تقرير يكشف حصيلة الدعم الحكومي المباشر للنساء الأرامل في المغرب
آخر تحديث GMT 20:12:35
المغرب اليوم -

تقرير يكشف حصيلة الدعم الحكومي المباشر للنساء الأرامل في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تقرير يكشف حصيلة الدعم الحكومي المباشر للنساء الأرامل في المغرب

النساء الأرامل
الرباط - المغرب اليوم

126 ألفا و460 أرملة وحوالي 214 ألف يتيم استفادوا من دعم “برنامج المساعدة المباشرة للنساء الأرامل في وضعية هشاشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى”، المموّل من طرف صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي، وذلك حتى متم شهر شتنبر 2022.

وكشف تقرير “الحسابات الخصوصية للخزينة” الذي أعدته وزارة الاقتصاد والمالية مرفوقاً بمشروع قانون المالية 2023، المحال على النقاش حاليا في البرلمان، أن برنامج دعم الأرامل في المغرب استفاد من اعتمادات مالية من الصندوق سالف الذكر، تقارب 4 مليارات درهم (3.96 مليار درهم)؛ منها 613 مليون درهم تمت تعبئتها حتى متم شهر شتنبر برسم السنة المالية الجارية.

في سياق متصل، أبرز مبيان تطور موارد ونفقات صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وفق معطيات التقرير ذاته الذي اطلعت عليه هسبريس، تسجيل ارتفاع سنوي متوسط، يقدَّر على التوالي بـ 10.75 في المائة و10.80 في المائة خلال الفترة 2019 -2021.وساهم الصندوق عينه، منذ إحداثه وإلى حدود نهاية شهر شتنبر 2022، بحوالي 30 مليار درهم في تمويل برامج وأنظمة دعم اجتماعي عديدة؛ من أبرزها نظام المساعدة الطبية الأساسية “راميد”، وبرنامج “تيسير” والمبادرة الملكية “مليون محفظة”، وبرنامج مساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما أفادت المعطيات ذاتها، التي أوردتها الوزارة، بأن سنة 2022 تميزت بـ”مواصلة تنزيل البرامج الاجتماعية الممولة من طرف صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي”، واضعة ذلك في إطار “الجهود المبذولة لتقوية العمليات الاجتماعية التي تستهدف الساكنة الهشة”.

من جهة أخرى، قدّم التقرير المرفق بمشروع قانون مالية 2023 حصيلة مرحلية لمواكبة تنفيذ برنامج نظام المساعدة الطبية الأساسية “راميد”؛ إذ تمت تعبئة أكثر من 12.20 مليار درهم في إطار صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي، منها 2.10 مليار درهم برسم سنة 2021، وأكثر من 7.40 مليار درهم تم تحويلها لفائدة المراكز الاستشفائية الجامعية والوكالة الوطنية للتأمين الصحي، وأكثر من 4.76 مليار درهم لفائدة “الحساب الخاص بالصيدلية المركزية” من أجل شراء الأدوية والمستلزمات الطبية.

وسجل المصدر ذاته أن “العمل على تمديد هذا النظام إلى غاية 29 شتنبر 2022 سمَح ببلوغ حوالي 18.44 مليون مستفيد، من خلال تسجيل أكثر من 7.72 مليون أسرة”.

قد يهمك ايضاً

وزارة "التضامن" تستقبل طلبات دعم النساء الأرامل ذوات الأوضاع الهشة

الحكومة تفرج عن الدعم المباشر للنساء الأرامل والمطلقات وتبدأ استقبال طلباتهن

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يكشف حصيلة الدعم الحكومي المباشر للنساء الأرامل في المغرب تقرير يكشف حصيلة الدعم الحكومي المباشر للنساء الأرامل في المغرب



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib