبون مكتب التحقيقات الفيدرالي إف بي آي بالتحقيق في مقتل أبو عاقلة نواب أميركيون يطالبون مكتب التحقيقات الفيدرالي إف بي آي بالتحقيق في مقتل أبو عاقلة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال

GMT 18:55 2023 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

أجدد صيحات الأحذية من أسبوع الموضة في ميلانو

GMT 22:19 2023 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

مقاييس الأمطارالمسجلة خلال 24 ساعة في المغرب

GMT 18:01 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"لامبورغيني" تفتتح صالة مؤقّتة في الدوحة حتى منتصف ديسمبر

GMT 03:55 2022 الثلاثاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

فريق ليكسوس العرائش يفوز خارج ميدانه على الفتح الرياضي بـ (88-65)

GMT 09:06 2021 الأربعاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

نادي الرجاء الرياضي يمنح المدرب لسعد الشابي هدية بعد إقالته
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib