النساء المغربيات في مناطق زلزال الحوز يأملن الإدماج الاقتصادي
آخر تحديث GMT 11:08:28
المغرب اليوم -

النساء المغربيات في مناطق "زلزال الحوز" يأملن الإدماج الاقتصادي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - النساء المغربيات في مناطق

زلزال الحوز
الرباط - كمال العلمي

في وقت تتلقى فيه نساء العالم التهاني بعيدهن الأممي، وتُهدى لهن الورود، ويتوصلن برسائل التبريكات نظير ما يقدمنه على مدار السنة، لا تزال الآلاف من النساء المغربيات القاطنات بالمناطق التي مسها زلزال ثامن شتنبر الأليم، وسط أزمة مستمرة، حيث تجدهن المناسبة هذه السنة في أوضاع جد صعبة، في ظل فقدانهن لذويهن ومنازلهن وتأزم أوضاعهن الاقتصادية والاجتماعية.

الزلزال الأخير بيّن بشكل واضح طبيعة عيش عدد من المواطنين المغاربة، خصوصا بالمجال القروي؛ فهنا برز بشكل أكثر وضوحا موقع النساء ضمن النسيج الاقتصادي والاجتماعي بالمنطقة، غير أن هؤلاء النسوة وجدن أنفسهن بين ليلة وضحاها متراجعات إلى “ما دون الصفر”، لا سيما أنهن كن يتعايشن مع قلة برامج التنمية وضعف الكسب ووعورة الجغرافيا.

وبينما تعم الفرحة منازل مغربيات بالمدن، اليوم، تزامنا مع الاحتفال الأممي بالنساء، لا تزال النسوة بالأقاليم الخمسة التي ضربها الزلزال يعشن على وقع صدمة الهزة الأرضية التي حركت الأرض من تحت أقدامهن قبل ستة أشهر من اليوم، حيث يظل إيجاد منزل يأويهن وذويهن على رأس متمنياتهن، تليه متمنيات أخرى بتوفير فرص الشغل وتسريع وتيرة التنمية بهذه المناطق.

وذكرت نسوة متضررات من الكارثة الطبيعية بإقليم تارودانت، بغرض فهم وضعيتهن الحالية، تزامنا مع يومهن الأممي. هنا تقول حفيظة ألحيان، من قاطنات دوار “إدخسن” الواقع بنفوذ جماعة تسراس والتابع إداريا لقيادة أوزيوا: “ما زلنا نعاني منذ ليلة الزلزال؛ ذلك أننا فقدنا منازلنا وممتلكاتنا.. لكن من لطف الله أن نجونا بأرواحنا. أما اليوم، فنحن نقطن داخل الخيام فقط”.

حفيظة، التي تبلغ من العمر 48 سنة والتي تقطن رفقة والدتها المسنة داخل خيمة وفرتها الدولة، كما قالت، تشتكي “الإقصاء”. فحسب ما أكدته، “لم تستفد من الدعم الذي رصدته الحكومة، في شقيه”، على الرغم من “كونها من مستحقيه”، وفقا لإفادتها.

المتحدثة ذاتها، والتي عبرت عن همومها بارتياح، أضافت: “في السنوات السابقة، كنا نشتكي قلة الاهتمام التنموي وقلة فرص الشغل، بينما صرنا هذه السنة قاطنات خارج بيوتنا وتحت خيام من البلاستيك”.

وأوردت القروية نفسها أنها “لم تدرس قط ضمن تعليم نظامي؛ غير أنها استفادت لفترة وجيزة ومحدودة من برنامج لمحو الأمية، لكنه لم يكن بالشكل الكافي”، لافتة إلى “أن نساء الدوار لم يسبق لهن أن استفدن من برامج للمساعدة الاقتصادية أو من دعم من الدولة من أجل تشكيل موارد دخل قارة”.

وبينت المتحدثة أن طموحها، كما نفس نساء القرية في الوقت الحالي، هو “تسريع مشروع بناء المنازل لإيوائهن في أقصى الآجال”، حيث صرن يعتبرن أن “المصالح الحكومية قد نسيتهن، وأن المواطنين بدورهم نسوهن، في وقت يحل فيه رمضان في الأيام القليلة المقبلة”، خاتمة بلسان أمازيغي: “أَدْ يَاوِي رْبي لْخير”، فيما يجسد ترقبا لخير منتظر.

فاطمة العسري هي الأخرى من بين قاطنات دوار “إدخسن” التابع لجماعة تيسراس بإقليم تارودانت. فاطمة، البالغة من العمر 53 سنة، أكدت لهسبريس أن “الحال لا يزال كما هو منذ أن ضرب الزلزال الدوارَ، على الرغم من كونه لم يُسقط أرواحا من قاطنيه؛ غير أنه تسبب في سقوط بعض المنازل، ما دفع أصحابها إلى مغادرتها والمكوث في خيام أتت بها السلطات الوصية”.

فاطمة، التي زَوجت اثنتين من بناتها منذ مدة وابنها كذلك ويدرس آخر خارج البلدة، استطردت قائلة: “منزلي به تصدعات كبيرة، خصوصا في الطابق العلوي؛ ما جعلنا نغادره منذ يوم الكارثة”، لافتة إلى أنه “بفعل صعوبة الأحوال الجوية خلال فصل الشتاء الراهن، عُدنا إلى الاستقرار بالطابق السفلي للمنزل بعد حوالي خمسة أشهر خارجه قضيناها داخل خيمة”.

وجوابا منها عن سؤال للجريدة بخصوص دافع هذه المخاطرة، تابعت المتحدثة ذاتها: “لقد التزمنا، في البداية، بكل توصيات السلطات؛ لكنه فيما بعد اتضح أن جواب الدولة قد يتأخر لمدة أخرى، في وقت لم نستفد فيه من الدعم الذي تم الإعلان عنه، في حين أن اللجان المختصة زارتنا سالفا”.

وكما هو الحال بالنسبة لحفيظة، تريد المرأة الخمسينية إصلاح منزلها والعودة بشكل تدريجي إلى الحياة الطبيعية، مؤكدة رغبتها في الاستفادة هي ونظيراتها بالدوار المذكور من برامج وطنية تخص توفير فرص الشغل ودعم الفلاحة التقليدية؛ وهو ما سيوفر لها دخلا إضافيا آخر.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

جهود تخفف أضرار المطر بمناطق زلزال الحوز ودواوير تنتظر المزيد

متضررون من زلزال الحوز يحتجّون بتارودانت

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النساء المغربيات في مناطق زلزال الحوز يأملن الإدماج الاقتصادي النساء المغربيات في مناطق زلزال الحوز يأملن الإدماج الاقتصادي



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib