إطلاق حملة تفاديًا لخرق حالة الطوارئ الصحية في إقليم الرحامنة المغربي
آخر تحديث GMT 09:24:04
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

تزامنًا مع حالة الطوارئ للحدّ مِن تفشّي فيروس "كورونا" المستجَد

إطلاق حملة تفاديًا لخرق حالة الطوارئ الصحية في إقليم الرحامنة المغربي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إطلاق حملة تفاديًا لخرق حالة الطوارئ الصحية في إقليم الرحامنة المغربي

توفير الخضراوات
الرباط - المغرب اليوم

أطلقت مجموعة من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي على "فيسبوك" حملة من أجل توفير الخضراوات واللحوم في دواوير إقليم الرحامنة، تزامنا مع حالة الطوارئ التي سنتها السلطات الحكومية بسبب تفشي فيروس "كورونا" المستجد.
واختار نشطاء في الرحامنة لهذه الحملة، التي تهدف إلى دعم العالم القروي وتزويده بالخضراوات تفاديا لتنقلهم صوب المراكز الحضرية خصوصا ابن جرير وسيدي بوعثمان وكذلك صخور الرحامنة، هاشتاغ "#خضار_لكل_دوار".
ولقيت الحملة المذكورة تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث رحب بها عدد من المواطنين، على اعتبار أنها ستحد من تنقلات هؤلاء القاطنين بالدواوير إلى المراكز قصد التبضع وبالتالي احتمال انتشار الفيروس في أوساطهم.
وعملت السلطات المحلية على مستوى قيادات عديدة بإقليم الرحامنة، لا سيما التابعة لدائرة سيدي بوعثمان، على تجسيد هذه الحملة على أرض الواقع، إذ منحت تراخيص إلى عدد من بائعي الخضر بالقيام بعرضها في الدواوير لتسهيل تبضع المواطنين وتفادي تنقلهم وازدحامهم في المراكز، لا سيما مركز سيدي بوعثمان.
وجرى، منذ زوال الاثنين، على مستوى عدد من الدواوير بقيادة الجبيلات، خصوصا دوار المهازيل أولاد صالح، أولاد عزوز القبة، ثم دوار الزيود، وكذا على مستوى جماعة سيدي بوبكر التي انطلقت منها المبادرة، الشروع في تنزيل الحملة الفيسبوكية وتجسيدها على أرض الواقع.
ورحب الفلاحون بهذه الدواوير بالخطوة التي تم العمل على تنزيلها، على اعتبار أنها ستقلص تنقلاتهم صوب المراكز الحضرية، وتقلل من الأعباء المادية المرافقة لذلك التنقل، ناهيك على كونها ستسهم في الحد من الاختلاط والازدحام في المراكز بعد إلغاء الأسواق الشعبية من لدن السلطات تفاديا للإصابة بالوباء العالمي.
وأكد الفاعل الجمعوي لحبيب الموساوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذه المبادرة من شأنها المساهمة في التقليل بالإصابة بالفيروس المذكور، خصوصا أن المواطنين بهذه البوادي اعتادوا التنقل صوب المراكز للتبضع؛ وهو ما قد يعرضهم للإصابة بالفيروس ونقله صوب منازلهم وأسرهم.
ولفت الناشط الجمعوي إلى أن هذه الحملة تدخل في إطار إحياء روح التضامن بين المواطنين بإقليم الرحامنة، وتعبيرهم عن تفهمهم للوضع الاستثنائي الذي تمر منه البلاد، وبالتالي "العمل على احترام حالة الطوارئ المعمول بها من لدن السلطات إلى حين زوال هذه النقمة"، وفق تعبير الموساوي.
ودعا المتحدث نفسه السكان القاطنين بمختلف المناطق بالرحامنة وباقي الأقاليم بالمملكة إلى تبني هذا العمل ونقل التجربة، لتفادي كثرة التنقلات التي قد تعرض المواطنين وأسرهم للإصابة بهذا الفيروس.
وعلى مستوى الجماعة الحضرية لسيدي بوعثمان، دعا عدد من الفاعلين والشباب إلى تفادي الازدحام بالمركز من أجل التبضع، مطالبين بالعمل على تنقيل بائعي الخضر إلى الأحياء، حتى لا يكون هناك مبرر أمام المواطنين للتنقل بكثافة؛ وهو الأمر الذي سيتم الشروع في تنزيله، حسب السلطات المحلية.
وأكد مراد الصفياوي، نائب رئيس جماعة المحرة، قيام هذه الأخيرة بتنسيق مع السلطة المحلية على تعبئة بائعي الحضر والجزارة لعرضها بمختلف الدواوير التابعة للجماعة القروية الموجودة بالرحامنة الجنوبية.
ومنحت السلطات بإقليم الرحامنة تراخيص إلى عدد من أصحاب الشاحنات من أجل التنقل صوب سوق الجملة للخضر والفواكه بمدينة مراكش، قصد تزويد دواوير الجماعات التابعة لها بالسلع، مؤكدة أنها ستحرص على ضمان وصول البضائع والمواد الاستهلاكية بشكل سلس إلى المواطنين.

قد يهمك ايضا

وزير الداخلية يُقلل من الانتقادات التي وُجّهت إلى السلطات المحلية بشأن الخروج من المنزل

بلاغ من الداخلية للمغاربة حول التصريح بولاداتهم ووفياتهم حتى انتهاء رفع حالة الطوارئ

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق حملة تفاديًا لخرق حالة الطوارئ الصحية في إقليم الرحامنة المغربي إطلاق حملة تفاديًا لخرق حالة الطوارئ الصحية في إقليم الرحامنة المغربي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib