مغربي يتسلّم جائزة أفضل باحث في الطاقة الحرارية في إقليم الباسك
آخر تحديث GMT 17:22:18
المغرب اليوم -

مغربي يتسلّم جائزة أفضل باحث في الطاقة الحرارية في إقليم الباسك

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مغربي يتسلّم جائزة أفضل باحث في الطاقة الحرارية في إقليم الباسك

عبد الصمد فايق
الرباط - المغرب اليوم

من مدينة بلباو الإسبانية، بدأت علاقة عبد الصمد فايق (41 سنة) بعالم الطاقة الحرارية خطوة خطوة، إذ حصل على الدكتوراه في الفيزياء بجامعة إقليم الباسك سنة 2009، ليَشُقّ طريقه بثبات نحو الابتكار والبحث في هذا المجال العلمي.

ونجح فايق في تأسيس مركز بحثي يدعى "CIC Energigune"، تُسند إليه مهمة تطوير المواد التي تستعمل في نظام تخزين الطاقة الحرارية لمحطات الطاقة الشمسية، ونالت الأعمال العلمية والتقنية التي سهر على إنجازها جائزة الاعتراف والجدارة من قبل حكومة الباسك؛ وهي الجائزة التي مُنحت لأفضل الباحثين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وتسلّم 21 خبيرا يمتلكون مراكز أبحاث مؤسساتية هذه الجائزة التقديرية، التي أُحدثت للمرة الأولى من لدن حكومة إقليم الباسك بهدف الاعتراف بالأعمال العلمية المُنجزة هذه السنة، وذلك بالاعتماد على معايير عدة؛ في مقدمتها التميز والتخصص والقرب من السوق. ويشكل هذا التكريم جزءا من إعادة ترتيب شبكة الباسك للابتكار في العلوم والتكنولوجيا، التي ستُتوج قريبا بإنشاء اتحاد الباسك للعلوم والتكنولوجيا.

حفل التكريم عرف حضور إينيغو أركولو، رئيس إقليم الباسك الإسباني، الذي تحدث عن أهمية مراكز البحث العلمي والتكنولوجي في تشجيع الإبداع والابتكار الوطني، مشددا على أن "الباحثين هم أساس تقدم إقليم الباسك، وبالتالي يجب التركيز أكثر على البحوث العلمية في مختلف عمليات الإنتاج، الأمر الذي يتطلب التزاما جماعيا من قبل المؤسسات والشركات".

جائزة التقدير الموجهة إلى الباحثين سنة 2018 سُلمت من قبل كل من وزيرة التنمية الصناعية والبنيات التحتية، ثم نائبة وزير التكنولوجيا والإبداع والابتكار. كما حضرت الحفل مجموعة من الشخصيات السياسية والدبلوماسية رفيعة المستوى.

حصل عبد الصمد فايق على شهادة الإجازة الأساسية، تخصص علوم فيزيائية، في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وحاز دبلوم الدراسات العليا التطبيقية في الجامعة ذاتها سنة 2004، لينتقل صوب مدينة بلباو الإسبانية، حيث نال دبلوم الدراسات المعمقة سنة 2007، ليُتوّج المسار الأكاديمي الحافل بدكتوراه في الفيزياء بجامعة إقليم الباسك سنة 2009.

وأدرك فايق، منذ البداية، أن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة، لذلك اقتحم مجموعة من المؤسسات البحثية في بلدان عدة، بغية سبر أغوار المجال الأكاديمي الذي خصص له سنوات طوال خلال مساره الجامعي الذي ابتدأ في مدينة الدار البيضاء بالمغرب وانتهى بمدينة بلباو في دولة إسبانيا.

واشتغل فايق في المركز المعهد الوطني للبحث العلمي بفرنسا، طيلة سنتين، لينتقل بعدها إلى العمل في المركز الفضائي الألماني بمدينة شتوتغارت سنة 2011. التجربة الكبيرة التي راكمها الباحث المغربي خوّلت له ترؤس مركز "CIC Energigune"، الذي يُعنى بدراسة كيفية تخزين الطاقة الحرارية لمحطات الطاقة الشمسية.

وعبّر الباحث المغربي، الذي نال هذه الجائزة التقديرية، عن ارتياحه اليوم لما حققه من طفرة نوعية في مساره المهني ببلاد المهجر، قائلا في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "أشرف على مشاريع أوربية عديدة، تدخل ضمنها بعض المؤسسات المغربية، مثل شركة مازن للطاقة الشمسية".

وأضاف فايق، الذي شقّ لنفسه طريق النجاح والتميزّ بفضل مثابرته، أن "إقليم الباسك لوحده يتشكل من 120 معهدا للبحث العلمي، تقدم منها نحو مائة شخص لهذه الجائزة، إذ قاموا بتقديم عروضهم البحثية من أجل الفوز بجائزة أفضل باحث بالباسك".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مغربي يتسلّم جائزة أفضل باحث في الطاقة الحرارية في إقليم الباسك مغربي يتسلّم جائزة أفضل باحث في الطاقة الحرارية في إقليم الباسك



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف

GMT 15:02 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

برشلونة يتراجع عن ضم موهبة البرازيل

GMT 02:29 2024 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

قرار حاسّم بشان مستقبل سيرجي روبيرتو مع برشلونة

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib