أخنوش يؤكّد أنّ الزراعة والصيد عملا على تموين الأسواق بالمنتجات
آخر تحديث GMT 18:16:49
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أخنوش يؤكّد أنّ الزراعة والصيد عملا على تموين الأسواق بالمنتجات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أخنوش يؤكّد أنّ الزراعة والصيد عملا على تموين الأسواق بالمنتجات

عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي
الرباط - المغرب اليوم

أكد وزير الزراعة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد عزيز أخنوش،، الثلاثاء في الرباط، إن قطاعي الزراعة والصيد البحري عملا على تموين الأسواق بمختلف المنتجات بأسعار معقولة ومستقرة، وذلك على الرغم من الحالة الوبائية وظروف الحجر الصحي.وأوضح أخنوش، في معرض رده على سؤال محوري بمجلس المستشارين، أن الفاعلين في قطاع الزراعة بمختلف فئاتهم قد بذلوا مجهودات كبرى منذ سنة 2008 سنة إطلاق مخطط المغرب الأخضر، مشيرا إلى أن هذه المجهودات قد مكنت الزراعة المغربية اليوم من اكتساب مناعة قوية وقدرة كبيرة على التأقلم مع كافة المتغيرات.

وأضاف الوزير أن هذه المرحلة من تاريخ المملكة شكلت أكبر امتحان عرفه القطاع الفلاحي الوطني منذ عقود، مشيرا إلى أن القطاع كان في مواجهة أزمتين كبيرتين أولهما مرتبطة بالأزمة الصحية وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية، وثانيهما تعرض الزراعة المغربية لتغيرات مناخية، تمخض عنها توالي ثلاث سنوات من عجز الموارد المائية وعدم انتظام التساقطات.

وشدد على أنه الرغم من كل هذه التحديات تمكن القطاع الفلاحي الوطني، بفضل عمل وتضحيات رجاله ونسائه، من تموين الأسواق بمختلف المنتوجات النباتية والحيوانية المصنعة، في دليل على الاحترافية العالية والمهنية المتميزة التي أصبحت عليها الزراعة الوطنية.

وبخصوص أهم المؤشرات المتعلقة بالموسم الفلاحي، أكد الوزير أن الموسم اتسم "بظروف مناخية غير ملائمة"، حيث أن التساقطات المطرية لم تكن موزعة بالشكل المنتظم، مشيرا إلى أن التساقطات عرفت خلال الموسم الحالي ثلاث مراحل كبرى حوالي 50 في المائة من الأمطار تساقطت بصفة عادية خلال 4 أشهر الأولى لانطلاقة الموسم (من شتنبر إلى دجنبر) وبعد ذلك توقفت الأمطار مصحوبة بحرارة مفرطة والتي أثرت على المحصول الزراعي خصوصا الحبوب.

وتابع أنه بعد شهر مارس 2020 إلى حدود الآن رجعت التساقطات المطرية بكميات مهمة بحوالي 103 ملم كمعدل وطني والتي مكنت من وصول 253 ملم، أي بانخفاض قدره 14 في المائة مقارنة مع الموسم الماضي.

من جهة أخرى، قال إنه اعتبارا لحالة مخزون السدود الفلاحية فإنه تم توقيف عملية الري في انتظار تحسين مخزون السدود الفلاحية بدوائر سوس ماسة والنفيس، مشيرا إلى أن هناك وضعية مائية ذات "خصاص حاد" بالنسبة لدوائر دكالة والحوز باستثناء النفيس، ومتوسطة بكل من دوائر تادلة ملوية وورزازت وتافيلالت، ووضعية مائية جيدة بالنسبة للغرب واللوكوس.

وفيما يتعلق بخدمة الأرض، أبرز السيد أخنوش أنه تم الاشتغال على 5 ملايين و230 ألف هكتار، منها 4 ملايين و340 ألف من منتوج الحبوب، مشيرا إلى أن المساحة التي يمكن أن يتم حصدها، من أصل 4 ملايين و340 ألف هكتار، هناك فقط مليونان و300 ألف، مبرزا أن تقديرات الإنتاج تشير إلى 30 مليون قنطار.

كما ذكر السيد أخنوش، بهذه المناسبة، بالبرنامج الموجه لدعم الكسابين حيث انطلقت أولى البرامج قبل مارس الماضي، مشيرا إلى أنه سيتم مواكبة الفلاحين في هذا الميدان.

قد يهمك أيضَا :

أخنوش يحضر فعاليات برنامج 100 يوم 100 مدينة بتقنية الفيديو في الصويرة

أخنوش يعقد اجتماعًا مع رؤساء التنظيمات المهنية عبر تقنية "الفيديو عن بُعد"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أخنوش يؤكّد أنّ الزراعة والصيد عملا على تموين الأسواق بالمنتجات أخنوش يؤكّد أنّ الزراعة والصيد عملا على تموين الأسواق بالمنتجات



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib