أمين السبتي يُحدد طرق الحفاظ على وسائل الإعلام المغربية وبقائها في عصر السوشيال ميديا
آخر تحديث GMT 07:01:20
المغرب اليوم -

توقع نمو الإعلانات الرقمية على مدار السنوات الخمس المقبلة على عكس المجلات والصحف

أمين السبتي يُحدد طرق الحفاظ على وسائل الإعلام المغربية وبقائها في عصر "السوشيال ميديا"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أمين السبتي يُحدد طرق الحفاظ على وسائل الإعلام المغربية وبقائها في عصر

أمين السبتي
الرباط ـ منير الوسيمي

تعرف إيرادات الإعلانات، والإشهاريات في وسائل الإعلام التقليدية، انخفاضًا كبيرًا من عام إلى آخر، أمام استقواء الاعلام الرقمي.  في هذا الصدد، تتوقع دراسة حديثة أجرتها شركة PwC Morocco ، أن تنخفض عائدات الاعلانات في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ومن ضمنها المغرب، خلال الفترة 2019-2023، بنسبة 6٪.

وفي هذا السياق تحدث كبير مديري الاستراتيجية لدى (PwC Maroc)، أمين السبتي، عن الطرق الكفيلة لوسائل الإعلام المغربية للحفاظ على بقائها في عالم تتزايد فيه يوما بعد آخر، قوة شبكات التواصل الاجتماعي، والاعلام الرقمي، بظهور فاعلين جدد، من ضمنهم المدونون، قادة الرأي، والمؤثرون، موضحًا أنه على مدار 20 عامًا، يقدم Global Entertainment and Media Outlook de PwC برنامج الترفيه العالمي وتوقعات، التابع لـPwC تحليلاً مفصلاً يركز على التغييرات والتطورات في مجال الإشهارات، والإنفاق الاستهلاكي. يمكّن هذا التحليل المؤسسات من تكييف استراتيجيات المحتوى والتوزيع مع التطورات التكنولوجية وتجربة المستخدم. تركز توقعاتنا للفترة 2019-2023 على اتجاهات الصناعة المحددة في 14 قطاعًا في 53 دولة. هذا هو أشمل توقعات لصناعة وسائل الإعلام والترفيه. أهمية هذه الدراسة تكمن في كونها تكشف عن فترة تجديد مع وصول "لاعبين" جدد، ، وخاصة وسائل الإعلام المطبوعة والإذاعية.

كما حدد "السبتي" عن النقاط الرئيسية في هذه الدراسة قائلًا: "تتوقع هذه النسخة العشرون أن يكون الولوج إلى الإنترنت، والإعلانات الرقمية، ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت، وألعاب الفيديو، المحركات الأربعة الرئيسية للنمو في هذا القطاع على مدار السنوات الخمس المقبلة، على عكس قطاع الصحف والمجلات يجب أن يظهر انخفاضًا عالميًا خلال نفس الفترة، كما تكشف دراستنا أن منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط تتبع نفس الاتجاه، مع تراجع قطاع الإعلام التقليدي، والذي يجب أن يسجل انخفاضًا في الإيرادات بنسبة تزيد على 6٪ بين عامي 2018 و 2023".

وتابع: "المغرب لن  يكون بمنأى عن هذا التوجه العالمي. مع معدل انتشار للإنترنت يزيد عن 60٪ وتغير العادات والسلوكيات لدى فئة جديدة من المستهلكين، فإن الثورة الرقمية في المملكة آخذة في الانتشار، وبالتالي فالبيئة مواتية  لتطوير وسائل الإعلام لنقول "المعاصرة"".

وأجاب "السبتي" على سؤال هل المقصود أن تختفي وسائل الإعلام التقليدية؟، قائلًا: "ليس المقصود من وسائل الإعلام التقليدية أن تختفي، بل أن تتكيف مع عادات جيل جديد من المستهلكين يطلق عليهم في الغالب "الرقميون"، الذين لا يعلنون عن اختفاء الصحيفة. لقد فهمت وسائل الإعلام التقليدية هذا بالفعل. يقدم الكثير منهم عروضًا تحريرية تنوع قنوات التوزيع (على الورق وعلى شبكة الإنترنت وعلى الشبكات الاجتماعية). ولكن، سيكون من الضروري الآن التفكير خارج هذا النطاق. نموذج أعمالهما وأساليب عملهما يجب أن تتطور أيضًا. لن تضطر وسائل الإعلام التقليدية للتردد في غزو أسواق جديدة. مع معرفة دقيقة بما يبحث عنه قرائهم، سيتمكنون من تطوير شراكات مستهدف ، لا سيما مع وجود لاعبين جدد يهيمنون على المشهد الإعلامي الرقمي (المدونون ، المؤثرون ...)".

 

قد يهمك ايضا
يوسف القعيد يؤكد أن وجود كيان عربي للإشراف على وسائل الإعلام أمر هام

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمين السبتي يُحدد طرق الحفاظ على وسائل الإعلام المغربية وبقائها في عصر السوشيال ميديا أمين السبتي يُحدد طرق الحفاظ على وسائل الإعلام المغربية وبقائها في عصر السوشيال ميديا



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib