مغاربة عالِقون في الخارج يُشهرون ورقة الاحتجاج
آخر تحديث GMT 15:46:08
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

مغاربة عالِقون في الخارج يُشهرون ورقة الاحتجاج

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مغاربة عالِقون في الخارج يُشهرون ورقة الاحتجاج

المغاربة العالقين بالخارج
الرباط - المغرب اليوم

لا تزال احتجاجات المغاربة العالِقين بالخارج في بدايتها؛ فمع استمرار محنتهم، حدّد بيان لهم يوم الأربعاء المقبل موعدا جديدا لتنظيم وقفات أمام القنصليات المغربية في مختلف أنحاء العالَم.

وقال بيان المغاربة العالِقين خارج أرض وطنهم، منذ إغلاق البلاد حدودها للتّصدّي لجائِحَة "كورونا"، إنّهم سيستمرّون في تنظيم وقفات أمام القنصليات المغربية يوم الأربعاء 20 ماي، "احتجاجا على تخلّي الحكومة عن المواطنين المغاربة العالِقين في بلدان العالَم".

هؤلاء المغاربة الذين صعّدوا يوم الاثنين في الأسبوع الجاري بالاحتجاج أمام قنصليات المملكة، حمّلوا في بيانهم الجديد "الحكومة مسؤولية الوضع الذي يوجد فيه العالقون، وما نجم عنه من تداعيات مأساوية على حياتهم ونفسيتهم ووضعهم المهني والاجتماعي".

ووضّح المغاربة الذين "تقطّعت بهم السُّبُل خارج أرض الوطن"، أنّهم سيستمرّون في الاحتجاج طلبا لإعادتهم إلى البلاد، "بعد صبر طال أكثرَ من شهرين، دون أن تحدد الحكومة المغربية أي تاريخ للشروع في الترحيل"، وبعد "فقدان الأمل في إجلاء الحكومة مواطنِيها كما فعلت ذلك كل دول العالم، خصوصا مع تلاشي الوعود التي أعطاها وزير الخارجية".

كما سجّل البيان أنّ قرار الاستمرار في الاحتجاج جاء بعد "الوفاة المأساوية وفي ظروف حاطة من الكرامة الإنسانية، لإحدى المواطنات المغربيات العالقات بمليلية المحتلة"، و"ما ترجمته هذه الوفاة بحق من مدى استخفاف الحكومة بحياة المغاربة العالقين، وتركها إياهم يعيشون ظروفا فاقت قسوتها طاقة البشر، في عدد من مناطق العالم".

وجدّد المغاربة الذين تحول الحدود بينهم وبين بلادهم، مطالبتَهم "مجلس النواب، كمؤسسة لها حق الرقابة على العمل الحكومي، بممارسة صلاحياته، لحث الحكومة على تحمل مسؤولياتها وترحيل العالقين في أقرب وقت"، كما ناشدوا "كل القوى الحية من جمعيات حقوقية وأحزاب سياسية، أن تهب لشجب هذا الموقف الاستثنائي، الذي اتخذته الحكومة إزاء 28 ألفا من مواطنيها، دون أسباب واضحة، ومقنعة، ومعقولة"، وجدّد البيان مناشدة ملك البلاد للتدخّل، وفكّ الحصار، وإعادة العالِقين إلى "حضن وطنهم".

تجدر الإشارة إلى أنّ المغرب شرع، عبر وزارة الداخلية، في إعادة مواطنيه من مدينة مليلية المحتلّة، أيّاما قليلة بعد وفاة مغربية بهذا الثّغر السّليب التّابع للتّاج الإسباني.

واحتج مغاربة مطلعَ الأسبوع الجاري، أمام السفارة الفرنسية بباريس، وأمام مجموعة من قنصليات المملكة، من بينها قنصليات فرنسية في ليل وديجون ومونبلييه وتولوز، وفي الجزيرة الخضراء بإسبانيا، والعاصمة التركية إسطنبول، ودوسلدورف الألمانية، وفي الجزائر العاصمة ووهران وبلعباس.

وسبق أن وجه المئات من المغاربة العالِقين بالخارج اتّهاما مباشرا إلى الحكومة بـ"التخلّي عنهم"، في بيان وقّعه في أبريل الماضي مواطنون عالقون بإسبانيا، فرنسا، البرتغال، سريلانكا، الإمارات، السنغال، كندا، هولندا، بلجيكا، تايلاند، رومانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، ماليزيا، الفلبين، المملكة المتحدة، مصر، تركيا، وجنوب إفريقيا.

كما سبق أن صرح هؤلاء المواطنون أنّهم "أنصتوا بإمعان لإجابات الحكومة المغربية عن الوضعية المتأزمة للمغاربة الذين تقطعت بهم السبل ببلدان العالم"، وهدّدوا بخطوات تصعيدية، من بينها الاحتجاج أمام القنصليات، "بعد فقدان الأمل في مخرج من الوضع المتأزم الذي يعيشونه، وتحوله إلى ألم عميق"، وبعدما "شهدوا بلادهم وهي تتخلى عنهم بشكل مريع"، وبعد "تمييز الحكومة بين المواطنين داخل الوطن والمواطنين الموجودين خارجه، واعتبارهم مصدر تهديد لصحة المواطنين، دون موجب حق".

قد يهمك ايضا

رئيس الوزراء يكشف عن ترتيبات لعودة المواطنين العالقين بالخارج

رئيس مجلس النواب اللبناني ينتقد شروط "الخارجية" لإعادة المواطنين العالقين في بلدان موبوءة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مغاربة عالِقون في الخارج يُشهرون ورقة الاحتجاج مغاربة عالِقون في الخارج يُشهرون ورقة الاحتجاج



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib