المعهد الفرنسي بالمغرب يطلق موسمه الثقافي الجديد بـآفاق جديدة
آخر تحديث GMT 03:41:10
المغرب اليوم -

المعهد الفرنسي بالمغرب يطلق موسمه الثقافي الجديد بـ"آفاق جديدة"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المعهد الفرنسي بالمغرب يطلق موسمه الثقافي الجديد بـ

المعهد الفرنسي بالمغرب
الرباط - المغرب اليوم

أطلق المعهد الفرنسي بالمغرب، الموسم الثقافي الجديد فرنسا-المغرب 2019 تحت "آفاق جديدة"، الذي سيقدم من خلاله أفضل ما في الثقافة الفرنسية المعاصرة في 12 مدينة بالمملكة طيلة السنة الجارية.

وقالت كليليا شوفريي كولاكو، المديرة العامة للمعهد الفرنسي بالمغرب، في ندوة صحافية مساء اليوم الجمعة بالرباط، إن الموسم الثقافي الجديد يتميز بتقديم أزيد من عشرين حدثاً رئيسياً في الموسيقى والمسرح والرقص والسينما والفنون المرئية والأدب والنقاشات الفكرية.

وأوضحت المسؤولة ذاتها أن الموسم سيعرف عرض كبريات الأعمال الفرنسية في مجال الفنون التعبيرية، من بينها أعمال مصممي الرقصات فيليب ديكوفليه وهرفي كوبي. كما ستكون الموسيقى الكلاسيكية حاضرة في الموسم مع العازف مارك كوبيه.

وأضافت كولاكو أن الموسم الثقافي الجديد سيضرب موعداً للشباب مع فيا مينارد من خلال عرض L’après midi d’un foehn، بالإضافة إلى المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس، وربيع كتب الشباب، إضافة إلى أمسيات الجمهور المنتظرة بحماس: "ليالي رمضان" و"الليلة الإلكترونية" و"ليلة الفلاسفة".

ووفق مديرة المعهد الفرنسي بالمغرب، فإن الموسم الجديد سيعرف تنظيم سلسلة من المحاضرات حول الهندسة المعمارية وآخر الاكتشافات العلمية والعلوم الاجتماعية. كما سيخصص جزءا كبيرا للشباب، بما في ذلك "محكمة الأجيال القادمة" و"منتدى القادة الشباب في الصويرة".

وفيما يخص السينما، سيحمل الموسم جمهوره إلى أفضل أعمال السينما الفرنسية من خلال عرض أربعين فيلماً على مدار السنة بقاعات المعاهد الفرنسية وقاعات السينما الشريكة، في حين ستستضيف مدينة الرباط معرض Couleurs de l’impressionnisme المدعوم من قبل المؤسسة الوطنية لمتاحف المغرب.

أما فروع المعهد الفرنسي بمدن المغرب، فستقترح موسيقى مجموعة «Yuma» وقراءة مصحوبة بعرض رسوم مصورة لنص أجاثا كريستي La romancière et l’archéologue، ومعرض France eMotion الذي يأخذ الجمهور في نزهة فريدة للالتقاء بالتراث الثقافي الفرنسي، الذي يجمع بين التصوير الفوتوغرافي والواقع المعزز والصور المتحركة الرقمية.

ويعمل المعهد الفرنسي، من خلال مختلف مواسمه الثقافي، على دعم النهوض بالمجال الفني، حيث سيرافق هذه السنة ظهور مواهب في إبداعاتهم، ونشر أعمالهم بالمغرب وفرنسا والخارج من خلال 38 إقامة فنية ومسابقتي "أنا مغربي (ة)" و"Maroc Folies".

وقالت المديرة العامة للمعهد الفرنسي بالمغرب إن طموح المعهد هو توفير البدائل ودعم المشاريع لكي يتمكن الجميع، ولا سيما الشباب، من التطلع إلى آفاق جديدة لجعل الأحلام ملموسة، ولإدراجها في أماكن، سواء متحركة مثل Bibliobus الذي سيعبر قريباً طرق المغرب، أو ثابتة مثل Micro Folies التي ستفتح أبواها بالعديد من الفروع التابعة للمعهد الفرنسي.

من جهته، قال جون فرانسوا جيرو، سفير فرنسا بالمغرب، إن موضوع موسم 2019 "آفاق جديدة" يُذكر بالدور القيادي للخيال والابتكار في سبيل التقدم نحو المستقبل، مشيرا إلى أنه يؤكد على إصرار فرنسا على البقاء منفتحة على العالم في الوقت الذي تُغلق الحدود وتُشيّد الجدران.

وأشار السفير الفرنسي إلى أن المغرب وفرنسا يتقاسمان العديد من نقط التقارب في مجال الثقافة والفن. وأضاف أن موضوع "آفاق جديدة" للموسم الثقافي الجديد هو "دعوة لتجاوز الحدود، لأنه بفضل الثقافة والفن والأفكار يمكن أن نبني عالم التفاهم والحوار والإنسانية".

وقد يهمك أيضاً :

 "فوق سطح العالم" معرض في الإسكندرية حول مونديال روسيا

"أيام داليدا" في المعهد الفرنسي بمناسبة مرور 30 عاما على رحيلها

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المعهد الفرنسي بالمغرب يطلق موسمه الثقافي الجديد بـآفاق جديدة المعهد الفرنسي بالمغرب يطلق موسمه الثقافي الجديد بـآفاق جديدة



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ

GMT 06:15 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

الجزائر تتراجع قرار منع الاستيراد والتصدير عبر موانئ المغرب

GMT 17:43 2023 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الذهب يسجل ارتفاعاً بدعم من استقرار مؤشر الدولار الأميركي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib