تحدي الشيخوخة والشباب هوس متواصل بين مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي
آخر تحديث GMT 08:06:40
المغرب اليوم -
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد
أخر الأخبار

فتح الباب أمام التساؤلات حول دوافع الإقبال على تطبيق يُظهرنا أكبر سنًا

"تحدي الشيخوخة والشباب" هوس متواصل بين مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

تطبيق «فيس آب – FaceApp»
القاهره - المغرب اليوم

لا يزال تطبيق «فيس آب – FaceApp» محققاً الانتشار بين عدد من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ليثير التساؤلات حول دوافع الإقبال على تطبيق يُظهرنا أكبر سناً. التطبيق الذي يعمل بتقنية إضافة «الفلاتر» المتعددة إلى الوجه، لا سيما التقدم في العمر، عُرف بين مستخدمين عرب بأنه «تحدي الشيخوخة».

ويستخدم التطبيق تقنيات الذكاء الصناعي في تطبيق الفلاتر. والتطبيق الذي يعد من بنات أفكار ياوروسلاف غونشاروف، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير التطبيقات اللاسلكية الروسية، هو بالأصل أُطلق في مطلع عام 2017، وزاد الإقبال عليه كونه مجانياً عبر التطبيقات المختلفة للهواتف الذكية.
وفي محاولة لتفسير انتشار التطبيق بين مستخدمين، خصوصاً المصريين، يقول أحمد عبد الله أستاذ الطب النفسي بجامعة الزقازيق المصرية، لـ«الشرق الأوسط» إن الفضول والشغف بمعرفة المستقبل يعد دافعاً أساسياً لغالبية المقبلين على تطبيق «فيس آب»، مشبهاً ذلك بمن يقبل على معرفة أخبار الأبراج الفلكية وغيرها من الوسائل المشابهة.
ويرى عبد الله أن هناك سبباً آخر وراء استخدام مثل تلك التطبيقات، وهي الرغبة الكبرى في مشاركة الآخرين ما يفعلونه، معتبراً أن هذا الهدف قد يجعل المقبلين على التطبيق يغفلون فكرة الخصوصية حول البيانات.
وعن دوافع انتشار التطبيق، قالت سوسن فايد أستاذة علم النفس والاجتماع بالمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، لـ«الشرق الأوسط»، اليوم (الثلاثاء)، إن الخوف من المستقبل هو دافع كبير للمقبلين على التطبيق، وإن القلق حول شكلنا عند الكبر هو ما دفع الكثير للإقبال على «فيس آب».
وترى فايد أنه رغم أن البعض يقبل على التطبيق من باب «المرح»، فإن ذلك يعكس «جرأة نفسية»؛ إذ إنهم لا يخشون رؤية أنفسهم تحت «فلتر» التجاعيد والشعر الأبيض، حيث كانت تقارير إخبارية قد أفادت بأن التطبيق لاقى رواجاً عقب انطلاقته الأولى، فوفقاً لشبكة «إيه بي سي» الإخبارية، قام بتحميل التطبيق قرابة 700 ألف شخص يومياً تقريباً خلال الأشهر الأولى لظهوره، قبل أن ينخفض الرقم بعد قليل، غير أن التطبيق بقي الأسرع انتشاراً في 2017، والأشهر الأولى من 2018 في غالبية الدول الغربية.   كان خبراء في الأمن الرقمي قد أبدوا مخاوفهم من التطبيق وأنه قد يشكّل نوعاً من انتهاك الخصوصية، ففور الموافقة على تحميل التطبيق على جوالك فإنك تسمح بدخوله إلى الكاميرا والصور وملفات الوسائط (الفيديوهات) وذاكرة الهاتف. غير أن التطبيق يطلب موافقة المستخدم أيضاً على بند الحصول على بيانات «أخرى» كشرط لتحميله على الجوال، بما يشمل إمكانية حصول التطبيق على معلومات حول البيانات التي يستقبلها مستخدم الجوال من الإنترنت.   ويتابع التطبيق أيضاً نوعية الصفحات التي تقوم بتصفحها، وعمليات البحث التي تجريها، لكي يتمكن من التوجه إليك بمحتوى «معدّ لك خصيصاً»، خصوصاً من حيث الإعلانات التي يتم توجيهها إليك، مستفيداً من علم مُسبق باتجاهاتك الاستهلاكية، ويعترف التطبيق نفسه بذلك في القسم المتعلق بالخصوصية.   وشارك مشاهير مصريون وعرب في تطبيق «فيس آب»، مثل الملحن والمغني رامي جمال، والفنان محمد دياب، والممثل عمرو عبد الجليل. فيما انتقدت التطبيق المطربة المصرية مي كساب في تغريدة ترفض فيها التعجل برؤية العجز، كما عبّرت المطربة اللبنانية نانسي عجرم عن رأيها في التطبيق بمشاركة متابعيها عبر «إنستغرام» بصورة أصغر في العمر.   ورغم عدم مشاركة عدد من المشاهير في التطبيق، فإن عدداً من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي فضّل إدخال هؤلاء المشاهير إلى التطبيق بأنفسهم، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل اللاعب المصري محمد صلاح والمطرب المصري عمرو دياب، الذي تندّر البعض أن البرنامج قد يجعله أصغر سناً، نظراً إلى ظهوره أكثر شباباً في الآونة الأخيرة، رغم أنه في الخمسينات من عمره، وفقا لوسائل إعلام مصرية. قد يهمك أيضا:

فيس بوك يعلن عن أول عملة رقمية 18 حزيران الحالي

"فيسبوك" يُعاني "الجوع الشديد" ناحية البيانات التي يُمكن استغلالها

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحدي الشيخوخة والشباب هوس متواصل بين مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي تحدي الشيخوخة والشباب هوس متواصل بين مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib