كشف الأخبار الزائفة يؤهل شابا مغربيا في برنامج نجوم العلوم
آخر تحديث GMT 17:14:14
المغرب اليوم -

كشف "الأخبار الزائفة" يؤهل شابا مغربيا في برنامج "نجوم العلوم"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كشف

علوم الحاسوب
الرباط -المغرب اليوم

تأهل الشاب المغربي وائل أبرون، دكتور مهندس في علوم الحاسوب، إلى المرحلة الثالثة (مرحلة المجلس العلمي) من برنامج "نجوم العلوم" الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار، الذي أطلق سنة 2009 بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، لدعم وتشجيع الجيل الجديد من المبتكرين العرب في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وقال أبرون، ابن مدينة تطوان خريج المدرسة الوطنية من التعليم الأولى حتى التعليم العالي، في تصريح لهسبريس، إن "المشروع الذي أشارك به في البرنامج هو عبارة عن منصة إلكترونية للتعرف على الأخبار الكاذبة في المواد الإخبارية المكتوبة باللغة العربية"، مضيفا أن "ذلك يعتمد على تقنية التقييم استنادا إلى مجموعة من المؤشرات المستقاة حول الخبر، التي يتم تحليلها بمساعدة الذكاء الاصطناعي للتنبؤ ما إن كان الخبر كاذبا أو ذا مصداقية".

وأوضح المتحدث ذاته أن "هذا المشروع، بالنسبة لي، من أهم أهدافي في الحياة، وحين يصل إلى المستخدم النهائي بالفعالية التي أرتجيها، عندها يمكنني القول إن عبوري في هذه الحياة لم يكن دون جدوى"، وفق تعبيره، مشيرا إلى أن مشاركته في "نجوم العلوم" الذي يعدّ من برامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي، تأتي "لتسريع عملية تطوير المشروع، في إطار إيجاد الموارد المالية الضرورية لإتمامه، ولإلقاء الضوء على هذه التقنية وما يمكنها تغييره في حياة البشر".

وتابع مهندس علوم الحاسوب، المقيم حاليا ببلجيكا، قائلا: "كنت قد شاركت في الموسم الثالث من برنامج نجوم العلوم سنة 2011، لكن تأخر إصدار جواز سفري منعني من السفر لاجتياز مرحلة الكاستينغ بتونس"، مشيرا إلى أن الفكرة راودته من جديد خلال العام المنصرم، معربا عن سعادته باجتياز مرحلة الانتقاء، ومرحلة الكاستينغ، مرورا إلى مرحلة المجلس العلمي، "ضمن 22 مشاركا، سيتم اختيار 8 منهم للحلقات النهائية، قبل البدء في العمل على المشروع"، يضيف وائل.

تجدر الإشارة إلى أن وائل أبرون من مواليد مدينة تطوان، يبلغ من العمر 30 سنة، حاصل على الباكالوريا في العلوم التجريبية سنة 2006، ودرس سنتين في كلية العلوم بتطوان، تخصص فيزياء (2006-2008)، التحق بعدها بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، تخصص إعلاميات، وكان ضمن خريجي الفوج الأول سنة 2011، وفي سنة 2016 حصل على الدكتوراه في مجال تحليل البيانات المستقاة من شبكات الاستشعار اللاسلكية (WIRELESS SENSOR NETWORKS)، قبل أن ينتقل إلى بلجيكا للعمل.

قد يهمك ايضا:

تعرَّف على طريقة الوصول إلى الحاسوب عن بٌعد باستخدام هاتف أندرويد

حافظة سحرية من أبل تطفو بالحاسوب فوق لوحة المفاتيح

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كشف الأخبار الزائفة يؤهل شابا مغربيا في برنامج نجوم العلوم كشف الأخبار الزائفة يؤهل شابا مغربيا في برنامج نجوم العلوم



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib