الملك يدعو إلى صون مكتسبات حقوق الإنسان
آخر تحديث GMT 13:01:02
المغرب اليوم -

الملك يدعو إلى صون مكتسبات حقوق الإنسان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الملك يدعو إلى صون مكتسبات حقوق الإنسان

الملك محمد السادس
الرباط - المغرب اليوم

دعا الملك محمد السادس "جميع المؤسسات والهيآت المعنية لمواصلة الجهود من أجل القيام بدورها في الدفاع عن حقوق الإنسان في كل أبعادها، وزيادة إشعاعها، ثقافة وممارسة، وذلك في نطاق الالتزام بروح المسؤولية والمواطنة التي تتلازم فيها ممارسة الحقوق والحريات بأداء الواجبات".

وأضاف الملك في رسالة إلى حفل تخليد الذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي نظمته وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وبنك المغرب، وبريد المغرب، مساء اليوم بالعاصمة الرباط، أن الاحتفاء بهذه الذكرى يأتي بعد أيام قليلة على تعيينه لرئيس جديد للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومندوب وزاري جديد مكلف بحقوق الإنسان.

وأوضح الملك أن "المناسبة فرصة للوقوف على ما أحرز من تقدم خلال العقد الأخير، وقياس حجم التحديات التي تواجه المغرب، وكذا الأشواط التي ما زالت تنتظره"، مذكرا بأن التزام المملكة بحقوق الإنسان "لم يقتصر، على المستوى الوطني على تكريسه بنص الدستور فحسب، بل جعلناه أيضا محددا مهما لاختياراتنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية".

وفي السياق ذاته، أكد الجالس على العرش أن "دستور 2011 تم إعداده بطريقة تشاركية، وبمساهمة جميع الفاعلين المعنيين، ويتضمن ميثاقا حقيقيا للحريات والحقوق الأساسية، يتلاءم والمرجعية الكونية لحقوق الإنسان. فهو يكرس مبدأ الاستقلال التام للسلطة القضائية، ويرسي مجموعة من الهيآت التعددية والمستقلة المعنية بحماية الحقوق والحريات، والديمقراطية التشاركية، وتعزيز حقوق الإنسان، والحكامة الجيدة".

وأردفت الرسالة التي تلاها المستشار الملكي عبد اللطيف المانوني أن "الملك حريص على تعزيز المغرب لهذه المكتسبات، وعلى مواصلته لمسيرته على هذا الدرب"، مذكرا بأن المملكة تعكف على وضع اللمسات الأخيرة على خطة عمل وطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، تشتمل على عدد مهم من التدابير الرامية إلى توطيد الديمقراطية وتعزيز حقوق الإنسان في جميع المجالات.

"المملكة تواصل تفاعلها الإيجابي والدينامي مع المنظومة الدولية لحقوق الإنسان، لا سيما مع مجلس حقوق الإنسان، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان"، يقول الملك، مشيرا إلى "تصديق المغرب على المعاهدات الدولية التسع الرئيسية المتعلقة بحقوق الإنسان، وتقديمه تقاريره بانتظام إلى لجان الرصد المحدثة بموجب هذه المعاهدات، وتفاعله بشكل دائم وبنّاء مع التوصيات الصادرة عنها".

ووجّه الملك "المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، في إطار المهام الموكولة إليه، لإيلاء عناية خاصة لتعزيز الحماية في مجال حقوق الإنسان"، منوها باللقاءات والفعاليات التي ينظمها، في مختلف ربوع المملكة، فاعلون في مجالات حقوق الإنسان، وحقوق المرأة، وحقوق الطفل، والتنمية المستدامة، احتفالا بهذه المناسبة، معتبرا ذلك "مبادرات تجسد بجلاء التزام المغرب الراسخ بحماية حقوق الإنسان وتعزيزها".

وبخصوص موضوع الهجرة، سجل الملك محمد السادس "كون سياسات المغرب في هذا المجال وضعت المكون الإنساني في صلب هذه السياسة، وذلك من منطلق حرصها الشديد على القضاء على كل أشكال الميز تجاه المهاجرين، فقد أرست سياسة للهجرة تتميز بتوجهها الإنساني والمتوازن والتضامني، الهادف إلى ضمان حياة كريمة للمهاجرين، وتيسير سبل اندماجهم في المجتمع المغربي على نحو مستدام".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك يدعو إلى صون مكتسبات حقوق الإنسان الملك يدعو إلى صون مكتسبات حقوق الإنسان



الأميرة رجوة تتألق بفستان أحمر في أول صورة رسمية لحملها

عمان - المغرب اليوم

GMT 15:32 2022 الإثنين ,05 كانون الأول / ديسمبر

لافروف يؤكد أن أي مواجهة عسكرية مع روسيا ستكون خطيرة

GMT 15:25 2022 الأربعاء ,23 آذار/ مارس

أبل تستعيد خدماتها بعد يومين من الانقطاع

GMT 19:04 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يشير هذا اليوم إلى بعض الفرص المهنية الآتية إليك

GMT 03:30 2019 الإثنين ,30 كانون الأول / ديسمبر

أسماء أبو اليزيد تعرب عن سعادتها بمسلسل" الآنسة فرح"

GMT 19:14 2019 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

ريم مصطفى تتألق في أحدث ظهور لها عبر إنستجرام

GMT 02:17 2015 السبت ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

جزيرة "سانت كيتس" الموسيقية أجمل هدايا منطقة الكاريبي

GMT 07:43 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

الكشف عن مجموعة جديدة من ماكياج "Les Saisons"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib