طلبة مغاربة بأوكرانيا يطالبون بالعودة إلى المملكة خوفا من كورونا
آخر تحديث GMT 22:25:35
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

طلبة مغاربة بأوكرانيا يطالبون بالعودة إلى المملكة خوفا من "كورونا"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - طلبة مغاربة بأوكرانيا يطالبون بالعودة إلى المملكة خوفا من

الطلبة المغاربة بأوكرانيا
الرباط - المغرب اليوم

ازدادت معاناة الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراساتهم العليا بأوكرانيا بسبب انتشار فيروس "كورونا" المستجد؛ فبعد أن عانوا من ابتزاز الوسطاء، الذين يتكلفون بتسجيلهم في الجامعات، أصبحوا اليوم يخافون من طردهم من الأحياء الجامعية، في وقت يزداد انتشار الوباء العالمي حدة مع مرور الأيام.

ويهدد رؤساء الأحياء الجامعية التابعة للجامعات التي يدرس فيها الطلبة المغاربة بإفراغهم منها إذا لم يسدّدوا رسوم الإيواء، علما أنهم سبقوا أن دفعوا الرسوم للوسطاء، لكن هؤلاء يتملصون من تسديدها، ليجد الطلبة أنفسهم مهددين بالإفراغ وطردهم إلى الشارع.

"دبا لا بغيتي غير تخرج من الحي الجامعي تمشي تقدا شي حاجة على برا كتگول يا ربي ما يحبسونيش فالباب ملي نكون راجع، ويسولوني على ورقة د الخلاص"، يقول طالب مغربي من الذين يعانون، حاليا، من مشاكل الإقامة في الأحياء الجامعية، بسبب مطالبة إداراتها لهم بأداء رسوم الإيواء.

واطلعت هسبريس على محادثات في تطبيقات التواصل الفوري بين طلبة مغاربة وبعض مسؤولي الأحياء الجامعية بأوكرانيا، يطلبون منهم فيها أداء رسوم الإقامة بالحي الجامعي فورا، إن هم أرادوا الاستمرار في الاستفادة منها.

في إحدى المحادثات يطلب طالب مغربي من مسؤولة الحي الجامعي بالجامعة حيث يدرس، بعد أن درس اللغة الأوكرانية في السنة الأولى، أن تساعده على الحصول على توصية ثلاثة أساتذة، من أجل متابعة دراسته في دولة أخرى، فكان جواب المسؤولة: "عليك أولا أن تدفع رسوم الدراسة كاملة ورسوم الإقامة في الحي الجامعي".

وقال طالب آخر إن مسؤول الحي الجامعي الذي يقيم فيه حدد للطلبة المغاربة يوم الإثنين المقبل آخر أجل لأداء رسوم الإقامة، مضيفا: "نهار الإثنين غادي نمشيو عندو نشوفو أشمن حل غادي يدير معانا".

وتزداد مخاوف الطلبة المغاربة المتابعين لدراساتهم العليا في أوكرانيا بعد انتشار فيروس "كورونا"، إذ وجهوا عريضة إلى سفارة المغرب بكييف، وإلى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، يناشدون من خلالها إرجاعهم إلى المغرب.

وجاء في العريضة أن الحالة المتدهورة للقطاع الصحي في أوكرانيا، المهددة بانتشار فيروس كورونا بشكل واسع، نظرا لوجودها في محيط تتزايد فيه حالات الإصابة بهذا الوباء، "يجعنا نتخوف من الإصابة بالفيروس وعدم نيل العناية الصحية اللازمة".

وختم الطلبة المغاربة بأوكرانيا عريضتهم بمناشدة إرجاعهم إلى المغرب، خاصة بعد توقف الدراسة، "خوفا من مستقبل غامض حياتنا فيه مهددة"، حسب ما جاء في الوثيقة.

وسبق للطلبة المغاربة بأوكرانيا أن أثاروا مشكل النصب والاحتيال الذي يعرضون له من طرف الوسطاء الذين تتعامل معهم الجامعات الأوكرانية لتسجيل الطلبة الأجانب. وقال طالب لهسبريس إن السفارة المغربية تدخلت ودعمت الطلبة المغاربة، وضغطت على الوسطاء، لكنها لا تملك أي سلطة عليهم، ما دامت الجامعات هي التي تتعامل معهم.

قد يهمك ايضا

"كورونا" يدفع مغاربة إلى شراء مقبرة في هولندا

مجلس الجالية المغربية بالخارج يقدم تعازيه لجميع أسر ضحايا"كورونا"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طلبة مغاربة بأوكرانيا يطالبون بالعودة إلى المملكة خوفا من كورونا طلبة مغاربة بأوكرانيا يطالبون بالعودة إلى المملكة خوفا من كورونا



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 11:57 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

ابتكر فكرة وغير حياتك

GMT 16:48 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

أروع ديكورات المسابح الداخلية التي تُناسب منزلك

GMT 07:21 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز وجهات شهر العسل في كانون الأول

GMT 16:42 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تُؤكّد أنّ القطط لا تهتمّ كثيرًا بصيد القوارض الكبيرة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib