حفيظ العلمي يعلن عن عقد مناظرة حول الإصلاح الجبائي في نيسان المقبل
آخر تحديث GMT 01:20:34
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

لفتح المجال أمام المهنيين والتجار المغاربة لشرح مشاكلهم ومقترحاتهم

حفيظ العلمي يعلن عن عقد مناظرة حول الإصلاح الجبائي في نيسان المقبل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حفيظ العلمي يعلن عن عقد مناظرة حول الإصلاح الجبائي في نيسان المقبل

وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المغربي حفيظ العلمي
الرباط ـ منير الوسيمي

أعلن وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المغربي حفيظ العلمي،  عن عقد مناظرة وطنية حول التجارة في شهر أبريل/نيسان المقبل، لفتح المجال لكل المهنيين والتجار لشرح مشاكلهم ومقترحاتهم من أجل مناقشتها في المناظرة الوطنية الخاصة بالإصلاح الجبائي المقررة في شهر ماي/أيار المقبل.

  أقرأ أيضا :     مارتا نوفاكوفا تؤكّد أن المغرب يُعدّ سوقًا ملائمًا لاستثمارات المقاولات التشيكية

 جاء ذلك خلال لقاء عقده العلمي مع التجار والمهنيين، أمس الأربعاء في مقر وزارته في العاصمة الرباط، على هامش جدل الفوترة الرقمية التي أثارت غضب التجار عبر ربوع المملكة، وهو ما دفع الحكومة إلى قرار وقف العمل بعدد من الإجراءات الجديدة ابتداءً من يناير الجاري.

وانعقد هذا اللقاء ليُكمّل اجتماعاً دام يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، وانتهى بتوقيع اتفاق بين إدارتي الضرائب والجمارك والهيئات الممثلة للتجار، في إطار سعي الحكومة إلى تبديد القلق الذي ساد لدى فئة التجار التي تمثل قرابة مليون و300 ألف شخص. وحضر هذا الاجتماع عُمر فرج، المدير العام للضرائب، ونبيل لخضر، المدير العام للجمارك والضرائب غير المباشر، التابعتين لوزارة الاقتصاد والمالية، ومسؤولو التجارة بوزارة الداخلية، إضافة إلى مسؤولي غرف التجارة والصناعة والخدمات والنقابات المهنية للتجار.

وقال العلمي، في تصريح للصحافة، إن "اللقاء تطرق لسوء الفهم الذي استمر لدى التجار، موردا أن "التعريف الموحد للمقاولة، المعروف بـ" ice"، يتعلق بالتاجر الكبير الخاضع للمحاسبة، أي إن البقال أو التاجر الصغير غير معني بالأمر بتاتاً". وأوضح أن مراقبة إدارة الجمارك للسلع المنقولة عبر الشاحنات في الطرقات إجراء يهدف أساساً إلى محاربة التهريب الذي يُضعف الاقتصاد الوطني، وشدد على أن هذا الأمر كان أحد أبرز مطالب التجار وجعلته الوزارة ضمن أولوياتها.

وكشف العلمي أنه جرى الاتفاق على قبول "البون" كوسيلة لإثبات حيازة السلع المنقولة عبر الشاحنات، وأوضح أن الفاتورة ليست ضرورية، وأن الأساسي هو معرفة السلع المنقولة على الطريق والتأكد من أنها بضائع مغربية وليست مهربة.

أما بخصوص الفوترة الرقمية التي أثارت الجدل طيلة الأسابيع الماضية لدى التجار، أكد الوزير العلمي أن "النص التنظيمي الخاص بها لم يخرج بعد، وتعهد باعتماده بعد عقد اجتماعات مع المعنيين بالأمر، وقال: "سندرس ما إذا كان سيتم العمل بها مستقبلاً أم لا".

من جهته، قال عمر مورو، رئيس جامعة غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب، في تصريح لـ"هسبريس"، إن اللقاء كان بمثابة "اجتماع تكميلي وقف على كل لُبس لدى المعنيين بالأمر"، وأضاف أنه كان إيجابياً بعدما قدم المدير العام للضرائب توضيحات بخصوص المادة 145 من المدونة العامة للضرائب التي تضمن إجراء الفوترة الرقمية.

وأشار مورو إلى أن "الفوترة الرقمية موجودة في القانون المالي لكن تنزيلها يتطلب نصا تنظيميا، وهذا الأخير سيتم التوافق بخصوصه مع المهنيين قبل إخراجه"، وأضاف أن قرار عقد مناظرة وطنية حول التجارة أمر إيجابي سيوفر فرصة لإدخال كل ما يتعلق بالتجار ضمن الإصلاح الضريبي المرتقب. واعتبر رئيس جامعة غرف التجارة أن ليس هناك "ما يدفع إلى تعكير الجو، وليس هناك داع لإضرابات أو احتجاجات"، وأضاف أن "قطاع التجار يعيش بعض الإكراهات، ولا يجب التأثير عليه أكثر بسبب الإضرابات والاحتجاجات".

قد يهمك ايضا :

 العلمي يكشف عن تعليمات الملك محمد السادس بشأن تدريب الشباب

 

 حفيظ العلمي يُؤكِّد أنّ المغرب قطع أشواطًا مُهمَّة في تطوير صناعة الطيران

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حفيظ العلمي يعلن عن عقد مناظرة حول الإصلاح الجبائي في نيسان المقبل حفيظ العلمي يعلن عن عقد مناظرة حول الإصلاح الجبائي في نيسان المقبل



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib