العثماني يقول ان إنجاح امتحانات البكالوريا قصة نجاح مغربية في زمن كورونا
آخر تحديث GMT 23:50:13
المغرب اليوم -

العثماني يقول ان إنجاح امتحانات البكالوريا قصة نجاح مغربية في "زمن كورونا"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العثماني يقول ان إنجاح امتحانات البكالوريا قصة نجاح مغربية في

الرباط - المغرب اليوم

هنأ رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، التلاميذ الذين نجحوا في امتحانات البكالوريا، كما هنأ أسرهم، مسجلا أن نسبة النجاح هذا العام فاقت السنة الماضية بخمس نقاط.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن مشاريع النصوص التي صادق عليها مجلس الحكومة يتعلق جزء منها بإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي وتنزيل القانون الإطار رقم 51.17.

واعتبر العثماني أن المشاريع المعروضة للدراسة والنقاش في المجلس لها أهمية بالغة، مبرزا أن هناك مشاريع أخرى لقوانين ومراسيم مازالت قيد الدراسة؛ فيما أحيلت مشاريع أخرى على المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي لإبداء رأيه بخصوصها.

ووجه رئيس الحكومة التحية للأطر الإدارية والتربوية والأمنية والصحية التي سهرت على إنجاح هذه الدورة العادية من امتحانات البكالوريا رغم ظروف الجائحة، موردا: “تمكنت بلادنا للسنة الثانية، ولله الحمد، من تنظيم امتحانات البكالوريا وفق شروط صحية صارمة”، كما نوه بوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وباقي مسؤولِي القطاع.

وتابع المتحدث ذاته: “سواء في السنة الماضية أو السنة الحالية فقد جرت الامتحانات في ظروف صحية مناسبة، كما أن النتائج كانت جيدة، وهذا يعطي لبلادنا إشعاعا خاصا”، مشيرا إلى أن “بلادنا راكمت طيلة فترة الجائحة مجموعة من قصص النجاح المتتالية والمتعددة، وإنجاح محطة الامتحانات واحدة منها”.

في الصدد ذاته، قدم وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إفادة بخصوص نتائج الدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا – دورة 2021.

وأكد سعيد أمزازي، في إفادته، أن “ما تم تحقيقه من نتائج يعتبر إنجازا هاما أخذا بعين الاعتبار الظرفية الاستثنائية التي تمر بها بلادنا جراء تداعيات جائحة كورونا – كوفيد 19، كما يأتي نتيجة الجهود الجبارة التي بذلتها أسرة التربية والتكوين بكافة مكوناتها التربوية والإدارية، وبمؤازرة من كافة الشركاء والمتدخلين، سواء في التنزيل الأمثل للأنماط التربوية المعتمدة وضمان الاستمراريةِ البيداغوجية طيلة الموسم الدراسي الحالي أو في تنظيم امتحانات البكالوريا”.

وذكر الوزير بأهم المعطيات الرقمية الخاصة بهذه النتائج، إذ بلغ عدد الناجحين 221.031 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح بلغت 68.43 % مقابل 63.08% في الدورة نفسها عام 2020، كما بلغ عدد الحاصلين على ميزة لدى الممدرسين منهم 116.518 بنسبة 52.72% من مجموع الناجحين، تشكل الإناث 55.54 % منهم؛ وبلغ أعلى معدل عام على المستوى الوطني في هذه الدورة 19.53 من 20، بمسلك العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية، وذلك بالمديرية الإقليمية مراكش.

أما بالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية التي اجتازها 90.016 مترشحا ومترشّحة فقد بلغت نسبة النجاح 78.35%، فيما بلغت بالنسبة لمسالك البكالوريا المهنية 59,52 % من مجموع الحاضرين، الذين يبلغ عددهُم 6205 مترشحين.

أما على مستوى المترشحين في وضعية إعاقة فقد استفاد 319 مترشحا منْ تكييف اختبارات الامتحان الوطني الموحد وظروفِ الإجراء والتصحيح، فيما بلغت نسبة النجاح في صفوفهمْ 67%.
وأشار وزير التربية الوطنية إلى أنه سيجتاز 92.581 مترشحا ومترشحة الدورة الاستدراكية التي ستنظم أيام 05 و06 و07 و08 يوليوز، وسيتِم إعلان نتائجها يوم 11 يوليوز 2021.

قد يهمك ايضا:

سعد الدين العثماني يؤكد أن تزايد عدد الملقحين يتوازى مع تحسن الوضعية الوبائية بالمملكة

رئيس الحكومة المغربية يدعو إلى المزيد من الالتزام بالاجراءات الاحترازية والصحي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثماني يقول ان إنجاح امتحانات البكالوريا قصة نجاح مغربية في زمن كورونا العثماني يقول ان إنجاح امتحانات البكالوريا قصة نجاح مغربية في زمن كورونا



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib