رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في باماكو يحذر من التدخلات الخارجية
آخر تحديث GMT 02:31:28
المغرب اليوم -

انطلاق ندوة دولية للتضامن مع الشعب المالي في الجزائر

رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في باماكو يحذر من التدخلات الخارجية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في باماكو يحذر من التدخلات الخارجية

رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في مالي محمد ديكو
الجزائر- نسيمة ورقلي

حذر رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في مالي محمد ديكو من أي تدخل خارجي في مالي قائلاً أن أي محاولة للتدخل في أزمة مالي ستكون نهايتها فاشلة، داعياً إلى ترك حرية الاختيار للشعب المالي، والذهاب بجدية نحو مصالحة حقيقية.   وقال رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في مالي محمد ديكو خلال الملتقى الدولي للتضامن مع الشعب المالي والذي تم تنظيمه الأحد في العاصمة الجزائر بمشاركة 123 ممثلاً عن منظمات المجتمع المدني لدول الساحل، إن انهيار نظام معمر القذافي قد ساهم في انتشار الأسلحة وسط الجماعات الإرهابية الناشطة في دول الساحل، والتي يتزايد خطرها في اتجاه دول عدة، كما دعا دول الساحل إلى إيجاد حلول لمشاكلها مع الإرهاب والجريمة قبل أن تفرض عليها الحلول من أطراف خارجية، ورأى ديكو أن حل الأزمة في مالي لن يكون بمجرد تنظيم الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 28 تموز/يوليو المقبل.
  وأشاد رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في مالي محمد ديكو بدور الجزائر  ووقوفها مع الشعب المالي في أزمته، معتبرا أن تنظيم هذا الملتقى الدولي تعبير عن وقفة التضامن التي تبديها الجزائر، في وقت يشهد فيه دول منطقة الساحل تطورات كبيرة، وقال ديكو إن مالي لا يمكنها الاستغناء عن الجزائر، والجزائر لا يمكنها الاستغناء عن مالي.
 وكشف ديكو تنظيم منتدى عالمياً يجمع كل زعماء العالم يتطرق إلى مسألة الإسلام، بغرض توضيح أن هذه الديانة لا تعتبر تهديداً للبشرية وإنما هي رحمة للبشرية، موجهاً نداء لمنظمة المؤتمر الإسلامي وقادة دول العالم من أجل توضيح الوجه الحقيقي للإسلام وعدم ربطه بالإرهاب.
وأشاد رئيس الصليب الأحمر النيجيري بموقف الجزائر من أزمة مالي، معلناً برنامج مساعدة لتدارك الأزمة المالية المقدم من طرف النيجر الذي رافع من أجل عودة السلم والاستقرار في مالي، سيما وأنه تم بناء آلاف مخيم للاجئين الماليين في المناطق الحدودية.
  وأكد رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي محرز العماري على هامش افتتاح أعمال الندوة ضرورة فتح أبواب الحوار والمصالحة الوطنية ين أطياف النزاع في مالي، داعياً مالي إلى الاستفادة من تجربة المصالحة الوطنية في الجزائر التي حصدت ثمارها وانتهاج المنهج نفسه في المصالحة الوطنية.
  وستعكف هذه الندوة التي تنظمها الشبكة الجزائرية لأصدقاء الشعب المالي على دراسة مواضيع عدة متعلقة بالحوار والمصالحة الوطنية في مالي ودور المجتمع المدني في استتباب السلم في هذا البلد، كما سيتناول هذا اللقاء موضوع المواطنة والتضامن بين شعوب المنطقة بالإضافة إلى مسألة اللاجئين والأزمة الإنسانية في الساحل.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في باماكو يحذر من التدخلات الخارجية رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في باماكو يحذر من التدخلات الخارجية



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 03:59 2021 الأحد ,18 إبريل / نيسان

نصائح صحية مهمة في شهر رمضان المبارك

GMT 03:02 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

عدد الأطباء الذين أصيبوا بفيروس كورونا في مراكش

GMT 22:28 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

توقيف مشجع بسبب تصرف عنصري في قمة مانشستر

GMT 17:18 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

موقف إنساني لـ"ساديو ماني" مع منتخب السنغال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib