الداودي يؤكد على عدم الدفاع عن شركات المحروقات
آخر تحديث GMT 20:15:25
المغرب اليوم -

الداودي يؤكد على عدم الدفاع عن شركات المحروقات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الداودي يؤكد على عدم الدفاع عن شركات المحروقات

لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة
الرباط - المغرب اليوم

خلقت الجلسة العمومية، التي احتضنها مجلس النواب اليوم الثلاثاء لتقديم ومناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول كيفية تحديد أسعار البيع للعموم وحقيقة وشروط المنافسة بقطاع المحروقات بعد قرار تحديد الأسعار، أزمة جديدة بين مكونات الأغلبية، وخصوصا حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار؛ على خلفية مهاجمة الأخير لعبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق والأمين العام لحزب المصباح السابق، بسبب موقف من قرار تحرير قطاع المحروقات.

وفي هذا الصدد، اختار لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة المنتمي لحزب العدالة والتنمية، مواجهة أسماء اغلالو، البرلمانية عن فريق التجمع الدستوري، بالقول: "أقسم لكم بالله لو كنت رئيس فريق وقلت الكلام الذي قيل سأطالب الحزب الذي أنتمي له بمغادرة الحكومة"، مخاطبا نائبة الأحرار بالقول: "وزير المالية من الحزب المحترم الذي تنتمي له، وعلى علم بمعطيات الاقتصاد الوطني".

وقال الداودي إن "ميزانية الدولة استفادت والمواطن لم يستفد من التحرير، والحكومة كانت سباقة للتنبيه إلى هذا الأمر"، مضيفا: "لا نريد مزايدة سياسية في موضوع المحروقات، وإذا كان رئيس الحكومة وحده يحكم فإن الأحزاب الأخرى تبقى صورية".

وأكد الوزير ذاته أنه على "الجميع أن يتحمل المسؤولية في القرارات التي يتم اتخاذها، المغرب في 2012 كان فيه عجز يتجاوز إلى 7 في المائة"، مضيفا: "لكن اليوم هناك ثقة في الاقتصاد الوطني".

وبخصوص ما سبق أن كشفه عمر بلافريج، البرلماني عن فيدرالية اليسار، من كون شركات المحروقات حققت أرباحا تجاوزت 17 مليارا، قال الداودي: "السيد النائب عليك بقراءة التقرير؛ لأن الأرباح التي تحصلها الشركات تؤدي عليها ضرائب"، مضيفا: "لا أدافع عن الشركات ولا أملكها؛ لكن لو كانت هذه الأرباح سيتم تحصيل الضرائب حولها ولكن هذا لم يحدث".

من جانبه، طالب إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، الحكومة بالتدخل كلما تعلق الأمر بارتفاع الأسعار، داعيا إلى إحداث آليات لتحديد هامش الربح وإعمال المنافسة في قطاع المحروقات.

وخلافا لمعطيات بلافريج، قال الأزمي الإدريسي إن الشركات السبع الفاعلة في القطاع حققت أرباحا كبيرة وصلت إلى 7 ملايير درهم، بعد تحرير قطاع المحروقات، دون أن ينعكس ذلك على المواطنين، مدافعا عن قرار التحرير الذي اتخذته الحكومة السابقة والذي أنقذ في نظره ميزانية الدولة وأوقف تقويما هيكليا جديدا كان يهدد البلاد.

رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب طالب الدولة والحكومة بأن تتحملا مسؤوليتهما في قطاع المحروقات لأنه قطاع حيوي، رافضا أن يفرض الفاعلون في المجال على الدولة طريقة الاشتغال، داعيا إلى إعمال حقيقي للمنافسة والإسراع بتنصيب مجلس المنافسة ليقوم بدوره؛ لن الاحتكار والريع يحرمان البلاد من فرص التنمية ومن فرص الشغل.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الداودي يؤكد على عدم الدفاع عن شركات المحروقات الداودي يؤكد على عدم الدفاع عن شركات المحروقات



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib