أخرباش تستعرض توجهات التجربة المغربية في مجال النهوض بحقوق النساء
آخر تحديث GMT 04:46:47
المغرب اليوم -

أخرباش تستعرض توجهات التجربة المغربية في مجال النهوض بحقوق النساء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أخرباش تستعرض توجهات التجربة المغربية في مجال النهوض بحقوق النساء

سفيرة المغرب في تونس لطيفة أخرباش
الرباط - المغرب اليوم

استعرضت سفيرة المغرب في تونس لطيفة أخرباش الأربعاء، في ندوة نظمت بالعاصمة التونسية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، التوجهات والمحاور الكبرى للتجربة المغربية في مجال النهوض بحقوق النساء.

 في هذا السياق، أبرزت أخرباش، خلال هذه الندوة التي قاربت موضوع "المرأة التونسية: من التمكين القانوني إلى التمكين الاقتصادي"، أن خصوصيات التجربة المغربية في مجال النهوض بالقضية النسائية، تكاملت فيها وتضافرت المستويات الدستورية والمؤسساتية والمدنية والثقافية، وتميزت بنهج وتوجه شمولي ومتكامل، وبدور و إرادة ملكية حاسمة في اتجاه نصرة هذه القضية.

وبعد أن أشارت إلى مضامين الدستور التي تحظر مختلف أشكال التمييز والعنف ضد النساء، أبرزت بعض الإصلاحات القانونية والمؤسساتية، من قبيل المصادقة على مشروع قانون بشأن مكافحة العنف ضد النساء، ومشروع القانون المتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعمال المنزليين، وإحداث هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز مستقبلا.

في سياق متصل، شددت على الدور الخاص والطلائعي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي ساهم، باعتباره مؤسسة وطنية مستقلة أنيط بها دستوريا النهوض بحقوق الإنسان، مساهمة حاسمة في عملية تعزيز المناصفة على مستوى النوع وحماية حقوق النساء، خصوصا من خلال التعاون مع أجهزة مدنية مختلفة، ومؤسساتية رسمية معنية، من أجل تعزيز وحماية حقوق الإنسان وكذا مع منظمات دولية.

وأشادت السفيرة المغربية بانخراط المنظمات النسائية المغربية غير الحكومية في هذا العمل الحقوقي، من خلال مساهمتها الوازنة وتعبئتها من أجل تحسين إطار الحماية والدعم النفسي للنساء المعنفات، مذكرة في هذا الخصوص بالتجربة الناجحة لمراكز الاستماع والإيواء المخصصة للنساء والفتيات ضحايا العنف، التي تم وضعها أساسا من قبل المجتمع المدني، علاوة على الدور الذي يضطلع به المرصد الوطني لصورة المرأة في الإعلام في مواجهة الأحكام المسبقة والصور النمطية السائدة حول المرأة، باعتبار أن قضيتها "تتجاوز موضوع المساواة، لتطال ثقافة هذه المساواة...".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أخرباش تستعرض توجهات التجربة المغربية في مجال النهوض بحقوق النساء أخرباش تستعرض توجهات التجربة المغربية في مجال النهوض بحقوق النساء



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

يورجن كلوب يكشف تفاصيل مٌشادته مع محمد صلاح

GMT 15:07 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

فائدة غير متوقعة لـ"3 قطع شكولاتة شهريا"

GMT 18:02 2019 الجمعة ,22 آذار/ مارس

برشلونة يفتح الباب أمام رحيل كوتينيو
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib