رئيس حكومة مدريد يطلب ملاقاة الملك محمد السادس في الرباط
آخر تحديث GMT 06:01:24
المغرب اليوم -

رئيس حكومة مدريد يطلب ملاقاة الملك محمد السادس في الرباط

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رئيس حكومة مدريد يطلب ملاقاة الملك محمد السادس في الرباط

رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز
الرباط ـ المغرب اليوم

الزيَارة المرتقبة لرئيس الوزراء الإسباني الاشتراكي بيدرو سانشيز إلى الرباط ما زالت قائمة، وستكونُ يوم الإثنين المقبل، ولقاء الملك محمد السَّادس صار منتظرا، ذاك ما كشف عنه رئيس السلطة التنفيذية في المملكة الإيبيرية، دونَ أن يحدّد الأجندَة التي ستطرحُ في هذه الزيارة رفيعة المستوى التي كانتْ موضوع سلسلة من التأجيلات.

الإعلان الرسمي عن الزيارة تم في مؤتمر صحافي عقده بيدرو سانشيز في مدينة أنتيغوا الغواتيمالية، بمناسبة انعقاد القمة الإيبيرية الأمريكية السادسة والعشرين، ليتجاوزَ بذلك حالة البرود التي طبعتْ العلاقات بين المملكتين منذ وصوله إلى الحكومة، لا سيّما وأنه قام بتكسير تقليدٍ سياسي دَأَبَ عليه المسؤولون الإسبان منذ أكثر من ثلاثة عقود بزيارته إلى فرنسا أولاً خلال الشهر الماضي، بعدما كان المغرب يُمثّْل على الدَّوام أول وجهة لرؤساء الحكومات الجدد منذ سنة 1983.

وأعلن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، في أنتيغوا بغواتيمالا، أنه سيسافر إلى المغرب بعد غد الاثنين، وسيجتمع مع رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، مضيفا أنه طلب مقابلة الملك محمد السادس خلال أول رحلة يقوم بها سانشيز إلى المغرب منذ وصوله إلى "قصر مونكلوا" في يونيو الماضي.

في غضونِ ذلك، ذكرت "إلموندو" أن سانشيز سيسافرُ إلى الرباط برفقة وزير الداخلية، فرناندو غراندي مارلاسكا. وعندما سُئل ما إذا كانَ الملك محمد السادس سيستجيبُ لطلبه، خاصة وأنه لم يستقبل أيّ مسؤول لشهور، أجاب رئيس الحكومة الإسبانية الاشتراكي: "لقد طلبت عقد جلسة مع ملك المغرب"؛ ما يعني أنه من المتوقع أن يكون هناك لقاء مع الملك محمد السادس، إلا إذا ألغى الأخير ذلك في آخر لحظة.

طلب سانشيز لقاء الملك محمد السادس لا يعني بالضرورة أنَّ القصر سيستقبله حالَ مجيئه إلى العاصمة الرباط، فقد سبقَ للجالس على العرش أن ألغى زيارة ملك إسبانيا، قبل أشهر عدة، على الرغم من أنها كانت بالفعل على جدول الأعمال.

بيْدَ أن رئاسة الحكومة الإسبانية حاولت أن تكون الرباط أول وجهة لتحرك رسمي لسانشيز إلى الخارج، لكن الأخير اضطر إلى تأجيلها لأن الملك محمد السادس كان خارج البلاد حين وصول هذا السياسي إلى الحكومة بعدما أطاح بماريانو راخوي.

وأكد رئيس الحكومة الإسبانية زيارة المغرب في مؤتمر صحافي في أنتيغوا، في ختام قمة الأيبرو أمريكان، وكشفَ أن أهم ثلاث قضايا يأمل في تدارسها مع نظيره المغربي؛ هي الهجرة والأمن والسياسة الاقتصادية.

وشرحت مصادر من رئاسة الحكومة الإسبانية لوسائل إعلام محلية أن سانشيز يتوقع أن يستقبله رئيس الدولة المغربية، لكن، مع ذلك فإنَّ المصادر نفسها فضّلتْ استخدام الصيغة التي استعملها سانشيز، ردّا على سؤال تقدّم به أحد الصحافيين الإسبان، وقال فيها: "لقد طلبت مقابلة مع ملك المغرب، وهو ما أستطيع أن أخبركم به حتى الآن".

وقد كانت الرباط وجهة أساسية لمدريد، لكن سانشيز تمرّد على هذا التقليد الاستراتيجي ولم يستطع الوفاء به، على الرغم من أن "قصر مونكلوا" ادعى أن الرئيس الحالي أعطى أولوية للاتصالات في أوروبا، مع بروكسل وباريس وبرلين ولشبونة والسويد، إلاَّ أن الحقيقة هي أن "الجهود المبذولة لزيارة المغرب هي بمثابة فشل حقيقي"، تكشف جريدة "ABC".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس حكومة مدريد يطلب ملاقاة الملك محمد السادس في الرباط رئيس حكومة مدريد يطلب ملاقاة الملك محمد السادس في الرباط



إطلالات مريحة للأميرة رجوة تناسب مراحل الحمل

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - قصي خولي يكشف أسباب عدم مشاركته في الدراما المصرية

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»

GMT 07:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

"Great Wall" تطرح سيارة بسعر 8.68 ألف دولار

GMT 06:55 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

سكودا تتحدى مرسيدس وبي إم دبليو بنسخة SUV كوبيه من Kodiaq
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib