مؤسسات خاصة تجبر أولياء التلاميذ على الأداء
آخر تحديث GMT 15:07:10
المغرب اليوم -

مؤسسات خاصة تجبر أولياء التلاميذ على الأداء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مؤسسات خاصة تجبر أولياء التلاميذ على الأداء

مدارس تجبر أولياء التلاميذ على الأداء
الرباط - المغرب اليوم

في الوقت الذي بادرت فيه بعض مدارس التعليم الخصوصي، بعدة مدن مغربية، إلى إعفاء أولياء التلاميذ من أداء الأقساط الشهرية؛ فتحت أخرى بمراكش أبوابها ابتداء من الشهر الحالي في وجه أولياء أمور التلاميذ لتأدية الواجب الشهري.

وقبل أن يطوي الوقت ما صدر عن رابطة التعليم الخاص، التي راسلت رئيس الحكومة لدعمها من صندوق "كورونا"، تطالب هذه المؤسسات التعليمية بأداء مستحقات التمدرس، ولجأت إلى قطع الدروس عن بعد من أجل دفع الآباء إلى الأداء، ما أثار استنكارا قويا بالمدينة الحمراء.

ويأتي هذا القرار بعد مطالبة المكتب التنفيذي للرابطة الجهوية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بجهة مراكش، جميع الأسر بتنفيذ عمليات الحجر الصحي والمكوث في المنازل، والالتزام بالإجراءات الاحترازية التي وضعتها السلطات المعنية لمواجهة وتخطي جائحة فيروس "كورونا".

نورالدين عكوري، رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأولياء التلاميذ، قال في تصريح : "المؤسسات التعليمية الخصوصية التي تحترم نفسها عليها ألا تتكلم في هذه الظرفية عن مستحقات شهر مارس وأبريل".

وواصل: "عليها التركيز على إنجاح التعليم عن بعد أسوة بالتعليم العمومي"، ثم أضاف: "معظم الآباء من الطبقة المتوسطة يشتغلون بالقطاع الخاص الذي توقفت عجلته كليا تنزيلا للتدابير الاحترازية".

وأوضح المسؤول نفسه أن الفيدرالية "فتحت نقاشا مع مؤسسات للتعليم الخصوصي بهذا الشأن، وقررت غالبيتها عدم تحصيل المستحقات"، مشيرا إلى "أن منها من رفضت تحصيل هذه الأقساط الشهرية حتى من الآباء والأولياء القادرين على ذلك".

وتابع عكوري قائلا: "الظرف الاستثنائي يحتم على الجميع التضحية، فالسلطات الصحية تؤكد أن الوباء أضحى محليا، ما يفرض احترام الحجر الصحي".

"فالمؤسسات المواطنة قامت بجدولة أداء هذه الرسوم، ومنها التي أعفت الآباء منها كليا أو جزئيا"، يورد المتحدث نفسه قبل أن يتابع: "يجب تأجيل الحديث عن الواجبات المالية لشهر مارس وأبريل إلى حين الخروج من هذا الظرف القاهر".

وقال إسماعيل بوردال، الكاتب العام للاتحاد الوطني للتعليم الحر، في تصريح لهسبريس، "تبقى هذه المدارس حالات معزولة واستثنائية لا يقاس عليها، أمام انخراط مجموعة من المدارس إيجابا في الاستمرارية البيداغوجية".

وأوضح بوردال "أن الهم الأساس الآن، هو توفير الأجواء الجيدة لعودة أبنائنا جميعا إلى فصولهم الدراسية ونحن منتصرون على هذا الوباء الفتاك".

وأشار المتحدث عينه "إلى أن 126 مؤسسة للتعليم الخصوصي ساهمت في صندوق "كورونا" بما يناهز 600 مليون سنتيم إلى حدود هذا الأسبوع"، بحسب تعبيره.

قد يهمك ايضا

جمعية أطباء الجلد تساهم في "صندوق كورونا"

رئيس جماعة بني عمارت ونوابه يساهمون لدعم صندوق كورونا

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤسسات خاصة تجبر أولياء التلاميذ على الأداء مؤسسات خاصة تجبر أولياء التلاميذ على الأداء



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 13:44 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib