1400 عام تفصل البابليين عن الأوروبيين بشأن اكتشاف علوم الفلك
آخر تحديث GMT 02:10:47
المغرب اليوم -

توثيق الحسابات المعقدة برقم طينية ذات أحرف مسمارية صغيرة

1400 عام تفصل البابليين عن الأوروبيين بشأن اكتشاف علوم الفلك

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 1400 عام تفصل البابليين عن الأوروبيين بشأن اكتشاف علوم الفلك

حسابات يعود تاريخها إلى 350 ق.م
بغداد- نجلاء الطائي

أكد عالم فلكي ألماني أن البابليين سبقوا الأوروبيين في علم الفلك وهندسة حساب حركة الأجرام السماوية بـ1400 عام، استنادًا إلى دراسة عدد من الرقم الطينية المسمارية لحضارة وادي الرافدين؛ لقياس مدار "النجم الأبيض"، مشيرًا إلى أن تلك الحسابات يعود تاريخها إلى 350 ق.م.

وأوضح عالم الفيزياء الفلكية الألماني والباحث في تاريخ العلوم القديمة، ماثيو اوسيندريغفر، من جامعة "هامبولدت، في برلين، أن علماء الفلك البابليين وثقوا على رقم طينية بأحرف مسمارية صغيرة ما اكتشفوه من خلال حسابات هندسية فلكية معقدة مثيرة للدهشة؛  لقياس مدار كوكب أطلقوا عليه اسم النجم الأبيض أو ما يعرف الآن بكوكب المشترى.

وأضاف أوسيندريغفر: قضيت أعوام عدة حتى  أحاول فكّ رموز 4 رقم طينية بابلية موجودة في المتحف البريطاني في لندن، لكن لم أتمكن من فهم ما كان يقصد مما هو مكتوب فيها، لكنه ماعرفته أنها تتحدث عن أمور تخص حسابات هندسية.

وأشار إلى أن هذا اللوح الطيني يحتوي على أرقام وعمليات حسابية من طرح وزائد وتضعيف وتقسيم، ولكنها لم تقصد كوكب المشتري فقد كانت عبارة عن مختصرات لعمليات حسابية كاملة كانت لديّ في الرقم السابقة.

وأبرز أوسيندريغفر أنه خلال الفترة الممتدة بين 350 إلى 50 قبل الميلاد جاء أحد علماء الفلك الأذكياء من البابليين بفكرة رسم مخطط بياني لسرعة كوكب ما مقارنة بالزمن، وإجراء عملية حسابية لمساحة المخطط البياني، وهي طريقة حسابية يبدو أنها طريقة حديثة لم تكتشف حتى العام 1350 ميلاديًّا من قِبل الأوروبيين.

واختتم بأن ماهو مثير في هذا الاكتشاف هو أن تقنيات الحسابات الفلكية المستخدمة في هذه الرقم الطينية التي يعود تاريخها إلى الفترة من 350 إلى 50 عامًا قبل الميلاد هي نفس الحسابات الفلكية التي طورها الأوروبيون خلال القرن الـ14 في جامعة أوكسفورد وبالتحديد خلال العام 1350 ميلاديًّا.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

1400 عام تفصل البابليين عن الأوروبيين بشأن اكتشاف علوم الفلك 1400 عام تفصل البابليين عن الأوروبيين بشأن اكتشاف علوم الفلك



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

1400 عام تفصل البابليين عن الأوروبيين بشأن اكتشاف علوم الفلك 1400 عام تفصل البابليين عن الأوروبيين بشأن اكتشاف علوم الفلك



خلال مشاركتها في أسبوع لندن للموضة

ويني هارلو تجذب الأنظار بثوب أخضر رائع

لندن _ ماريا طبراني
واصلت عارضة الأزياء الشهيرة ويني هارلو، ظهورها المميز خلال أسبوع لندن للموضة، وتألقت بإطلالة مذهلة في عرض ناتاشا زينكو. وكانت هذه الفتاة تجذب الانتباه بتنوع اختياراتها في الأزياء، فارتدت ثوبًا أخضر نيون مذهل طويل مطبوع عليه كلمات 'Fu' و 'Fufu' وما جعله أكثر غريب الأطوار كانت أحذية الفخذ العالية بنفس اللون فضلًا عن  قلادة  علامة الدولار الكبيرة. وتبرهن هارلو على أنها واحدة من أكثر النماذج طلبًا خلال الدورة الحالية لأسابيع الموضة Fashion Weeks ، بعد أن سارت أيضاً على مدرجات عروض أزياء Adidas ، House of Holland و Julien MacDonald ، بالإضافة إلى Natasha Zinko ، في لندن وحدها. بعد أن بدأت مسيرتها المهنية كمتسابقة في برنامج Next Top الأميركي في عام 2014 ، ستنتقل العارضة الكندية ، 24 عامًا ، إلى عرض فيكتوريا سيكريت للأزياء في نوفمبر/تشرين الثاني. وأُصيبت هارلو بمرض جلدي نادر الحدوث وغير قابل للشفاء "البهاق"، فظهرت

GMT 08:29 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

"بربري"تقدم عصرًا جديدًا من الفخامة في الأزياء
المغرب اليوم -

GMT 05:51 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

تشيلي من الأماكن الرائعة لقضاء العطلات المميزة
المغرب اليوم - تشيلي من الأماكن الرائعة لقضاء العطلات المميزة

GMT 14:53 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

قاضية تقدم على الانتحار بشنق نفسها في مدينة فاس

GMT 15:28 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

توقيف شخص متزوج في آسفي تحرش بفتاة قاصر

GMT 03:22 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

ضبط مصنع عسل السودان الأصيل في حالة كارثية

GMT 21:09 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

الوداد يوقع مع اللاعب الأرجنتيني أليخاندرو كنتانا

GMT 09:48 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

ضحايا حادث التدافع في المغرب يتركن 46 يتيمًا

GMT 12:21 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

رواية أكثر قتامة الأكثير مبيعًا في "نيويورك تايمز"

GMT 17:01 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

مريم سعيد تقترب من بداية رحلة زواج مع دبلوماسي عربي

GMT 18:32 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

الجيش الملكي يخصص 10 ملايين سنتيم راتب عبدالرازق خيري
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib