أمين معلوف يخاطب الشباب لحمل مشعل إنقاذ البشرية في رواية  إخوتنا الغرباء
آخر تحديث GMT 23:31:30
المغرب اليوم -

أمين معلوف يخاطب الشباب لحمل مشعل إنقاذ البشرية في رواية "إخوتنا الغرباء"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أمين معلوف يخاطب الشباب لحمل مشعل إنقاذ البشرية في رواية

المكتبات المغربية
الرباط -المغرب اليوم

صعب الحديث عن رواية أمين معلوف الأخيرة “إخوتنا الغرباء” دون الانطلاق من كتابه الفكري الذي سبق الرواية “غرق الحضارات”. اغتيال حسن البنا، تسلم عبد الناصر سلطة مصر، العدوان الثلاثي، نكسة يونيو، هي أحداث أعادت تشكيل الشرق العربي بطريقة ما تزال تداعياتها السلبية ممتدة حتى الآن. ثم جاءت الثورة الإيرانية، وصعود مارجريت تاتشر إلى رئاسة حكومة بريطانيا ورونالد ريجان في الولايات المتحدة وتحالفهما معا في نشر أفكار السوق الحرة، ثم توريط الاتحاد السوفياتي في غزو أفغانستان، وبعد ذلك تمويل حركات المجاهدين العرب التي خرجت منها منظمة القاعدة، إلخ.أحداث أعادت تشكيل خريطة العالم وقذفت بالإنسانية إلى عالم متوحش غير مستقر تحكمه رؤوس الأموال وسياسات اليمين المتطرف. خلاصة الكتاب: لا أحد من الركاب على ظهر السفينة يمكنه الآن تجاهل حقيقة وجود جبال جليدية تعترض طريقنا وأنه يجب علينا تجنبها بأي طريقة. وتلك أيضا هي الفكرة المحورية في الرواية. 

يخاطب أمين معلوف في روايته “إخوتنا الغرباء” جمهورا شابا جديدا يريد منه أن يحمل مشعل إنقاذ البشرية، وهو لذلك اختار لروايته بناءً وحكاية غير ما اعتاد عليه في رواياته السابقة. هذه نقطة لم تنل رضى الكثير من المتابعين المخضرمين لكتابات أمين معلوف. في “إخوتنا الغرباء”، أو بالأحرى إخوتنا غير المتوقعين، قد لا نجد البصمة الروائية المعتادة لأمين معلوف، لكن بصمته الفكرية حاضرة لا شك.

ربما نعرف جميعنا الخطر الذي يحدق بالعالم بسبب أسلحة الدمار الشامل الموجودة بين أيد غير مسؤولة لحكام شعوبيين ومتطرفين يصلون إلى الحكم استغلالا لخوف الشعوب من أعداء وهميين، لكن على الأرجح لا أحد منا فكر يوما في جدية تلك المخاطر، ولن يفعل، إلا لو صادف نصا يمسك به من تلابيبه ويدخله إلى عوالمه عنوة ليرى الخطر المحدق بنا، مثل هذه الرواية التي تبدأ بيوم تستيقظ فيه البشرية عن انقطاع التيار الكهرباء والاتصالات.

لا أحد يعرف ما حدث، وهل السبب هو انطلاق الحرب النووية التي كانت الأيام السابقة تنذر بوقوعها أم ثمة سبب آخر. هو سبب آخر سنتعرف عليه تاليا بعد ظهور الإخوة غير المتوقعين، جنس بشري اختار مسارا مستقلا عن بقية البشرية منذ بدأ أفول نجم الحضارة اليونانية.

جاء الإخوة في وقت بدا فيه أن حضارتنا، رغم تقدمها التكنولوجي الشكلي، قد أفلست. ما عادت تفعل هذه الحضارة إلا أن تقود عربتنا رأسا نحو الجدار. نحو الفناء. حضارة تقود السفينة البشرية رأسا نحو جبال الجليد المطلة من الأعماق. مجيء الإخوة، مع علومهم وقدراتهم، أدى بحضارتنا إلى أن تتقادم بين عشية وضحاها. وصار الإخوة الغرباء بمثابة مخلصين، بمثابة آلهة رحيمة لإنقاذ البشرية. 

جاء الإخوة غير المتوقعين طوق نجاة لنزع أسلحة الدمار الشامل وجاؤوا أملا للبشرية بعلومهم المتقدمة وطبهم الذي يتجاوز طبنا الحديث بمراحل كبيرة. لكن بقدر ما كان وجودهم أملا للكثيرين، كان مجيئهم إيذانا بانهيار حضارتنا وبتحولنا إلى شعوب بدائية لا حول لها ولا قوة أمام مستعمر قوي.

كان مجيئهم أيضا شوكة في حلق أصحاب البذل العسكرية الذين لا مبرر لوجودهم إلا بالحروب المتواصلة، فشنت مجموعة منهم هجوما على الوافدين أدى بهم إلى الانسحاب. انتفضت الشعوب مطالبة بعودة “الأوصياء” الجدد، فجاءت رسالتهم أنهم يريدون العودة، أنهم ينتظرون العودة، لكن شرطهم الوحيد أن تتحد جميع الأمم والشعوب وتتخلى عن حروبها الطاحنة.

جوهر طلبهم أن تتوحد شعوب الأرض ويصير عدوها الوحيد هو الموت.كان شرطهم الوحيد المضمر لعودتهم هو أن تنضج البشرية. وهو شرط مستحيل التحقق.تعرض الرواية في البداية، اعتمادا على قوة خارجية لجنس بشري في غاية التقدم، حلا إلهيا لمأزق البشرية التي تنحدر نحو الفناء، غير أن ذلك الحل في حد ذاته يحمل الفناء. فناء الضعيف في القوي. كان لا بد أن يرحل الأوصياء الأقوياء، وكان لا بد للرواية أن تقول بأن الحل هو أن تنضج البشرية. أن تتكاثف جهودها وتصير كل الأمم أمة واحدة مترابطة.

صعب هذا وربما مستحيل. غير أن الأمل عند أمين معلوف في المستقبل، في الجيل الذي سيأتي. في الطفل القادم من تزاوج الساكنين الوحيدين في جزيرة صغيرة على الساحل الأطلسي: (لم يخطر في بالي يوما أنني قد أصبح أبا، في مثل سني، وبالنظر إلى أسلوب حياتي. وكان الأمر أقل ترجيحا بالنسبة إلى حبيبتي. ولكن ها قد بلغنا هذه المرحلة. لقد منحتنا “الأمة المتدخلة”، بهذا القدر أو ذاك، هدية على شكل طفل؛ ومنحتنا كذلك سنوات كثيرة نحتاج إليها لكي نراه يكبر ويترعرع).

هذه رواية خفيفة من حيث البناء الروائي، تعتمد حبكات تقترب من أدب الخيال العلمي، مكتوبة بأسلوب بسيط يطبعه التشويق، غير أنها لا تخلو من عمق فكري، وتحليل للآثار الأخلاقية والنفسية والفلسفية لدى أبناء الحضارة الذين وجدوا أنفسهم، بل حضارتهم الغربية بالغة التقدم، حضارة متقادمة تكاد تشبه العصر الحجري، أمام القوة العلمية والأخلاقية لحضارة إخوتنا الغرباء.لكل ذلك، فإن هذه الرواية اختيار ممتاز للقارئ العادي الباحث عن المتعة كما القارئ الشغوف بالنصوص التي تثير الأسئلة وتدفعه للتأمل في العالم بنظرة مختلفة، ليكون فردا منتجا في مستقبل العالم لا مجرد مستهلك لما يفرض عليه.

قد يهمك ايضا

وزارة الثقافة المغربية تطلق برنامجًا استثنائيًا لدعم الفنون والكتاب

وزارة الثقافة المغربية تكشف جديد استعادة "القطع الأثرية الثمينة" المهرّبة إلى الخارج

  

 

   

 

   

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمين معلوف يخاطب الشباب لحمل مشعل إنقاذ البشرية في رواية  إخوتنا الغرباء أمين معلوف يخاطب الشباب لحمل مشعل إنقاذ البشرية في رواية  إخوتنا الغرباء



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib