صورة جماعية تجمع الملك محمد السادس بزعيم البوليساريو
آخر تحديث GMT 05:43:59
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

صورة جماعية تجمع الملك محمد السادس بزعيم البوليساريو

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - صورة جماعية تجمع الملك محمد السادس بزعيم البوليساريو

الملك محمد السادس
الرباط - المغرب اليوم

شارك الملك محمد السادس في أشغال القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي – الاتحاد الأوروبي، والتي عقدت مساء الأربعاء، بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان، وكان لافتاً للأنظار إشادة قادة العالم في الجلسة الافتتاحية بالمجهودات التي يقوم بها العاهل المغربي من أجل القارة السمراء.

وفي سابقة تعد هي الأولى من نوعها، جلس العاهل المغربي في قاعة واحدة مع إبراهيم غالي، الأمين العام لجبهة البوليساريو، وتوقفت الجلسة الافتتاحية لدقائق من أجل التقاط صور جماعية تجمع جميع رؤساء الوفود المشاركة، حيث تقدم الملك محمد السادس بجانب رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، الصفوف الأولى، بينما وقف في الوراء "كبير الانفصاليين".

وعلى الرغم من العلاقات المتوترة بين الرباط والجزائر، فإن أحمد أويحيى، الوزير الأول الجزائري، وجد الفرصة مناسبة خلال التقاط "الصورة العائلية"، للتقدم للسلام على الملك محمد السادس، كما تقدمت شخصيات أخرى رفيعة المستوى لتحيته، في وقت وثقت فيه عدسات الكاميرا تتبع أعين إبراهيم غالي لمحادثات وتحركات العاهل المغربي مع زعماء العالم.

وبحضور قادة العالم، أشاد ألفا كوندي، رئيس الاتحاد الإفريقي الحالي والرئيس الغاني، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، بالمبادرات التي يقوم بها العاهل المغربي وما قام به جده الملك الراحل محمد الخامس من أجل تطور القارة السمراء ونموها.

وفي الصدد ذاته، دعا القادة الأفارقة والأوروبيون المشاركون في أشغال القمة الخامسة إلى رفع مستوى الشراكة الإفريقية الأوروبية من أجل مواجهة التحديات العالمية، مثل الهجرة والإرهاب والتخلف.

صورة جماعية تجمع الملك محمد السادس بزعيم البوليساريو

وقال الحسن وتارا، رئيس ساحل العاج، في كلمته خلال افتتاح القمة: "لا بد أن تكون هذه القمة نقطة تحول وتسارع للقرارات والشراكة بين أوروبا وإفريقيا"، مشددا على ضرورة تقديم الالتزامات القوية بزيادة التعاون.

وأشار واتارا إلى التحديات التي تواجهها القارة الإفريقية؛ وعلى رأسها التحديات المتعلقة بالشباب والاستقرار والتغير المناخي، ولفت إلى أن 60 في المائة من سكان القارة الإفريقية تقل أعمارهم عن 25 عاما وكثيرون منهم يفشلون في الحصول على فرصة عمل، داعيا الجانب الأوروبي إلى إتاحة وصول الشباب الأفارقة إلى التعليم والتدريب.

وأدان القادة الإفريقيون والأوروبيون المعاملة السيئة التي تلقاها المهاجرون الأفارقة في الأراضي الليبية، ودعوا إلى بذل جهود مشتركة لحل أزمة الهجرة.

من جانبه، قال دونالد توسك، رئيس المجلس الأوروبي، خلال افتتاح القمة، إن "مهمة القادة من الجانبين هي اتخاذ القرارات التي ستجعل المستقبل أكثر أمنا ورخاء لجميع الشباب من الأفارقة والأوروبيين".

صورة جماعية تجمع الملك محمد السادس بزعيم البوليساريو

وزاد دونالد توسك: "قارتانا تمران بتغير كبير، وهناك تحديات تواجه للنظام الدولي والمبادئ الأساسية؛ لكننا عندما نعمل معا سنصنع فرقا".

وعلى هامش القمة، استقبل الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء في أبيدجان، جواو لورنسو، رئيس جمهورية أنغولا بحضور كل من المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة؛ وناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي؛ وعن الجانب الأنغولي مانويل دومينغوس أوغوسطو، وزير الشؤون الخارجية؛ وإيديلتروديس كوستا، الوزير مدير ديوان الرئيس الأنغولي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صورة جماعية تجمع الملك محمد السادس بزعيم البوليساريو صورة جماعية تجمع الملك محمد السادس بزعيم البوليساريو



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib