السترات الصفراء تجتاح باريس وبروكسل والشرطة تواجههم بالغاز المسيل للدموع
آخر تحديث GMT 22:08:29
المغرب اليوم -

أردوغان يعتبر أن المظاهرات كشفت فشل الديمقراطية وحقوق الانسان في أوروبا

"السترات الصفراء" تجتاح باريس وبروكسل والشرطة تواجههم بالغاز المسيل للدموع

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

جانب من الاحتجاجات التي تقوم بها حركة "السترات الصفراء"
باريس - المغرب اليوم

أعلن نائب وزير الداخلية الفرنسي لوران نونيز، أن نحو 31 ألف شخص شاركوا اليوم السبت، في تظاهرات حركة "السترات الصفراء" في أنحاء فرنسا، مشيراً إلى اعتقال نحو 700 منهم. وافاد مصدر أمني بإصابة 10 متظاهرين من السترات الصفراء، بعد اشتباك مع الشرطة الفرنسية، اليوم السبت، كما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على متظاهري "السترات الصفراء" قرب القصر الرئاسي، وانتشرت مدرعات قرب "قوس النصر" لمواجهة تظاهرات.

ووقعت صدامات السبت قرب جادة الشانزليزيه وسط باريس بين قوات مكافحة الشغب الفرنسية ومحتجين من حركة "السترات الصفراء" الذين خرجوا في تظاهرات جديدة ضد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون. وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع في محاولة لإبعاد مئات المتظاهرين، الذين احتشدوا حول منطقة التسوق الراقية وقوس النصر وسط العاصمة الفرنسية.

واعتقلت الشرطة الفرنسية أكثر من 700 شخص منذ الصباح في احتجاجات السترات الصفراء حسب ما أعلنه وزارة الداخلية الفرنسية، فيما تعالت هتافات من المحتجين تطالب الرئيس ماكرون بالاستقالة، واصفين إياه بـ "الدكتاتور" .

وبدت باريس في معظم أجزائها كما لو كانت مدينة أشباح في وقت مبكر السبت، حيث أغلقت المتاحف والمتاجر في يوم كان يفترض أن يكون للتسوق في أجواء احتفالية قبيل عيد الميلاد، وفق "رويترز". وكان عدد السائحين قليلا وناشدت السلطات السكان البقاء في منازلهم قدر المستطاع. وأُغلقت عشرات الشوارع أمام حركة المرور كما أغلقت متاحف ذات شهرة عالمية مثل (متحف أورسيه واللوفر ومركز بومبيدو، إلى جانب وبرج إيفل) أبوابها.

وغُطيت العديد من المتاجر بألواح لحمايتها من النهب، وأزيلت مقاعد الشوارع والمواد المستخدمة في مواقع البناء لتجنب استخدامها كمقذوفات.

 

عدوى "السترات الصفراء" تنتقل الى بلجيكا

بدأ مئات من متظاهري "السترات الصفراء" اليوم السبت، السير نحو مؤسسات للاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل. واحتشد المتظاهرون وسط بروكسل، وساروا نحو منطقة "شومان" التي تضم مقار المفوضية الأوروبية، ومجلس الاتحاد والبرلمان الأوروبي.

وأفادر مراسل "الأناضول" أن مناوشات وقعت بين الشرطة ومحتجين قرب مبنى مجلس الاتحاد.واتخذت الشرطة تدابير أمنية واسعة، ووضعت أسلاكا شائكة على مداخل الطرق المؤدية إلى المقار الأوروبية.

وفي وقت سابق، أغلق أصحاب "السترات الصفرات" طريقا سريعا يصل إلى الحدود مع فرنسا، فيما أوقفت الشرطة نحو 50 شخصا قبيل انطلاق احتجاجات اليوم.

أردوغان يؤكد فشل أوروبا في امتحان الديمقراطية وحقوق الإنسان

وفي اسطنبول، اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن مظاهرات "السترات الصفراء"، "كشفت فشل أوروبا في امتحان الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات". وقال في كلمة خلال مراسم افتتاح عدد من المشاريع، في حي "أوسكودار"، اليوم السبت: إننا "نتابع بقلق ما تشهده شوارع أوروبا"

وسأل أردوغان: "هل تشاهدون ما يحدث في أوروبا؟ وأوضح "هؤلاء هم الذين التزموا الصمت حيال ما تعرضنا له في محاولة 15 تموز الانقلابية". وأردف: "ترون الآن وضع من التزموا الصمت حيال الذين حاولوا تلطيخ شوارعنا بالدم و إحراقها بالنار. شوارع العديد من الدول الأوروبية وعلى رأسها باريس ملتهبة".

وقال : "انظروا ماذا تفعل شرطة هؤلاء الذين كانوا يهزأون بشرطتنا ويتهمونها بالقمع.. شرطتنا عادلة".  وأعرب أردوغان عن معارضته "مشاهد الفوضى التي تسبب بها متظاهرون في شوارع أوروبا والقوة المفرطة تجاههم على حد سواء".

ولفت إلى أن "الذين أثاروا معاداة اللاجئين والإسلام من أجل الشعبوية السياسية، وقعوا في الحفرة التي حفروها". وختم الرئيس التركي قائلا: "جدران الأمن والرفاهية التي تغنوا بها بدأت تتزعزع على يد مواطنيهم بالذات، وليس من قبل اللاجئين والمسلمين" .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السترات الصفراء تجتاح باريس وبروكسل والشرطة تواجههم بالغاز المسيل للدموع السترات الصفراء تجتاح باريس وبروكسل والشرطة تواجههم بالغاز المسيل للدموع



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

أبوظبي - المغرب اليوم

GMT 12:37 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
المغرب اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
المغرب اليوم - نصائح ضرورية لتجنب تلوث وفساد اللحوم في عيد الأضحى

GMT 08:57 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

منصة "إكس" تمنح المشتركين ميزة التحليلات المتقدمة
المغرب اليوم - منصة

GMT 14:15 2023 الخميس ,20 تموز / يوليو

كلماتك الإيجابية أعظم أدواتك

GMT 18:29 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 17:57 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 07:54 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 13:12 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الحوت السبت 26-9-2020

GMT 07:56 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

كماليات ديكورية فخمة لـ"غرف الملابس" تُخفّف من الفوضى
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib