عِلاج جديد لجفاف المهبل عند النساء في مرحلة ما بعد سنّ اليأس
آخر تحديث GMT 23:13:00
المغرب اليوم -

عِلاج جديد لجفاف المهبل عند النساء في مرحلة ما بعد سنّ اليأس

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عِلاج جديد لجفاف المهبل عند النساء في مرحلة ما بعد سنّ اليأس

مرحلة ما بعد سنّ اليأس
لندن - أ.ش.أ

قالَ باحِثون إنَّه يُمكن للنِّساء في مرحلة ما بعد سنّ اليأس استخدام تحامِيل تحتوي على هرمون DHEA، فمن شأن ذلك أن يُقلِّلَ من جفاف المهبل والشعور بالانزِعاج والألم في أثناء المُعاشرة الزوجيَّة، وذلك بدون زِيادة المُستويات العامة لهرمون الإستروجين.

أضافَ الباحِثون أنَّ هرمون DHEA، هو من الهرمونات المُضادَّة للشيخوخة ويُفرِزه البدن عند النِّساء والرِّجال، وهو يُستخدَم على شكل مُكمِّلات لتحسين مهارات التفكير عند كِبار السنّ؛ ولكنَّه أيضاً من الطلائع الهرمونيَّة للإستروجين والتِّستوستيرون، ولهذا السبب، تتناول المرأة التي لديها مُستويات مُنخفِضة من هرموناتٍ مُعيَّنة مُكمِّلات هرمون DHEA، لتحسين عافيتها وحياتها الزوجية.

قالت الدكتورة جوان بينكرتون، المُديرة التنفيذيَّة لجمعيَّة سن اليأس في أمريكا الشماليَّة: "على الرغم من أن هذه الزمرة الدوائيَّة هي زمرة هرمونيَّة، إلا أن آليات عملها تبدو موضعيَّةً في المقام الأوَّل وبأدنى تأثيرات جانبيَّة، باستثناء الإفرازات المهبليَّة التي يُسبِّبها استخدام التحميلة".

بيَّنت الدِّراسة أنَّه بدون المُعالجة الهرمونيَّة بعد سنّ اليأس، تنكمِشُ النُّسج المهبليَّة وينخفِضُ إفرازها للرطوبة، ممَّا يُؤدِّي إلى الشعور بالانزِعاج في أثناء المُعاشرة الزوجيَّة ومشاكل مهبليَّة وبوليَّة.

اشتملت الدِّراسة على 325 امرأة استخدمنَ التحاميل التي تحتوي على هرمون DHEA بشكلٍ يومي، وعلى 157 امرأةٍ استخدمن دواءً وهميَّاً (مجموعة المُقارنة)؛ وقال الباحِثون إنَّ النِّساء في المجموعة الأولى تحسَّن لديهنَّ الجفاف المهبليّ بشكلٍ ملحُوظ من بعد المُعالجة لمدَّة 12 أسبوعاً، وذلك بالمُقارنة مع النِّساء في المجموعة الثانية.
قالت بينكرتون: "يبدو أنَّ عمل هذا الهرمون يتمركز بشكلٍ كامِلٍ في خلايا المهبل، الأمر الذي لا يُؤدِّي إلى إفراز كميَّات كبيرة من هرمونات الجنس، ممَّا يعني أنَّ استخدام هرمون DHEA في داخل المهبل، يُؤدِّي إلى تجنُّب ارتفاع مُستويات الهرمونات التي تُحرِّضُ نُسج الثَّدي أو بِطانة الرَّحِم، وهي مسألة تُثير القلق عند النِّساء اللواتي يُواجِهن خطر أنواع السرطان الحسَّاسة لهرمون الإستروجين estrogen sensitive cancers، أو عودة السرطان في تلك الأعضاء من البدن".
قالت الدكتورة إليزابيث كافالير، اختصاصيَّة الجهاز البوليّ في مستشفى لينوكس هيل/نيويورك: "أعتقد أنَّ استخدام هرمون DHEA في داخل المهبل، هو بديل جيِّد عن الدُّهون (الكريمات) التي تحتوي على الإستروجين بالنسبة إلى النِّساء في مرحلة ما بعد سنّ اليأس واللواتي يُعانين من ضمور في نُسج المهبل ويظهر على شكل جفافٍ مهبليّ وألم في أثناء المُعاشرة الزوجيَّة".
"لا يزيد استخدام هرمون DHEA في داخل المهبل من خطر تعرُّض المرأة إلى تأثيرات هرمون الإستروجين، وهي مسألة تُثير قلق العديد من النِّساء، مثل فرط تنسُّج بِطانة الرَّحِم endometrial hyperplasia (أي زيادة ثخانة بِطانة الرَّحِم التي يُمكنِها ان تزيد من خطر السرطان)، وسرطان الثَّدي".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عِلاج جديد لجفاف المهبل عند النساء في مرحلة ما بعد سنّ اليأس عِلاج جديد لجفاف المهبل عند النساء في مرحلة ما بعد سنّ اليأس



تبقى مواقع التواصل متنفسًا لهنّ للتواصل مع متابعينهنّ

النجمات تلجأن إلى "الكاجول" والقفازات لتجنب العدوى

واشنطن - المغرب اليوم

GMT 14:34 2020 الخميس ,02 إبريل / نيسان

وفاة مفوض قضائي بسطات بسبب وباء كورونا

GMT 07:51 2020 الخميس ,02 إبريل / نيسان

إصابة ثلاثة أطباء بفيروس كورونا في فاس

GMT 20:55 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

56 حالة شفاء والحالات المحلية تصل 75%

GMT 01:29 2015 الأحد ,01 شباط / فبراير

طرق التعامل مع الرجل المشغول دائمًا

GMT 20:58 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 07:41 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

تجميع أكبر خريطة قديمة بعد أكثر من 400 عام

GMT 14:28 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

قصة سيدنا يوسف مع زوجة العزيز من وحي القرآن
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib