مندوبية التخطيط تؤكد أن ربات البيوت أكثر تأثرًا بالآثار النفسية لـكورونا
آخر تحديث GMT 03:22:33
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

يتمثل بالأساس في اضطراب النوم والقلق والخوف والسلوك المهووس

"مندوبية التخطيط" تؤكد أن ربات البيوت أكثر تأثرًا بالآثار النفسية لـ"كورونا"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

المندوبية السامية للتخطيط
الرباط - المغرب اليوم

أكدت المندوبية السامية للتخطيط، أن النساء والرجال يتعرضون لآثار فيروس "كورونا" المستجد، النفسية بشكل مختلف، حيث كانت أشدّ وطأة على ربات البيوت أكثر من نظرائهن من الذكور، على الرغم من أن خطر فيروس "كورونا" لم يستثْن أي فئة عمرية أو اجتماعية، وحاق بالجنسيْن، معا، منذ ظهوره.وأوضحة المندوبية السامية للتخطيط، لمناسبة اليوم العالمي للسكان، في بلاغ صادر لها أن حماية حقوق وصحة النساء والفتيات في مواجهة وباء "كورونا"، إذ أشارت إلى أن ربات البيوت يبدو أنهن أكثر تأثرا بالاضطراب النفسي الذي سببه "كوفيد-19"، مقارنة مع نظرائهن الذكور.

وبيّنت نتائج بحث ميداني سابق أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، حول مخاطر وباء "كورونا" المتعلقة بالصحة النفسية، أن الاضطراب النفسي الذي يخلفه هذا الوباء، يتمثل بالأساس في اضطراب النوم والقلق والخوف والسلوك المهووس.

المعطيات التي قدمتها المندوبية ذاتها، تفيد أن التمثيل المفرط للنساء في الوظائف المتعلقة بالصحة وخدمات الرعاية، "يعرّضهن بشكل مفرط للفيروس، ويزيد، إلى حد كبير، من خطر العدوى لديهن".

وتمثل النساء، حسب المصدر عينه، نسبة 58 في المائة من الأطر الطبية، و67 في المائة من الأطر شبه الطبية، من ممرضين وتقنيين، وهو ما يجعل احتمال انتقال الإصابة بـ"كورونا" بين النساء مرتفعا.

الفيروس لم يؤثر، فقط، بشكل سلبي، على نفسية الإناث بالمقارنة مع الذكور، بل أثر، أيضا، على مستوى الرعاية الطبية المقدمة لهن داخل المؤسسات الاستشفائية، إذ شهدت الخدمات الصحية المقدمة لهن اضطرابا خلال فترة الحجر الصحي.

وتشير الوثيقة الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، إلى أن 30 في المائة من الأسر التي يوجد من بين أعضائها نساء في وضعية تؤهلهن للحصول على خدمات الاستشارة الطبية قبل الولادة وبعدها، تخلّت عن هذه الخدمات أثناء الحجر الصحي، فيما لم تحصل 34 في المائة منهن على الخدمات الصحية خلال الفترة نفسها.

ووفق المصدر ذاته، فإن أزمة جائحة "كورونا" جعلت أفراد الأسر التي تسيرها امرأة أكثر هشاشة فيما يتعلق بالحصول على الرعاية الصحية.

وتفيد المعطيات الرقمية، التي قدمتها المندوبية المذكورة، أن قرابة 47.5 في المائة من الأسر التي ترأسها نساء ويعاني أحد أفرادها من أمراض عابرة، لم تحصل على الخدمات الصحية، مقارنة بـ37.9 في المائة من الأسر التي يرأسها رجال.

قد يهمك ايضا

المندوبية السامية للتخطيط ترصد مميزات المنطقة 1" و" 2" في المغرب

المندوبية السامية للتخطيط تعلن انخفاض واردات المغرب من المشروبات والتبغ

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مندوبية التخطيط تؤكد أن ربات البيوت أكثر تأثرًا بالآثار النفسية لـكورونا مندوبية التخطيط تؤكد أن ربات البيوت أكثر تأثرًا بالآثار النفسية لـكورونا



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib