تعرّف على أبرز عناوين الصحف المحلّية الصادرة في المغرب الإثنين
آخر تحديث GMT 09:20:06
المغرب اليوم -

أبرزها سيناريوهات تفادي الحجر الصحّي الشامل بسبب كورونا

تعرّف على أبرز عناوين الصحف المحلّية الصادرة في المغرب الإثنين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تعرّف على أبرز عناوين الصحف المحلّية الصادرة في المغرب الإثنين

الصحف
الرباط _ المغرب اليوم

تنوّعت المواضيع التي تناولتها الصحف المغربية صباح اليوم الاثنين، وفي السطور التالية نستعرض أبرز تلك العناوين في السطور التالية: أخبار اليوم : • خبير يبسط 3 خيارات لتفادي الحجر الشامل . كشف الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أن هناك 3 خيارات مطروحة أمام الدولة من أجل تفادي الحجر الشامل، وما له من تداعيات على اقتصاد البلد وصحة مواطنيه النفسية واستقراره الاجتماعي، والتي لخصها أساسا في “الحجر الذاتي، والحجر الموجه، وتقنية Stop and Go” . وتقوم أولى هذه الخيارات على فرض حجر عام موجه يمنع كل التحركات وكل الأنشطة الاجتماعية غير المدرة لأي منتوج أو أي قيمة مضافة، والمنتجة فقط لمزيد من الحالات والمزيد من الوفيات. مع السماح في حدود معقولة للأنشطة التجارية

والاقتصادية والإدارية بالاستمرار، لضمان مصادر الرزق للأسر والحياة للدورة الاقتصادية، في انتظار تحسن الأوضاع. الخيار الثاني يتلخص، بحسب السيد حمضي، في ما يمكن تسميته الحجر الذاتي، أي أن يعمد أفراد المجتمع إلى تبني الحجر الذاتي التلقائي، والامتناع عن كل الأنشطة والتحركات غير الضرورية، دون انتظار فرض ذلك من طرف السلطات. أما الخيار الثالث فيتعلق بفرض “حجر لمدة أسبوعين كل شهرين بشكل مبرمج، وهي الاستراتيجية المسماة Stop and Go، والتي تحقق تحسنا في الأوضاع الوبائية من دون خسائر اقتصادية واجتماعية قاسية. واعتبر الطبيب أن هذه الخيارات الثلاثة “متكاملة”، ذلك أنه في المرحلة الأولى مطلوب منا التزام الحجر الذاتي، وإذا فشلنا نمر إلى الحجر الموجه أو إلى Stop and Go، وفي مرحلة أخيرة يتحتم فرض الحجر العام . • (MAScIR) تنظم إلى مشروع “أطلس” التابع للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية . أعلنت مؤسسة MAScIR، مؤخرا، عن انضمامها إلى المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية. وذكر بلاغ للمؤسسة، أنه بعد عدة

أشهر من المناقشات مع المركز الخاص بالأجهزة الذكية الرقمية والإلكترونيات الدقيقة، بالمنظمة، وقع اختيار مبادرة التعاون الدولي أطلس، على MAScIR بعد تصويت بالإجماع من قبل 180 معهدا من 38 دولة، مشيرا إلى أن المؤسسة ستنظم بذلك إلى المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية بصفتها معهدا تقنيا مشاركا للمساهمة في مشروع (High Granularity Timing Detector ) لتحسين اداء جهاز الكشف أطلس. وأضاف أن جهاز الكشف أطلس، بالإضافة إلى أجهزة الكشف الأخرى الموضوعة في مواقع مختلفة، يقع في المنطقة الحدودية بين فرنسا وسويسرا. المساء : • الحكومة تسعى الى انقاذ مالية الجماعات بتوسيع نطاق الجبايات المحلية . في سعي منها إلى تجاوز الأزمة المالية التي ستعصف بميزانية الجماعات الترابية بسبب وباء كورونا،

صادقت الحكومة على مشروع قانون لتوسيع الجبايات المحلية. المشروع الذي تقدم به عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، يهدف إلى ملاءمة الأحكام الحالية مع تلك الواردة في المدونة العامة للضرائب وبمجموعة من النصوص القانونية التي صدرت بعد سنة 2008، ولاسيما القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية. وتضمن النص الجديد تعديلات تقضي بمراجعة قواعد ووعاء بعض الرسوم المحلية في أفق دمج مجموعة من الرسوم ذات نفس الوعاء في إطار الرسم الترابي العقاري والرسم الترابي على الأنشطة، بعد التوصل بنتائج الدراسة المتعلقة بتحديد أسس فرض هذين الرسمين. ومن بين التعديلات المقترحة للرفع من الموارد الذاتية للجماعات الترابية، توسيع مجال تطبيق رسم السكن ورسم الخدمات الجماعية، و الرسم على الأراضي الحضرية غير المبنية والرسم على عمليات تجزئة الأراضي.

 

• مجلس المنافسة يبحث ممارسات احتكارية لأبناك وشركات تأمين . يستعد مجلس المنافسة لفتح ملفات ساخنة جديدة تتعلق بوجود ممارسات احتكارية و تواطؤات تجمع بين شركات للتأمين وعدد من الأبناك دون أي تدخل من الهيئات الرقابية. جاء ذلك بعد أن وضعت جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب على طاولة المجلس ثلاث إحالات، اثنين منها ذات طابع تنازعي وأخرى ذات طابع استشاري. وسجلت الجمعية وجود ممارسات احتكارية و تواطؤات لا قانونية ولا أخلاقية بين شركات التأمين فيما بينها، من جهة، وفيما بينها وبين الأبناك التجارية من جهة أخرى. ونبهت إلي أن هذه الممارسات أضرت بالعديد من المستثمرين، ولم يسلم منها حتى المستهلك المغربي في زمن الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي يعرفها المغرب بسبب تداعيات انتشار فيروس کورونا. الجمعية دعت المجلس إلى التعجيل بإجراءات التحقيق في الإحالات المرفوعة إليه واتخاذ التدابير المؤقتة ذات الطابع الاستعجالي، والتي يمكن للمجلس أن يتخذها بناء على طلب الأطراف المعنية، عندما تتسبب الممارسات في إلحاق ضرر جسيم بالمنافسة.

 

اليوم المغربي :

 

• جلالة الملك: المقاربات والأطروحات المتجاوزة وغير الواقعية حول قضية الصحراء تم إقبارها على مستوى الأمم المتحدة . أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن المقاربات والأطروحات المتجاوزة وغير الواقعية بخصوص قضية الصحراء المغربية تم إقبارها على مستوى الأمم المتحدة. وقال جلالة الملك في الخطاب السامي الذي وجهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، إنه “على مستوى الأمم المتحدة: أقبرت القرارات الأخيرة لمجلس الأمن، المقاربات والأطروحات المتجاوزة وغير الواقعية” بخصوص النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وأضاف جلالة الملك أن هذه القرارات أكدت أيضا على المشاركة الفعلية للأطراف المعنية الحقيقية، في هذا النزاع الإقليمي؛ ورسخت بشكل لا رجعة فيه، الحل السياسي، الذي يقوم على الواقعية والتوافق، مبرزا جلالته أن ذلك ينسجم مع المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تحظى بدعم مجلس الأمن، والقوى الكبرى، باعتبارها الخيار الطبيعي الوحيد لتسوية هذا النزاع.

• تقدم أشغال إنجاز مدينة المهن والكفاءات بالعيون . سيتم الانتهاء من أشغال إنجاز المركز الاستشفائي الجامعي وكلية الطب ومدينة المهن والكفاءات بمدينة العيون وفق ما هو مسطر له. هذا ما أعلن عنه مسؤولو هذه المشاريع الضخمة التي من شأنها تجويد العرض الصحي، والارتقاء بالتعليم العالي والتكوين المهني بجهة العيون-الساقية الحمراء، وذلك خلال زيارات ميدانية تمت السبت لمواقعها، تخليدا للذكرى 45 للمسيرة الخضراء. وأعلنت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة، أن مدينة المهن والكفاءات للعيون – الساقية الحمراء التي تم الشروع في أشغال بنائها 21 شتنبر الفارط، ستفتح أبوابها في الموسم التكويني 2021.2022. وأوضحت في تصريح صحافي أن هذه المؤسسة تعد من “الجيل الجديد” والتي عبأت غلافا ماليا إجماليا قدره 280 مليون درهم، ستقترح عرضا تكوينيا متنوعا ويتمحور حول الشعب البالغة الأهمية والتي تتكامل مع هو موجود سلفا. وأفادت السيدة طريشة بأن مدينة المهن والكفاءات بالعيون-الساقية الحمراء التي تمتد على مساحة 15 هكتارا، تضم أقطابا تنطوي على 46 شعبة (70 بالمئة منها محدثة) تستهدف 2000 مستفيد.

الصحراء المغربية: • الأمم المتحدة: اللجنة الرابعة تؤكد دعمها للمسار السياسي لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. اعتمدت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، قرارا دون تصويت جددت فيه دعمها للمسار السياسي تحت رعاية الأمم المتحدة لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. ويدعو القرار جميع الأطراف إلى التعاون الكامل مع الأمين العام للأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الإقليمي. وبالتالي فهو يدعم المسار السياسي القائم على قرارات مجلس الأمن الصادرة منذ عام 2007، بهدف التوصل إلى حل سياسي “عادل ودائم ومقبول من الأطراف” لقضية الصحراء المغربية. ويشيد القرار بالجهود المبذولة في هذا الاتجاه، ويدعو جميع الأطراف إلى التعاون الكامل مع الأمين العام وفيما بينها، من أجل التوصل إلى “حل سياسي مقبول من الأطراف”.

• إجهاض مناورة جنوب إفريقية معادية للوحدة الترابية للمملكة باسم مجموعة (سادك) أمام الأمم المتحدة . أجهضت العديد من الدول الأعضاء في مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية (سادك) مناورة معادية للوحدة الترابية للمغرب كان وفد عن جنوب إفريقيا يخطط لها باسم المجموعة في إطار المناقشات أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة ، حسبما ذكره الموقع الإخباري السنغالي (سنيغو) الجمعة. وقال الموقع الإخباري، إن جنوب إفريقيا أعدت بالفعل ومن جانب واحد وبالنيابة عن مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية (سادك) ، إعلانا بشأن إنهاء الاستعمار في إفريقيا تضمن فقرة تمس بالوحدة الترابية للمملكة المغربية ، مشيرا إلى أن هذا الإعلان كان من المفترض أن يقدمه الممثل الدائم لموزمبيق أثناء المناقشة العامة. ومنذ إدراج هذا الاعلان ضمن جدول أشغال اللجنة الرابعة ، يضيف المصدر ذاته ، أعربت العديد من الدول الأعضاء في مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية (سادك) خاصة جمهورية الكونغو الديمقراطية، وجزر القمر، ومالاوي، وإسواتيني، وزامبيا، عن رفضها لمضمونه الخاطئ. الأحداث المغربية :

• حفيظ العلمي: الرقمنة ستغير رؤيتنا للإقتصاد. كشف مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي أن المنظومة الرقمية للمغرب أبانت، خلال أزمة كورونا، عن قدرتها على التكيف والابتكار والتجديد، مشيرا إلى أنه تم إحراز تقدم فعلي في أوقات قياسية بفضل اعتماد الرقمنة في مجموعة من القطاعات، من خلال تطوير باقة واسعة من الخدمات الرقمية كالوقاية الصحية والتجارة الإلكترونية والحماية الاجتماعية والحكومة الإلكترونية. وأبرز الوزير، في حوار مع الجريدة، أنه يتعين الاستفادة من المكتسبات التكنولوجية، التى تم تطويرها خلال هذه الأزمة الصحية و انتهاز الفرص المتاحة لرفع تحدي تسريع التحول الرقمي، داعيا إلى مواكبة الفاعلين الاقتصاديين في مسلسل التحول الرقمي وتشجيع الابتكار وتحفيز البحث التنوي. وسجل الوزير أن تسارع وتيرة الرقمنة يقودنا إلى ثورة تكنولوجية ستغير بشكل جذري رؤيتنا لعالم الاقتصاد.

• المجلس الاقتصادي والاجتماعي يدعو إلى تسريع وتيرة التحول الرقمي للإدارة والمرافق العمومية . دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في دراسة أصدرها مؤخرا، إلى تسريع وتيرة التحول الرقمي للإدارة والمرافق العمومية، لتجاوز تداعيات الأزمة الصحية. وأبرز المجلس، في هذه الدراسة المعنونة “الانعكاسات الصحية والاقتصادية والاجتماعية لفيروس كورونا (كوفيد 19) والسبل الممكنة لتجاوزها”، أهمية وضع سياسة اقتصادية وطنية ومندمجة وشاملة في مجال التحول الرقمي، لا سيما على مستوى الخدمات العمومية المقدمة للمواطنين والمقاولات، والخدمات الاجتماعية الأساسية. واعتبر المجلس أن التحول الرقمي رافعة أساسية لمواجهة تداعيات الأزمة الصحية والاقتصادية، مذكرا بأن هذا التحول يشكل عاملا أساسيا لتحسين الأداء في جميع المجالات وتجاوز بعض المشاكل البنيوية القائمة. العلم :

• “ألستوم” الفرنسية تفوز بعقد قيمته 130 مليون يورو يهم تزويد الدار البيضاء بعربات ترامواي إضافية. أعلنت شركة “ألستوم” الفرنسية، المتخصصة في قطاع النقل السككي، عن فوزها بعقد قيمته 130 مليون يورو يهم تزويد الدار البيضاء بعربات ترامواي إضافية. وذكر بلاغ للشركة أن “ألستوم ظفرت بعقد لدى الدار البيضاء للنقل، الشركة المشرفة على تدبير النقل العمومي بالمدينة، والذي يهم تزويد هذه الأخيرة بـ 66 عربة ترامواي سيتاديس X05 مع إمكانية توفير 22 عربة إضافية موجهة للخطين 3 و4، الذين من المقرر افتتاحها عند متم العام 2023″، موضحا أن قيمة العقد تصل إلى 130 مليون يورو. وعرف الخطان 1 و2 للدار البيضاء، الموجودان قيد الاستغلال منذ دجنبر 2012 ويناير 2019، ارتفاعا من حيث الإقبال، فأزيد من 220 ألف مسافر يستعملون هذه الشبكة كل يوم. ومن أجل الاستجابة للطلب المتزايد على الحركية، تم تكليف الدار البيضاء للنقل من طرف السلطات العمومية بتمديد الخطوط بنحو 26 كيلومترا واقتناء آليات متحركة جديدة.

الاتحاد الاشتراكي : • بوريطة: جلسات الحوار الليبي بالمغرب أطلقت دينامية إيجابية وتفاؤلا كبيرا بالتوصل إلى حل للأزمة . أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الخميس ببوزنيقة، أن جلسات الحوار الليبي التي تحتضنها هذه المدينة أطلقت دينامية إيجابية وخلقت تفاؤلا كبيرا لدى الليبيين ولدى المجتمع الدولي بالوصول إلى حل للأزمة في هذا البلد. جاء ذلك في كلمة للسيد بوريطة في ختام جلسة تشاورية عقدها ممثلو الدوائر الانتخابية لمجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الليبيين، يومي 4 و5 نونبر الجاري ببوزنيقة، لإنجاح الحوار السياسي الليبي المرتقب عقده في تونس في التاسع من الشهر الجاري. وقال بوريطة في كلمته أمام أعضاء الوفدين المشاركين، إن جلسات الحوار الليبي ببوزنيقة “فتحت دينامية إيجابية، وشكلت بادرة طيبة تبلورت بعدها لقاءات أخرى كلها أعطت نتائج إيجابية انتقلت بالملف الليبي من مناخ السوداوية إلى الأمل”. وأكد الوزير أن “هناك تفاؤلا كبيرا اليوم لدى الليبيين والمجتمع الدولي” بالتوصل إلى حل للأزمة بهذا البلد، منوها ب”الروح الإيجابية والرغبة الأكيدة” التي أبان عنها المجلسان المشاركان في استمرار هذا الحوار الذي يقوم على مقاربة متفردة تتمثل في كونه يتيح المجال لليبيين لحوار “من قبل الليبيين ومن خلالهم ومن أجلهم”.

• حملة تواصلية وتحسيسية في الأوساط الفلاحية حول كوفيد 19 بجهة فاس مكناس . أعطيت مؤخرا، انطلاقة حملة تواصلية وتحسيسية حول الوقاية من كوفيد 19 في الأوساط الفلاحية على مستوى جهة فاس مكناس، وذلك بمبادرة من المكتب الوطني للاستشارات الفلاحية. وتروم العملية تحسيس الفاعلين الزراعيين بضرورة الاحترام الدقيق لتدابير الوقاية والاحتراز التي أقرتها السلطات المختصة وحماية صحة مجموع العاملين وإنجاح مسار الموسم الفلاحي. وتستهدف الحملة التي تنظم تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على مدى 5 أسابيع، الأسواق الاسبوعية وأسواق الخضر والفواكه والدواوير والعمال والتقنيين ومسؤولي الإنتاج والناقلين وغيرهم. ونوه المدير العام للمكتب الوطني للاستشارات الفلاحية، جواد باحجي، بنجاح الحملات السابقة التي نظمت في جهات سوس ماسة درعة والجهة الشرقية مؤكدا أن العملية ستعمم على جهات أخرى، خصوصا في مناطق الإنتاج التي تتمركز فيها سلاسل الانتاج المشغلة لليد العاملة.

بيان اليوم : • أزمة فقدان (فيتامين س) من الصيدليات مستمرة. أزمة كبيرة يعيشها مرضى كورونا الذين يتابعون علاجهم بالمنزل، وكذا الأشخاص المخالطين للمرضى جراء غياب “فيتامين س” من الصيدليات بمختلف المدن المغربية. ويطلق عدد من المرضى نداءات عبر مواقع التواصل الاجتماعى للاستنجاد أو لدعوة أصدقائهم للبحث عن هذه المادة الحيوية التى تساعد على تقوية المناعة، وتعتبر عنصرا مهما في مواجهة كورونا والأمراض الفيروسية المرتبطة بالبرد. وعاينت “بيان اليوم” معاناة العديد من المواطنات والمواطنين بالعاصمة الرباط الذين يجولون بشكل يومي بحثا عن ‘فيتامين سي” سواء من أجلهم أو من أجل أفراد من عائلاتهم أو أصدقائهم ممن يقبعون تحت رحمة الحجر الصحى يسبب فيروس كورونا. وبدورهم، يشتكي الصيادلة من استمرار النقص الكبير في مادة “فيتامين س”؛ وكذا فى الأدوية التى تدخل فى علاج الحالات البسيطة والمتوسطة للمصابين بفيروس كورونا خصوصا مع ارتفاع عدد المصابين بالوباء فى الفترة الأخيرة.

• صناعة .. مناخ الأعمال “عادي” خلال الفصل الثالث من 2020 . أفاد بنك المغرب بأن المناخ العام للأعمال في الصناعة، خلال الفصل الثالث من سنة 2020، وصف بـ”العادي” من قبل أغلبية أرباب المقاولات. وأوضح البنك المركزي في مذكرة حول نتائج النشرة الفصلية من استقصاء الظرفية أن هذا التوصيف شمل جميع فروع الأنشطة. وحسب 69 في المئة من الصناعيين، فإن شروط التموين كانت “عادية”، في حين رأى 27 في المئة أنها كانت “صعبة”. واستنادا إلى الفروع، فإن 81 في المئة من أرباب المقاولات في “الميكانيك والتعدين” يرون أن شروط التموين كانت “عادية”، و79 في المئة في “الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية”، و61 في المئة في “النسيج والجلد”، و57 في المئة في “الصناعات الغذائية”. رسالة الأمة :

• محلل سياسي: تطورات القضية الوطنية تؤكد وجاهة الموقف المغربي . قال المحلل السياسي مصطفى السحيمي إن تطورات القضية الوطنية تؤكد على وجاهة الموقف المغربي من أجل ترسيخ مغربية الصحراء. وأوضح السحيمي، في تصريح صحفي، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة حلول الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، سلط الضوء على قضية الصحراء المغربية، لاسيما المكتسبات المحققة على الصعيدين الدبلوماسي والاقتصادي. وأكد المحلل السياسي أن العمل على ترسيخ مغربية الصحراء على الصعيد الدولي أعطى أكله، متوقفا عند القرار الأخير لمجلس الأمن الصادر في 30 أكتوبر الذي جاء “ليكرس القرارت السابقة”. وأشار السحيمي إلى أن “الاستفتاء بالمناسبة لم يعد مطروحا منذ قرنين”، لأنه وكما أبرز الخطاب الملكي تم إقبار “المقاربات والأطروحات المتجاوزة وغير الواقعية”.

• المحامي مطالب أكثر من أي وقت مضى بالانخراط في منظومة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب . قال وزير العدل، محمد بنعبد القادر، الخميس بالعيون، إن المحامي مطالب أكثر من أي وقت مضى بالانخراط في منظومة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والوفاء بالتزاماته القانونية في هذا المجال، باعتباره عضوا أساسيا في منظومة العدالة وإرساء دعائم دولة الحق والقانون. وأكد بنعبد القادر، في كلمة خلال ندوة نظمتها وزارة العدل بشراكة مع هيئة المحامين بأكادير والعيون وكلميم حول “دور المحامي في منظومة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”، على محورية تفعيل دور المحامي في مكافحة جريمتي غسل الأموال وتمويل الإرهاب “لتفادي الملاحظات السلبية المسجلة في هذا الإطار، خاصة على مستوى التصاريح بالاشتباه حسب ما تؤكده المعطيات الإحصائية المسجلة لدى وحدة معالجة المعلومات المالية، مقارنة مع باقي الأشخاص الخاضعين خاصة للمهن المالية”.

لوماتان: • الاتحاد الأوروبي يجدد دعوته لإحصاء سكان مخيمات تندوف. جدد الاتحاد الأوروبي، الجمعة، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، دعوته لقيام المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بإحصاء سكان مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري، كما طالب مجلس الأمن الدولي بذلك مرار ا. وأكد ممثل ألمانيا، الذي كان يتلو بيانا باسم دول الاتحاد الأوروبي لدى اعتماد قرار المفوضية بشأن قضية الصحراء المغربية، أن الاتحاد الأوروبي لا يزال “قلق ا” بشأن تداعيات نزاع الصحراء على الأمن والتعاون في المنطقة. وأشار الدبلوماسي إلى أن الاتحاد الأوروبي يرحب “بالتزام الأمين العام للأمم المتحدة بإعادة إطلاق المفاوضات بدينامية جديدة وروح جديدة تؤدي إلى استئناف العملية السياسية، بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين” لنزاع الصحراء. وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يواصل “تشجيع الأطراف على إبداء الإرادة السياسية، والعمل في جو ملائم للحوار من أجل الدخول في مرحلة جديدة من المفاوضات، بحسن نية ودون شروط مسبقة، ويأخذ علما بالجهود المبذولة والتطورات الجديدة منذ عام 2006”.

ماروك لوجور:• الصحراء المغربية.. جلالة الملك دافع عن الحل المنطقي الذي يلتقي عنده الجميع . أكد وزير الدولة البلجيكي، أندري فلاهو، أمس الأحد، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، دافع عن الحل المنطقي الذي يلتقي عنده الجميع. وقال السيد فلاهو، النائب الفيدرالي ووزير الدفاع الأسبق، في تصريح صحفي، إنه من خلال تجديد التزام المغرب الصادق بالتعاون مع الأمين العام للأمم المتحدة، في إطار احترام قرارات مجلس الأمن، سعيا إلى التوصل لحل نهائي لقضية الصحراء، فإن جلالة الملك يدافع عن “البحث، ضمن التعددية وفي إطار الأمم المتحدة، عن حل منطقي، متوازن، متفاوض بشأنه، ويحترم إرادة المواطنين. إنه السبيل الوحيد الممكن”. ويرى هذا الرئيس السابق لمجلس النواب البلجيكي، أنه “يوجد اليوم ما يكفي من النزاعات عبر العالم، التي يقع ضحيتها الأطفال والأسر. لهذا، ينبغي على المسؤولين السياسيين إيجاد الحكمة للانخراط في البحث، بدعم من المنظمات الدولية وفي إطارها، عن حلول ملموسة ومستدامة، حيث يلتقي الجميع”، وفي هذا الإطار يندرج المقترح المغربي للحكم الذاتي بجهة الصحراء أوجوردوي لو ماروك:

• وزير الخارجية الفرنسي في زيارة إلى المغرب . بدأ وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، أمس الأحد، زيارة من يومين إلى المغرب، ستتمحور حول تعزيز التعاون الثنائي، وذلك وفقا لما أعلنت عنه وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية. وقال المتحدث باسم الـ “كي دورساي”، إن رئيس الدبلوماسية الفرنسية، سيلتقي خلال هذه الزيارة، بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، قصد “مناقشة تعزيز التعاون الثنائي، لاسيما في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية، إلى جانب القضايا الإقليمية والدولية”. وحسب الناطق الرسمي، سيقوم وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، خلال هذه الزيارة، بزيارة معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات بالرباط، الذي أحدثه

صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2015. البيان: • العثماني: الخطاب الملكي يبرز المكتسبات التي حققتها قضية الصحراء خلال السنوات الأخيرة . أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، أبرز العديد من المكتسبات التي حققتها قضية الصحراء المغربية خلال السنوات الأخيرة. وأوضح العثماني، في تصريح صحفي، أن من بين هذه المكتسبات التي اكتست طابعا دبلوماسيا، خاصة بعد رجوع المغرب إلى الاتحاد

الإفريقي، تلك المسجلة، أساسا، على مستوى قرارات مجلس الأمن الدولي بخصوص هذه القضية، وسحب مزيد من الدول لاعترافها بالجمهورية الوهمية، وكذا فتح العديد من الدول لقنصلياتها في الأقاليم الجنوبية للمملكة. وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا بمكتسبات ذات طابع اقتصادي وتنموي، تحققت في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، وتتمثل، على الخصوص، في إطلاق العديد من الاستثمارات والبنيات التحتية والمشاريع الكبرى في هذه المنطقة.ليبيراسيون :• زهاء 120 مليون درهم لتجويد مرفق العدالة بالدائرة القضائية بالعيون. بلغت الكلفة المالية الإجمالية للمشاريع الرامية إلى تجويد مرفق العدالة بالدائرة القضائية بالعيون، ما مجموعه 119 مليون و39 ألف درهم. وتنقسم هذه المشاريع، التي تهدف إلى تقريب الإدارة القضائية من المرتفقين

وتجويد خدماتها وتحسين ظروف اشتغال العاملين بها، إلى مشاريع في طور الإنجاز وتتمثل في المحكمة الابتدائية بالداخلة – وادي الذهب (ما يربو عن 45 مليون درهم) والمركز الجهوي للحفظ بالعيون (22.4 مليون درهم)، وأخرى قيد الدراسة تهم إعادة بناء المحكمة الابتدائية بالعيون (52 مليون درهم). وقام وزير العدل، محمد بنعبد القادر، بزيارة إلى محكمة الاستئناف بالعيون التي شهدت أشغال تعلية وتهيئة بكلفة إجمالية ناهزت 12 مليون درهم على مساحة مغطاة تبلغ 1850 مترا مربعا. كما قام الوزير بزيارة للمقر المؤقت للمحكمة الابتدائية بالعيون وتوقف عند أشغال تهيئته.

لوبينيون: • القرض الفلاحي للمغرب يطلق مؤسسة “الفلاحي كاش” المتخصصة في خدمات الأداء . أطلقت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، مؤخرا، مؤسستها الجديدة “الفلاحي كاش” المتخصصة في خدمات الأداء. وذكرت في بلاغ لها، أن إنشاء هذه المؤسسة يأتي في سياق المساعي الحثيثة التي تبذلها في سبيل تنويع عرضها من الخدمات والمنتجات المالية، مواكبة منها للمشروع الوطني للشمول المالي. وأضاف البلاغ أن من شأن هذه الخطوة أن ترسخ الدور الريادي الذي يضطلع به القرض الفلاحي للمغرب كفاعل أساسي في توطيد الشمول المالي في العالم القروي والفلاحي. وتشكل مؤسسة الأداء الجديدة، “الفلاحي كاش”، إضافة نوعية للمنظومة التجارية العريضة للبنك. وحصلت مؤسسة “الفلاحي كاش”، على ترخيص بنك المغرب بالنسبة لمجموع الخدمات التي يمكن لمؤسسة الأداء أن توفرها طبقا للقانون البنكي 103-12.

ليكونوميست: • القروض البنكية.. أسعار الفائدة تواصل الانخفاض. يبدو أن البنوك تضطلع بأدوارها كما يجب فيما يتعلق بتطبيق قرارات السياسة النقدية، على الأقل في الشق المرتبط بمعدلات سعر الفائدة المطبقة على المقاولات الصغرى والمتوسطة. وهكذا، واصل متوسط سعر القروض انخفاضه، واستقر عند 4,3 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2020. وبحسب دراسة لبنك المغرب فقد سجل متوسط سعر القروض انخفاضا بمقدار 0.79 نقطة أساس مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019. ويرى بعض المحللين أنه لا يزال هناك هامش لخفض أسعار الفائدة بشكل أكبر لصالح فئات معينة من المقترضين

قد يهمك ايضا

عواد بن صالح العواد يلتقي رؤساء تحرير الصحف المحلية لتبادل الأراء

احتفالية حي الإنعاش بعيد الفطر تتصدر الصحف المحلية والدولية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرّف على أبرز عناوين الصحف المحلّية الصادرة في المغرب الإثنين تعرّف على أبرز عناوين الصحف المحلّية الصادرة في المغرب الإثنين



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة

GMT 07:11 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

3 نصائح للرجال لاختيار لون ربطة العنق المناسب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib