عالم النفس الشهير فرويد يُبيّن معنى عبارة الطفل أب الرجل
آخر تحديث GMT 17:32:30
المغرب اليوم -

عوامل تتضافر لتحدد طبيعة الشخصية و أسلوب الحياة

عالم النفس الشهير فرويد يُبيّن معنى عبارة "الطفل أب الرجل"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عالم النفس الشهير فرويد يُبيّن معنى عبارة

عالم النفس الشهير فرويد
واشنطن - المغرب اليوم

يكشف عالم النفس الشهير فرويد: "الطفل أب الرجل"، و معنى هذه العبارة أن البيئة التي ترعرع فيها الطفل، و طبيعة العلاقات العاطفية التي تربطه بوالديه، إضافة إلى أخطاء في التربية يكون قد تعرض لها في سنواته الأولى.. كلها عوامل تتضافر لتحدد شخصيته و أسلوب حياته، بل و العقد النفسية التي يمكن أن يعاني منها طيلة حياته دون أن يعرف مصدرها، فالكثير منا، حين الكبر، يجد نفسه مثلا عاجزا عن إتمام مشاريعه الشخصية دون أسباب موضوعية واضحة، و البعض الآخر ينسحب من العلاقات العاطفية، دونما سابق إنذار، و دون تبريرات مقبولة، في حين يعاني الكثيرون من أزمة ثقة بالنفس تنسف كل مجهوداتهم، و تثبط عزائمهم، و تحبسهم في دائرة مفرغة يصعب الخروج منها دون إدراك أصل المشكل و علاجه، و الذي، لو تتبعنا جذوره في كل الحالات السابقة، لوجدناها ضاربة في أعماق الطفولة الأولى، تنهل من صدمات عاطفية، و أخطاء في التربية و التنشئة الاجتماعية، لتروي اللاوعي، الذي يتحكم بدوره في الكثير من تصرفاتنا و اتجاهاتنا و أفكارنا.

في هذا المقال، سنحاول التطرق لخمسة أخطاء في التربية تقع خلال المراحل الأولى لحياة الإنسان، لكن أثرها يظل ملازما له طيلة حياته:
1- التخلي و الهجر

تعتبر تجربة الهجر أو التخلي من أكثر التجارب قساوة في حياة الطفل، فالأشخاص الذين يعيشون هذه التجربة في طفولتهم، يتكون لديهم فيما بعد رهاب الوحدة، و الخوف من أن يتخلى عنهم. و في المقابل، وكاستراتيجية دفاعية للعقل الباطن، يميل هؤلاء لأن يَهجُروا قبل أن يُهجَروا، فتجدهم يتخلون عن الأشخاص الذين يحبونهم في منتصف الطريق، أو المشاريع التي بدأوها دون إتمامها…

يكون إذن الخوف من التخلي و الهجر عند هذا الصنف من الناس ملازما لهم طيلة حياتهم، محددا لسلوكهم تجاه الآخرين، و لطريقة مواجهتهم لظروف الحياة، و لا يمكنهم الانعتاق من هذا الوضع، إلا بالغوص عميقا في الطفولة البعيدة، بمعية أخصائي نفساني ذي خبرة، و قادر على تشخيص الحالة، و رد الأمور إلى علاتها.
2- الرفض والإقصاء

يعتبر شعور الطفل بأنه شخص غير مرغوب فيه، بمثابة جرح عميق حين يختبره في سنواته الأولى، و يطبع بالتالي سلوكه لما تبقى من حياته، لدرجة يعتبر معها نفسه غير جدير بالحب.. مما يجعله في آخر المطاف ينزوي في عالمه الداخلي، بعيدا عن الحياة الاجتماعية. فالأشخاص الذين عاشوا هذه التجربة في طفولتهم يصبحون مراوغين و يتخذون قراراتهم و يخوضون المخاطر بعيدا عن استشارة الآخرين.
3- الإهانة

عندما ينعت الآباء أطفالهم بالأغبياء أو ما شابه من الكلمات، فإنهم حتما لا يدركون أنهم بهذا الفعل يدمرون ثقتهم بأنفسهم، فتعرض شخص ما لمعاملة مهينة في صغره، يخلق لديه شخصية دائمة الارتباط بالآخرين، و تنشئ لديه آلية للدفاع عن النفس عن طريق إعادة إنتاج الإهانة في حق الآخرين، كما يتميز هؤلاء الأشخاص أيضا بالسلطوية و الأنانية المفرطة.
4- القسوة

الطفل الذي ترعرع وسط أبوين يعاملانه بصرامة وسلطوية مبالغ فيها، و يُحَملانه فوق طاقته، ينتابه شعور بالعجز و عدم الجدوى، و يرافقه طيلة حياته، فالأشخاص الذين عانوا في طفولتهم من مثل هذه المعاملة القاسية يتميزون بميلهم المرضي نحو النظام و المثالية، و بافتقادهم للمرونة، و استماتتهم في الدفاع عن أفكارهم و قناعاتهم، و سعيهم المتواصل نحو امتلاك السلطة.
5- الوعود الكاذبة

من عادة الكثير من الآباء إصدار العديد من الوعود لأطفالهم، و هم يعلمون يقينا أنهم لن يلتزموا بها، و مع تكرار هذا الأمر، يشعر الطفل أنه قد تم خذلانه، و أنه ربما لا يستحق ما وعد به، و هذه المشاعر السلبية تنشئ شخصية قوية مناورة و تميل إلى السيطرة على الآخرين و التحكم فيهم.
إن التعرف على هذه الصدمات الخمس، و التي تؤثر في شخصيات أطفالنا و صحتهم النفسية كما الجسدية، و تلازمهم إلى الأبد، الهدف منه بالأساس هو تحسيس الآباء بخطورة بعض السلوكات التي يأتونها تجاه أطفالهم، و يعتبرونها بسيطة، و لكن أثرها في الحقيقة عظيم و يلازم الأطفال طيلة حياتهم، والخطير في الأمر هو أن التعرض لسوء المعاملة خلال الطفولة، تظهر آثاره متباينة والدافع الذي أنتجها، مما يجعل عملية التشخيص والعلاج غاية في الصعوبة، و تتطلب كفاءة عالية في التحليل النفسي و القدرة على الغوص في أعماق الشخص و العودة به إلى سنوات الطفولة الأولى لوضع اليد على جذور المشكلة و مساعدته على تجاوزها.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عالم النفس الشهير فرويد يُبيّن معنى عبارة الطفل أب الرجل عالم النفس الشهير فرويد يُبيّن معنى عبارة الطفل أب الرجل



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عالم النفس الشهير فرويد يُبيّن معنى عبارة الطفل أب الرجل عالم النفس الشهير فرويد يُبيّن معنى عبارة الطفل أب الرجل



تألقت بقطعة مُنمّقة أكملت مظهرها العصري

جيجي حديد ترتدي معطفًا أسود مُثير في ميلانو

ميلانو ـ ريتا مهنا
 تعتبر جيجي حديد وكايا جربر العارضتان الأكثر طلبًا في العالم، بعد أن هيمنتا على مدرجات العالم التى لا تعد ولا تحصى خلال شهر الموضة هذا العام. وحصلت كل منهما على عروض الأزياء على مدرج ماكس مارا لعرض مجموعة الربيع / الصيف 2019 ، خلال أسبوع الموضة في ميلانو صباح الأربعاء، حيث تمت مشاركتهن بتصاميم تتمتع بأسلوب جريء وجذاب. وكانت جيجي البالغة من العمر 23 عامًا ,تجذب الانتباه في معطف أسود تم تصميمه ليتناسب مع الشكل المميز الإمبراطوري الذي يهدف للكمال، بينما ارتدت كايا البالغة من العمر 17 عامًا، لونًا أصفر نابضًا بالحياة. وارتدت جيجي مجموعة من الموديلات المذهلة، من بينها تصاميم لإيرينا شايك وجوان سمولز، وبدأت باقتحام المدرج في ملابس خارجية أنيقة، مصحوبة بحزام سميك لفت الانتباه إلى خصرها الصغير. وامتلأت السترة بالتفاصيل المزيّنة في نهايتها. وكانت جيجي تتألق بقطعة منمقة مع أكمام مكدسة، في حين وضعت ياقة
المغرب اليوم - الراحل العمراني أشهر وزير أول في عهد الحسن الثاني

GMT 14:53 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

قاضية تقدم على الانتحار بشنق نفسها في مدينة فاس

GMT 15:28 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

توقيف شخص متزوج في آسفي تحرش بفتاة قاصر

GMT 03:22 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

ضبط مصنع عسل السودان الأصيل في حالة كارثية

GMT 21:09 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

الوداد يوقع مع اللاعب الأرجنتيني أليخاندرو كنتانا

GMT 09:48 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

ضحايا حادث التدافع في المغرب يتركن 46 يتيمًا

GMT 12:21 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

رواية أكثر قتامة الأكثير مبيعًا في "نيويورك تايمز"

GMT 17:01 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

مريم سعيد تقترب من بداية رحلة زواج مع دبلوماسي عربي

GMT 18:32 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

الجيش الملكي يخصص 10 ملايين سنتيم راتب عبدالرازق خيري

GMT 12:41 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

فتاة أردنية تبتكر طريقة رائعة لاستقبال العام الجديد

GMT 08:59 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حكاية زينة عاشور وعمرودياب

GMT 22:49 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

تفكيك شبكة دعارة تضم 35 فتاة في مدينة مراكش

GMT 16:44 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

المنتخب المغربي يأمل في تحقيق ثلاث نقاط أمام السودان

GMT 04:11 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

ارتفاع عدد المسافرين عبر مطار الصويرة موغادور

GMT 00:58 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

الراقصة مايا تثير الجدل بين رواد الفيسبوك في المغرب
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib