أجواء استثنائية تحف مغاربة في الكونغو الديمقراطية
آخر تحديث GMT 02:53:24
المغرب اليوم -

أجواء استثنائية تحف مغاربة في الكونغو الديمقراطية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أجواء استثنائية تحف مغاربة في الكونغو الديمقراطية

المغاربة المقيمون في الكونغو الديمقراطية خلال شهر رمضان
الرباط - المغرب اليوم

أضحى المغاربة المقيمون بجمهورية الكونغو الديمقراطية مضطرين إلى التخلي عن عاداتهم في شهر رمضان الكريم واتباع نمط حياة جديد فرضه وباء "كوفيد 19 " ، وذلك حماية لأنفسهم من الوباء الذي يواصل الانتشار في بلد تفتقر فيه المراكز الصحية العمومية بشدة إلى التجهيزات والأطر الصحية المؤهلة .

فشهر الصيام الذي يعتبر لحظة زمنية للصفاء الروحي والجسدي ، يعد أيضا في البلدان ذات الغالبية المسلمة حدثا اجتماعيا للتقارب بين الصائمين ويدفعهم إلى اعتماد سلوك عنوانه الكرم والتقوى والود.

غير أن السلوكات والمظاهر والعادات التي تميز عموما هذا الشهر الكريم لم يعد لها وجود هذه السنة بفعل التباعد الاجتماعي الموصى به ضمن إجراءات أخرى من أجل التصدي لتفشي فيروس كورونا الذي اجتاح العالم بأسره .

وأمام هذا الوضع الاستثنائي ، يجد المغاربة المقيمون بجمهورية الكونغو الديمقراطية أنفسهم مضطرين إلى التخلي عن بعض العادات وتكييف نمط حياتهم مع الظرفية التي فرضها وباء كورونا .

ومن بين هؤلاء المغاربة بشرى أستاذة اللغة الإنجليزية بالمدرسة الفرنسية بكينشاسا والتي تعيش منذ 12 سنة بجمهورية الكونغو الديمقراطية رفقة زوجها رجل أعمال هندي وطفليهما، والتي تقول في تصريح صحافي، إنها "اعتادت على قضاء شهر رمضان الفضيل على الطريقة المغربية رفقة الأسرة والأصدقاء حيث تكون مائدة الإفطار مزينة بالحريرة المغربية والشباكية وسلو والتمور كما هو الحال في المغرب . غير أنه في الوضع الحالي ليس هناك تجمعات ولا صلاة ولا افطار مع الأصدقاء . فكل واحد يفضل طواعية البقاء في منزله " .

وعلى عكس عدة بلدان كالمغرب حيث تسود أجواء رمضانية متميزة وتنعكس تجليات شهر الصيام في الحياة اليومية للأشخاص ، فالحياة اليومية بجمهورية الكونغو الديمقراطية في رمضان لا تختلف عن باقي أيام الشهور الأخرى وهو ما شكل صدمة لبعض المغاربة وخاصة أولئك الذين يصومون شهر رمضان لأول مرة في هذا البلد الإفريقي .

والحال ينطبق على جيهان .ل ، مسؤولة بمستشفى بكينشاسا ، التي تقول "إنها المرة الأولى التي أصوم فيها رمضان هنا فالأجواء مختلفة تماما عن المغرب . إنه شيء محزن . كنت أحب صيام رمضان في المغرب . لكن رغم الوباء قررنا الالتئام مرة واحدة على الأقل لتقاسم وجبة الإفطار سويا مع الأصدقاء " .

الأسى والحسرة يعتصران قلوب مغاربة بلوبومباشي الواقعة على بعد حوالي 2300 كيلومتر من العاصمة الكونغولية ، بعد أن جتم فيروس كورونا على النفوس وحرمهم من الالتفاف هذه السنة حول مائدة إطار واحدة وتقاسم لحظات حميمية يربطون فيها الصلة بوطنهم الأم وتنسيهم مرارة الصوم بعيدا عن الأهل والديار.

" في كل رمضان نجتمع تقريبا كل يوم لتناول الإفطار سويا . إلا ان فيروس كورونا غير كل شيء هذه السنة ليس هناك خروج ولا صلاة جماعية ولا تجمعات . الجميع ينتابهم الخوف وخاصة هنا حيث المستشفيات العمومية لا تتوفر على الوسائل الضرورية للتكفل بالمرضى " يقول (عبد الحق . ب ) المسؤول بشركة للمعادن ويعيش بمدينة لومبومباشي رفقة زوجته وابنه منذ ست سنوات.

هذا الإحساس بالإحباط ليس فقط بسبب تغيير في العادات الأصيلة في رمضان ، وإنما أيضا بسبب تزايد المخاوف بفعل تفشي الوباء بجمهورية الكونغو التي تتوفر على نظام صحي متدهور يحتاج إلى التمويل لجعله قادرا على مواجهة الفيروس.

حاليا ، تشكل حالات الإصابة بوباء "كوفيد 19 " مشكلا كبيرا في جمهورية الكونغو التي تعد إحدى الدول الإفريقية الأكثر عرضة لانتشار الفيروس حسب منظمة اليونسيف .

وسجلت المنظمة أن من أكبر المشاكل التي تعانيها المراكز الصحية العمومية بالبلاد قلة الأطر المؤهلة والتمويلات والتجهيزات كما أن العديد من المؤسسات الصحية تفتقر للولوج إلى خدمات التطهير السائل والماء .

وللتخفيف من القلق السائد في صفوف مغاربة الكونغو الديمقراطية والذي ولده شبح الوباء ، يلجأ أفراد الجالية المغربية بهذا البلد الإفريقي للتكنولوجيات الحديثة وخاصة تطبيقات المراسلات الفورية . وقد أحدثت في هذا الصدد سفارة المملكة بكنشاسا مجموعة على تطبيق "الواتساب " من أجل دعم هؤلاء المغاربة ومساعدتهم على تقاسم انشغالاتهم وتزويدهم بالمعلومات الضرورية خلال هذه الفترة من الأزمة الصحية.

قد يهمك ايضا

تدابير سفارة المملكة بروما لمواجهة آثار كورونا وسط أفراد الجالية المغربية

"الجالية" تتكفّل بنفقات دفن جثامين مغاربة الخارج

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أجواء استثنائية تحف مغاربة في الكونغو الديمقراطية أجواء استثنائية تحف مغاربة في الكونغو الديمقراطية



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 01:44 2024 السبت ,04 أيار / مايو

غانتس يتفوّق على نتنياهو
المغرب اليوم - غانتس يتفوّق على نتنياهو

GMT 14:43 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 16:50 2024 السبت ,10 شباط / فبراير

موتورولا تكشف عن هاتفها المميز

GMT 10:45 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

أزياء مبهجة تألقي بها في شم النسيم

GMT 12:40 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الأسد السبت 26-9-2020
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib