بنشعبون يطلق منصة رقمية لشكايات المقاولات حول آجال الأداء
آخر تحديث GMT 00:51:02
المغرب اليوم -
انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال شمال ووسط غزة في اليوم الـ234 للعدوان الإسرائيلي هزة ارضية متوسطة القوة تضرب منطقة الريف في المغرب زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب أرخبيل تونغا جنوب المحيط الهادئ
أخر الأخبار

بنشعبون يطلق منصة رقمية لشكايات المقاولات حول آجال الأداء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بنشعبون يطلق منصة رقمية لشكايات المقاولات حول آجال الأداء

محمد بنشعبون
الدارالبيضاء - المغرب اليوم

أطلقت وزارة الاقتصاد والمالية منصة إلكترونية لتلقي ومعالجة شكايات الموردين المغاربة حول آجال أداء مستحقاتهم من قبل المؤسسات والمقاولات العمومية.

وقالت الوزارة، التي يشرف عليها محمد بنشعبون، إن إطلاق منصة Ajal.finances.gov.ma تأتي تنفيذاً للتعليمات الملكية التي أعطاها خلال خطاب العشرين من غشت الماضي.

وستُتيح هذه المنصة تفعيل دورية سبق أن بعث بها بنشعبون إلى مديري ومسؤولي المؤسسات والمقاولات العمومية، حث فيها على تسريع آجال الأداء لفائدة المقاولات في إطار المجهودات التي تبذلها السلطات من أجل تحسين مناخ الأعمال.

وجرى تصميم هذه المنصة بمشاركة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي يمثل القطاع الخاص، والمؤسسات والمقاولات العمومية من أجل تبسيط التواصل بين الطرفين وتحديد أسباب التأخر في السداد وتحديد آجال نهائية لتسوية الأمر.

كما ستمكن هذه المنصة من نزع الطابع المادي من مُعالجة شكايات الموردين المتعلقة بتأخر الأداء، وتعزيز الشفافية وتتبع معالجة الشكايات وكذا توضيح مسؤوليات المتدخلين وضبط أجل الجواب على الشكايات من طرف المؤسسات والمقاولات العمومية.

وأوضحت وزارة الاقتصاد والمالية أن هذه البوابة تعدّ أداة تكميلية وليست بديلاً لنظم معلومات المؤسسات والمقاولات العمومية التي تتولى عمليات الأداء والعلاقة مع الموردين ولا للالتزامات التعاقدية بين الطرفين.

وشددت الوزارة على أنها ستسهر على تتبع الشكايات المسجلة في المنصة مع إمكانية تدخلها لإيجاد حلول للإشكاليات المطروحة، بهدف دعم وتعزيز الثقة بين المؤسسات والمقاولات العمومية والقطاع الخاص.

وتعتبر الآجال المتأخرة لسداد مستحقات المقاولات التي تقدم خدمات للمؤسسات العمومية من بين المشاكل الكبيرة التي لطالما دعا الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى ضرورة حل جذري لها من لدن الحكومة.

وقد سبق لوزارة الاقتصاد والمالية أن أشارت إلى أن بعض المؤسسات والمقاولات العمومية لا تحترم آجال الأداء، على الرغم من توفرها في بعض الأحيان على الموارد المالية؛ وهو ما يؤثر على سيولة المقاولات المتوسطة والصغرى، ويؤدي إلى إفلاس نسبة منها.

وكان بنك المغرب قد اعتبر أن آجال أداء الديون بين المقاولات تظل طويلة، مشيراً إلى أن هذه الوضعية تفاقمت في السنوات الأخيرة وباتت مؤثرة على سيولة المقاولات، ودعا الحكومة إلى ضرورة الاستعجال في تفعيل الإصلاح القانوني والتنظيمي المرتبط بآجال الأداء.

ولمعالجة هذا الأمر، سبق للحكومة قد أحدثت "مرصد آجال الأداء" بمثابة آلية استشارية في خدمة السلطات الحكومية بشأن كل ما يتعلق بآجال الأداء بين الشركات، ومن أجل التبادل والتشاور واقتراح تدابير وإجراءات لتقليص آجال الأداء والتحكم في الديون المستحقة للموردين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنشعبون يطلق منصة رقمية لشكايات المقاولات حول آجال الأداء بنشعبون يطلق منصة رقمية لشكايات المقاولات حول آجال الأداء



الأميرة رجوة تتألق بفستان أحمر في أول صورة رسمية لحملها

عمان - المغرب اليوم

GMT 20:03 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

49% يؤيدون انسحاب ترامب عقب إدانته
المغرب اليوم - 49% يؤيدون انسحاب ترامب عقب إدانته

GMT 08:56 2018 الخميس ,26 تموز / يوليو

تعرفي على ديكورات معيشة جريئة بألوان "غامقة"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib