فحص صفحات مواقع التواصل الاجتماعي إجراء جديد لمنح تأشيرة أميركا
آخر تحديث GMT 02:51:54
المغرب اليوم -

50 في المائة من سكان الأرض يستخدمون الإنترنت و80% في أوروبا

فحص صفحات مواقع التواصل الاجتماعي إجراء جديد لمنح تأشيرة أميركا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فحص صفحات مواقع التواصل الاجتماعي إجراء جديد لمنح تأشيرة أميركا

مراقبة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على تأشيرة أميركا
واشنطن ـ المغرب اليوم

يملك نحو 85 في المائة من البالغين حسابات على مواقع التواصل، في الولايات المتحدة. ويملك 60 في المائة من الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاماً حسابات أيضاً. ويقضي كل أميركي نحو ساعتين في اليوم في تصفح المواقع الاجتماعية. و50 في المائة من سكان الأرض يستخدمون الإنترنت. وفي أوروبا ترتفع النسبة إلى 80 في المائة من إجمالي السكان.

وفي الدول العربية 50 في المائة تقريباً، مع زيادة النسبة في دول معينة: 95 في المائة من الإماراتيين، و80 في المائة من السعوديين، و65 في المائة من المغربيين، و40 في المائة من المصريين. وفي الدول الإسلامية غير العربية: 60 في المائة من الأتراك، و25 في المائة من الإندونيسيين، و30 في المائة من الباكستانيين.«تدقيق مشدد»إلى ذلك، تركزت الأضواء الأسبوع الماضي، وخصوصًا في الدول العربية والإسلامية، على قرار الحكومة الأميركية بمراجعة حسابات الإنترنت لكل من يريد الحصول على تأشيرة لدخول الولايات المتحدة.

وأكد مسؤول في الخارجية الأميركية لـ"الشرق الأوسط" أن "رئاسة الخارجية الأميركية تواصلت مع سفارات الولايات المتحدة في الخارج لجمع معلومات أكثر عن طالبي تأشيرة الدخول، ومنها فحص صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي". وقال المسؤول إن الهدف من هذا الإجراء الجديد هو "جزء من جهودنا لمنع دخول إرهابيين، أو ما نعتقد أنهم سيكونون إرهابيين، وذلك من أجل الحفاظ على أمن الوطن". واستخدم المسؤول كلمة "إكستريم فيتنغ" أي التدقيق المشدد التي يستخدمها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، منذ العام الماضي خلال الحملة الانتخابية، في طلبات دخول الولايات المتحدة.

 وقال المسؤول إن التدقيق يشمل النوعين: الزوار، والذين يريدون الهجرة إلى أميركا. ووصف المسؤول الإجراء الجديد بأنه مجموعة من الأسئلة يسألها القنصل الأميركي لأي من هؤلاء، وهي مجموعة أضيفت إلى أسئلة تقليدية سابقة. وبحسب صحيفة "واشنطن بوست"، كان الرئيس ترمب أصدر الأمر الجديد يوم 6 مارس (آذار) الماضي. ويوم 23 مايو (أيار) الماضي، أجاز الأسئلة الإضافية مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض، وأرسلها إلى وزارة الخارجية. بعد يومين، بدأ تنفيذ الأمر في السفارات الأميركية في الخارج.ونشرت الصحيفة صورة من استمارة طالب تأشيرة الدخول، وفيها الآتي:أولاً: بند جديد؛ "كتابة اسمك في أي موقع في الإنترنت، أو في أي وسيلة نشر، أو المشاركة بمواد مثل صور، وفيديوهات، خلال الخمس سنوات الأخيرة".ثانياً: تفاصيل جديدة في بنود سابقة؛ "هل سافرت إلى أي بلد غير بلدك، أو بلد إقامتك، خلال آخر 15 عاماً؟ إذا نعم، قدم تفاصيل كل سفر، وأمكنة السفر، وتواريخ السفر، وفترات السفر، وطرق الإنفاق على السفر... اكتب الأسماء الكاملة لأولادك وبناتك، وتواريخ ميلادهم، كباراً أو صغاراً، أحياء أو أمواتاً... عناوين إقامتك خلال آخر 15 عاماً... أسماء أمكنة عملك خلال آخر 15 عاماً".

غضب حقوقي في اليوم التالي لنشر هذه الإجراءات، هبت منظمات حقوق الإنسان في الولايات المتحدة، وانتقدتها. وقال محامون ومدافعون عن المهاجرين، إن طلب معلومات تفصيلية منذ 15 عامًا، وتوقع أن يتذكر طالبو الحصول على التأشيرة كل حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي «ستؤذي متقدمين يقعون في أخطاء غير مقصودة، أو لا يتذكرون كل المعلومات المطلوبة».وبدوره، قال باباك زادة، محامٍ في سان فرانسيسكو، إن الأسئلة الجديدة تمنح "سلطات تعسفية" لمسؤولي القنصليات في تحديد من يحصل على التأشيرات دون مراجعة فعالة لقراراتهم.

وتأتي الإجراءات الجديدة، وخصوصاً مراجعة حسابات الإنترنت، خطوة أخيرة في سلسلة خطوات بدأت قبل أعوام بهدف زيادة مراقبة الأجانب الذين يزورون الولايات المتحدة. ففي العام الماضي، أجاز الكونغرس مشروع قانون لمراقبة الذين يدخلون إلى الولايات المتحدة من أوروبا، وخصوصاً الذين يستعلمون إعفاءات تأشيرات الدخول بين أوروبا والولايات المتحدة. وفيه الآتي:أولاً: تصدر الدول الأوروبية جوازات سفر إلكترونية لمواطنيها لاستعمالها عند دخول الولايات المتحدة. وتبلغ الشرطة الدولية (إنتربول) عند فقدان أو سرقة أي من هذه الجوازات.ثانياً: تغرم شركات الطيران غرامات أكبر مما هي الآن إذا نقلت أي مسافر إلى الولايات المتحدة كان زار "مناطق قتال".

وقال جيمس كارافانو، خبير في مؤسسة "هيرتدج" اليمينية في واشنطن: "نحتاج إلى قانون يحقق التوازن الصحيح بين الفوائد الاقتصادية والأمن الوطني. نحتاج إلى تشديد في القيود دون تهديد السياحة (الأجنبية في الولايات المتحدة)". وأضاف: "يجب أن نفعل هذا دون تخويف أو عرقلة أو إحراج السياح الأجانب (الذين يأتون إلى الولايات المتحدة)". معركة بين الجمهوريين والديمقراطيين وأصبحت مراجعة نشاطات الإنترنت، وخصوصاً مواقع التواصل الاجتماعي، مثار نقاش، ليس فقط في الدول الأجنبية، ولكن، أيضاً، داخل الولايات المتحدة. هنا، تحول إلى مباراة سياسية بين قادة الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس.

وقال جيري كونالي (ديمقراطي): "يظل التشدد في مراقبة الذين يدخلون الولايات المتحدة مطلوباً لمواجهة الإرهاب وللمحافظة على أمن الوطن. لكننا، لا نريد أن ننفر الناس منا.

ولا نريد أن نقدم لكم صورة سلبية عنا". في الجانب الآخر، قال جاسون شافتز (جمهوري): "منذ أعوام كثيرة خلال إدارة الرئيس السابق أوباما، كررنا أهمية مراجعة نشاطات الإنترنت للذين يريدون دخول وطننا". (كان أيّد، أيضاً، قرار الرئيس ترامب بمنع دخول مواطنين من 6 دول إسلامية).بسبب عاصفة النقد، قللت الخارجية الأميركية من أهمية هذا البند الجديد. وقالت، حسب تلفزيون "إي بي سي" في الأسبوع الماضي، إنها تؤثر فقط على أقل من 100 ألف قادم إلى الولايات المتحدة كل عام، هم "الذين تستدعي معلومات عنهم لها صلة بالإرهاب والأمن الوطني، مزيداً من التدقيق"، وإن نسبة هؤلاء أقل من واحد في المائة من جملة الأجانب القادمين إلى الولايات المتحدة كل عام (13 مليوناً تقريباً).

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فحص صفحات مواقع التواصل الاجتماعي إجراء جديد لمنح تأشيرة أميركا فحص صفحات مواقع التواصل الاجتماعي إجراء جديد لمنح تأشيرة أميركا



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 11:02 2022 الأحد ,11 كانون الأول / ديسمبر

بيروت تتوالد من رمادها وتتزين بكُتابها.

GMT 06:42 2021 الإثنين ,15 شباط / فبراير

تعرف على أبرز مميزات وعيوب سيارات "الهايبرد"

GMT 00:55 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طالب يعتدي على مدرسته بالضرب في مدينة فاس

GMT 11:02 2023 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل العطور لفصل الخريف

GMT 11:55 2023 الأحد ,05 شباط / فبراير

نصائح لاختيار الحقيبة المناسبة للمعطف

GMT 16:56 2023 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

حكيمي ومبابي يستمتعان بالعطلة في مراكش

GMT 07:48 2022 الأربعاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت التعامل مع الاختلاف في الرأي

GMT 09:59 2022 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

قواعد اتيكيت نشر الغسيل

GMT 10:31 2022 الجمعة ,27 أيار / مايو

مايكروسوفت تطور دونجل لبث ألعاب إكس بوكس

GMT 01:02 2021 السبت ,07 آب / أغسطس

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة بعد المصيف

GMT 19:36 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

وفاة ابنة الفنان الراحل محمد السبع

GMT 18:42 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

أسما شريف منير ووالدها في برومو " أنا وبنتي"

GMT 17:19 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

عشر ماحيات للذنوب.. بإذن الله

GMT 09:05 2016 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

عن «عاداتنا وتقاليدنا المتوارثة»
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib