وباء كورونا يعمق بطالة الشباب ومعاناة السكان من الفقر في الجبال
آخر تحديث GMT 22:03:11
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

نتيجة حالة الطوارئ وفرض السلطات حجرًا صحيًا إجباريًا

وباء "كورونا" يعمق بطالة الشباب ومعاناة السكان من الفقر في الجبال

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وباء

وباء "كورونا" يعمق بطالة الشباب في جبال الأطلس
الرباط - المغرب اليوم

عزلة المغاربة بالبيوت الحضرية قد لا تساوي الكثير أمام ما يقاسيه سكان جبال الأطلس في هذه اللحظات العصيبة التي فرضت فيها السلطات حجرا صحيا إجباريا، وحالة طوارئ، من أجل محاصرة تفشي وباء كورونا بالمغرب.وتعاني مناطق الأطلس بتنوعها من عزلة كبيرة خلال الأيام الحالية، خصوصا بعد منع التنقل بين المدن، وهو ما أثر بالسلب على دخل كثير من الأسر التي كانت تشتغل بالحواضر الكبرى القريبة من المداشر والقرى الجبلية.

وكان أغلب شباب مناطق إيملشيل والنقوب وتازارين وغيرها من المناطق المعزولة يشتغلون في مهن حرة بمدن مكناس وبني ملال والرشيدية، لكن قرار إغلاق المحلات ووقف التنقلات جعلهم أمام أيام عصيبة، خصوصا أن العائلات تراهن على دخلهم بالدرجة الأولى.

وتعيش دواوير عدة على وقع انتظار انتهاء وباء كورونا، والعودة إلى الحياة الطبيعية، وإيجاد فرص عمل تمكنهم من تدبير الاحتياجات اليومية بشكل أكثر يسرا، مقارنة مع الوضع الحالي الذي تضطر فيه أغلب الأسر إلى الاقتراض أو الأموال المدخرة.

 

ويقول حسن أوشكو، وهو فاعل مدني بمنطقة إميلشيل، إن الدراسة توقفت بشكل نهائي بعديد المدارس بسبب غياب التغطية (الريزو)؛ ويتعلق الأمر بدواوير تزكات آيت الربع، وتزكات آيت واغاظ، وتاغزوت، مؤكدا أن الشباب العامل بالمدن عاد أدراجه.

ويضيف أوشكو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن فرص العمل منعدمة تماما، مسجلا بخصوص مسائل التوعية أنه باستثناء تحركات القايد والمقدم والخليفة، لا وجود لأي فعاليات رسمية تعمل على توعية الناس بمخاطر عدم الالتزام بالحجر الصحي.

ويؤكد المتحدث أن تساقط الثلوج على امتداد الأيام الماضية عقد وضعية السكان بشكل كبير، وزاد: "الشباب يشعرون بالإحباط جراء الوضع الحالي، فأغلبهم يشتغلون بشركات البناء بالمدن"، مؤكدا أن هؤلاء هم المعيل الوحيد لأسرهم، والتوقف يعني معاناة الجميع.

وأشار أوشكو إلى أن الأسر تعاني كذلك من غلاء المواد الغذائية، وكذا علف المواشي، مسجلا أن جميع الحاجيات الأساسية تصل إملشيل بثمن مرتفع، فحتى التعبئة ذات الثمن الموحد تباع بزيادة درهم واحد، وتابع: "الناس ليس باستطاعتهم مجاراة الأمر، فالأغلبية صرفوا أموالهم منذ 15 يوما الأولى من الوباء".

قد يهمك ايضا

كورونا "يحرر" 30 ألف سجين في إندونيسيا

ألمانيا تعلن عن تسجيل 149 وفاة و5453 إصابة جديدة بكورونا خلال يوم واحد

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وباء كورونا يعمق بطالة الشباب ومعاناة السكان من الفقر في الجبال وباء كورونا يعمق بطالة الشباب ومعاناة السكان من الفقر في الجبال



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 11:57 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

ابتكر فكرة وغير حياتك

GMT 16:48 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

أروع ديكورات المسابح الداخلية التي تُناسب منزلك

GMT 07:21 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز وجهات شهر العسل في كانون الأول

GMT 16:42 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تُؤكّد أنّ القطط لا تهتمّ كثيرًا بصيد القوارض الكبيرة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib