جمعية النساء الديمقراطيات تطالب الحكومة التونسية بمناهضة العنف ضد المرأة
آخر تحديث GMT 01:36:16
المغرب اليوم -

70 % من التونسيات المتعلمات أكثر عرضة لمختلف أنواع العنف

جمعية النساء الديمقراطيات تطالب الحكومة التونسية بمناهضة العنف ضد المرأة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جمعية النساء الديمقراطيات تطالب الحكومة التونسية بمناهضة العنف ضد المرأة

العنف ضد المرأة
تونس - حياة الغانمي

كشفت دراسة حديثة، أن النساء المتعلمات اللواتي يعتبرن حسب مقاييس العرف والثقافة السائدة "ناجحات اجتماعيًا" هن الأكثر عرضة لمختلف أنواع العنف بنسبة 70% وفق ما صرّحت به رئيسة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات منية بن جميع. وتصل نسبة العنف النفسي إلى 75.2% والتي تمثل أعلى نسبة مسجلة مقارنة ببقية أنواع العنف ..وتعتبر النساء المتزوجات هن الأكثر عرضة للعنف حسب النتائج الأولية التي توصلت إليها الدراسة والتي تبلغ 69.4%.

وتأبى المرأة التونسية أن تكون في مرتبة دونية وتفخر أن يكون لها تشريعًا بحجم مجلة الأحوال الشخصية التي كانت فاتحة نضال نسوي لتكريس القيم الإنسانية في المساواة والحرية و الكرامة، وهي اليوم برصيد تشريعي حداثي تكرس تدريجيًا رغم طغيان أنظمة الحكم السابقة وتضييقها على المرأة والرجل.

غير أن هذه التشريعات تظل بين رفوف المجلات القانونية ما لم يصاحبها ثورة على التصورات السائدة وفي النظرة الدونية للمرأة انطلاقًا من نظرتها لنفسها بلوغًا لنظرة الرجل والتي تعيد إنتاج المجتمع الذكوري بكل ما فيه من امتهان للمرأة واستهانة بقدراتها .. وتعاني المرأة في تونس من صعوبات اجتماعية واقتصادية شأنها شأن بقية النساء في العالم العربي. ومن بين هذه المشاكل نذكر التهميش في مجالات الصحة والتعليم بالنسبة للمرأة الريفية والعنف الأسري والضغوط النفسية ذات الوازع الديني والذكوري.

وأكدت رئيسة جمعية نساء ديمقراطيات منية بن جميع، أنَّ 8 من بين 10 نساء يتعرضن للتحرش وللاعتداء الجسدي والمعنوي.وطالبت في هذا الخصوص  بتعزيز ضمان وصول النساء ضحايا العنف وخاصة الجنسي للعدالة وتوفير الحماية لهم، داعية إلى مراجعة ميثاق تحسين صورة المرأة في وسائل الاعلام..وقد افادتنا بن جميع ان الجمعية سبق ان قامت بمعية جمعيات اخرى بجولة في الاحياء الشعبية تحت عنوان "افتحوا لنا الابواب"وذلك لتحسيس النساء بحقوقهم وبتشجيعهم وحثهم على الوقوف ضد الارهاب.كما تم تنظيم تظاهرات ضد العنف المسلط على المرأة.

وأوضحت رئيسة جمعية نساء ديمقراطيات على ان حقوق المرأة في تونس متقدمة قانونيا،فالدستور الجديد ورغم انه كان دون المأمول، إلا أنه تضمن ضمانات كونية للمراة ونص في الفصل 46 منه على حقوق النساء وعلى المساواة وعدم التمييز.بقي على الدولة أن تتخذ الإجراءات المناسبة ضد العنف المسلط على المرأة الذي تفاقم بعد الثورة نتيجة التسيب ونتيجة غياب الدولة .ورات السيدة منية بن جميع انه من الضروري ايجاد قانون اطاري للنضال ضد العنف باشكاله مثلما وقع في اسبانيا.و قالت ان المرأة في تونس تعاني من انعكاس الازمة الاقتصادية على القطاعات التي تشغل النساء بالأساس على غرار المصانع والقطاعات المهمشة كالفلاحة التي تشغل هي الأخرى النساء بدرجة أولى.

وتعتبر المرأة العاملة في هاته القطاعات مضطهدة باعتبارها تعمل في ظروف قاسية،حيث انه 73 من العاملات في القطاع الفلاحي يعملن دون عقود شغل و26 بالمائة منهن يعملن اكثر من ست ساعات وغيرها من المظالم المسلطة على المرأة التونسية سواء كانت عاملة في قطاعات هشة أو غير عاملة.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جمعية النساء الديمقراطيات تطالب الحكومة التونسية بمناهضة العنف ضد المرأة جمعية النساء الديمقراطيات تطالب الحكومة التونسية بمناهضة العنف ضد المرأة



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:45 2021 الثلاثاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفيديو كليب صورة افتراضية

GMT 21:56 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

وفاة الأمير السعودي عبد الله بن فيصل

GMT 04:48 2016 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

مصمم الأزياء العالمي "زياد نكد" يواصل مسيرة إبداعه منذ 2007

GMT 09:44 2017 الثلاثاء ,11 إبريل / نيسان

ملتقى بغداد السنوي الثاني لشركات السفر والسياحة

GMT 18:03 2023 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

اتيكيت مقابلة أهل العريس

GMT 11:41 2022 الأحد ,19 حزيران / يونيو

نصائح عند اختيار طاولات غرف طعام مستديرة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib