إفران تحتضن إطلاق مبادرة لتمكين النساء في المناطق المهمشة والنائية
آخر تحديث GMT 04:07:59
المغرب اليوم -

تهدف إلى المساهمة في رفع وعي المستفيدات من المشروع وبناء قدراتهن

إفران تحتضن إطلاق مبادرة لتمكين النساء في المناطق المهمشة والنائية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إفران تحتضن إطلاق مبادرة لتمكين النساء في المناطق المهمشة والنائية

مبادرة تمكين النساء في الأطلس
الرباط - سناء بنصالح

تطلق الجمعية النسائية للتنمية القروية "مبادرة تمكين النساء في الأطلس"، الأسبوع المقبل في إفران، دورات تكوينية لتقوية قدرات 100 امرأة تمثلن 10 تعاونيات، في منطقة الأطلس المتوسط، بشراكة مع مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية.

ويستهدف مشروع "مبادرة تمكين النساء في الأطلس" المناطق المهشمة في منطقة الأطلس المتوسط، ويهدف إلى اتخاذ إجراءات للتوعية، بضرورة إشراك المرأة القروية في النمو الاقتصادي والتنمية البيئية وإدارة الأنشطة المدرة للدخل، وبالتالي الرفع من فرص عمل النساء بالربوع النائية في الأطلس المتوسط.

وسيعرف برنامج الدورات التكوينية، التي تنظم في مركز جامعة الأخوين، لتكوين الأطر العليا والتنمية الجهوية، بشراكة مع مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية ومركز جامعة الأخوين، لتكوين الأطر العليا والتنمية الجهوية، تنظيم ورشات عمل لفائدة مستفيدات من مناطق الأطلس النائية في كل من إيموزار كندر، وادغاغ عين مرسى، وإفران، وآزرو والحاجب.

وتهدف المبادرة إلى المساهمة في الرفع من وعي المستفيدات من المشروع وبناء قدراتهن في ثلاثة مجالات رئيسية تهم ريادة الأعمال، وإدارة المشاريع والوعي البيئي، إذ تروم ورشة عمل ريادة الأعمال تمكين المرأة من التعرف على الأنشطة الإنتاجية والأنشطة المدرة للدخل الممكن تبنيها، واكتساب المعرفة حول كيفية إنشاء والحفاظ على التعاونيات وكيفية إطلاق المشاريع المدرة للدخل والوصول للمستثمرين، وستساعد ورشة إدارة الأعمال أيضا على بناء قدرات النساء المشاركات وعلى فهم أساسيات إدارة الأعمال والاستقلال المالي، وتدريبهن على العمل على تحسين مشاريعهن المدرة للدخل، فيما ستزود ورشة عمل حماية البيئة المستفيدات بالمعرفة، حول قضايا المناخ والبيئة، لتمكينهن من التعرف على أهمية ودور الموارد الطبيعية في حياتهن، فضلًا عن استخدام ممارسات بديلة ومستدامة ذات الصلة بأنشطتهن.

وتم انتقاء المستفيدات من المشروع، الذي سيدوم لمدة سنة، اعتمادًا على معايير محددة تتمثل في معرفة الموارد المحلية والأنشطة الإنتاجية، وجودة وتنوع منتجاتهن، وكذلك اعتمادًا على إمكانية تحقيق مشاريعهن المدرة للدخل، وستشمل جميع ورشات التكوين شقا نظريًا، لتقديم مواضيع الحصص وشقا تطبيقيًا يشمل تمارين جماعية تنافسية لقياس تأثير الحصص على المستفيدات، وستدرج حصص تفاعلية للمستفيدات لمشاركة الدروس والخبرات فيما بينهم.

وستعقد ورشات عمل مبادرة تمكين النساء في الأطلس، وبالدارجة المغربية من طرف مدربين خبراء في العمل مع التعاونيات النسوية في منطقة الأطلس المتوسط، فضلًا عن مشاركة مترجمين مؤهلين من أجل ترجمة المصطلحات الأساسية من اللغة العربية إلى اللغة الأمازيغية خلال الحصص، وإجراء تقييم أداء المستفيدات في نهاية كل حصة لقياس، مدى تأثير فعالية حصص أسبوع كامل من التكوين على مستقبل النساء القرويات ومشاريعهن البيئية.
 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إفران تحتضن إطلاق مبادرة لتمكين النساء في المناطق المهمشة والنائية إفران تحتضن إطلاق مبادرة لتمكين النساء في المناطق المهمشة والنائية



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 13:42 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
المغرب اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 18:02 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 12:54 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 11:39 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

أمن مدينة الجديدة يشارك في حملة التبرع بالدم
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib