الحكومة تقرر منح صفر لطلبة الطب المقاطعين للامتحانات وتتوعد بتدابير حازمة
آخر تحديث GMT 08:12:19
المغرب اليوم -

الحكومة تقرر منح "صفر" لطلبة الطب المقاطعين للامتحانات وتتوعد بتدابير حازمة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحكومة تقرر منح

عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي المغربي
الرباط ـ المغرب اليوم

بعد أكثر من شهرين من إضراب الغالبية الساحقة من طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان عن الدراسة، ومقاطعتهم للامتحانات، أعلنت الحكومة عن اتخاذ إجراءات حازمة لوضع حد للشلل الذي تعرفه الكليات، إذ أكد الوزيران الوصيّان على القطاع، وزير الصحة والحماية الاجتماعية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن “المرونة” التي تم التعاطي بها مع أطباء وصيادلة المستقبل، “وصلت إلى نهايتها”.

وقررت الحكومة إعلان نتائج امتحانات الفصل الأول من السنة الجامعية الحالية، بعد أن تم تأجيل إجرائها لمرتين، مباشرة بعد نهاية الامتحانات، على أن يتم تنظيم الدورة الاستدراكية بعد ذلك.وقررت الوزارتان الوصيّتان على القطاع منح نقطة “صفر” للطلبة الذين يقاطعون الدراسة والامتحانات، وهو ما أكده عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بالقول: “مَن لم ينجز الامتحان عليه أن ينتظر الصفر، وعليه أن يجتاز الدورة الاستدراكية”.

وقررت الوزارتان أيضا تطبيق المبدأ نفسه بالنسبة للطلبة المتدربين، إذ يتعين عليهم الالتحاق بأماكن التدريب، وفي حال التغيب لثلاث مرات يُعتبر الطالب متغيبا.وذهب عبد اللطيف ميراوي إلى وصف بعض الممارسات التي يقوم بها الطلبة المقاطعون للدراسة بـ”الترهيب”، وقال مخاطبا الطلبة: “خاصهم يجمعو راسهم وميبقاوش فهاد الطريق”.وأضاف أن الحكومة ستكون حريصة على السلامة النفسية والجسدية للطلبة الذين يتابعون دراستهم، وأنها “ستكون حازمة أمام تصرفات من تشهير وابتزاز وتنمر، ولن تسمح بترهيب الطلبة”، ذاهبا إلى مخاطبة الطلبة المقاطعين للدراسة: “باركا من الترهيب وممارسة التحريض”.

وأردف بأن بعض الطلبة “يعاملون زملاءهم معاملة مهينة وحاطة من قيمتهم، ولن نسمح بممارسات كهذه داخل الفضاء الجامعي”.ودافعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن الإجراءات التي اتخذتاها، وعلى رأسها تقليص عدد سنوات الدراسة من سبع إلى ست سنوات، معتبرتيْن هذا الإجراء “قرارا سياديا”.ووجه ميراوي انتقادات لاذعة إلى الطلبة الرافضين لتقليص سنوات التكوين في كليات الطب من سبع سنوات إلى ست سنوات، قائلا: “مَن يريد التكوين في هذا البلد والذهاب إلى الخارج للعمل هذا حقه، ولكن لا يجب أن يفرض على المغرب شروط التدريس”.

وشكّك المسؤول الحكومي ذاته في دوافع طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان المقاطعين للدراسة، بقوله: “قرار تقليص سنوات الدراسة تم قبل عامين، وحينها رحّب الأساتذة والطلبة بهذا القرار، وأنا أتساءل لماذا يتم التعبير عن رفض هذا القرار الآن؟ هناك أشياء غير مفهومة”.ونفى المتحدث أن يكون الهدف من وراء تقليص سنوات دراسة الطب إلى ست سنوات، هو منع الطلبة من الهجرة إلى الخارج، موردا: “هناك من يقول إننا اتخذنا هذا القرار لمنع الطلبة من الذهاب إلى فرنسا، وهذه خرافة”، مضيفا: “فرنسا ستقبل الأطباء المغاربة ولو كان لديهم عامان فقط من التكوين”، وزاد: “الطبيب المغربي مطلوب على الصعيد الدولي، ونحن نعمل خدمة للصالح العام وأولويات البلد، ولا نتخذ القرارات اعتباطا”.

وحمّل المسؤول الحكومي ذاته مسؤولية “وصول الحوار إلى الباب المسدود” للطلبة المقاطعين للدراسة، مشددا على أنه “لمّا لمسنا أن الحوار وصل إلى الباب المسدود، قررنا تحمل المسؤولية السياسة، وعلينا ألا نقبل مناقشة بعض الأمور التي تدخل في السياسات الاستراتيجية للدولة”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"عدم الوضوح" يدفع طلبة كليات الطب والصيدلة إلى الانخراط في احتجاجات

وزير التعليم المغربي يؤكد أن عمل طلبة ببرنامج «أوراش» يحرمهم من المنح الجامعية في الشمال

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة تقرر منح صفر لطلبة الطب المقاطعين للامتحانات وتتوعد بتدابير حازمة الحكومة تقرر منح صفر لطلبة الطب المقاطعين للامتحانات وتتوعد بتدابير حازمة



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib